Saturday 27th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-May-2018

لشبونة تستضيف مسابقة يوروفيجن السبت

 

لشبونة- اكتملت الاستعدادات للمرحلة النهائية للدورة الثالثة والستين لمسابقة "يوروفيجن" الا ان الترقب لا يزال سيد الموقف بشأن هوية الفنان الذي سيخلف البرتغالي سالفادور سوبرال الفائز العام الماضي.
 
ومن بين الاوفر حظا للفوز بحسب مكاتب المراهنات قبرص واسرائيل وفرنسا والنروج لكن ايا من مرشحي هذه الدول عاجز عن التميز كثيرا عن الاخرين قبل بدء المرحلة النهائية السبت.
 
وقد اعد التلفزيون البرتغالي العام "ار تي بي" الذي يفتقر الى مصادر التمويل، حفلا "استعراضيا اكثر" مع التقليل من الاعتماد على بث اشرطة الفيديو والتكنولوجيات الجديدة لاحترام نداء سالفادور سوبرال بالاتزان بعد فوزه العام الماضي في اوكرانيا.
 
وكان المغني قال "الموسيقى ليست العابا نارية بل عواطف ومشاعر". هو سيصعد السبت للمرة الاولى الى المسرح بعد خضوعه لعملية زرع قلب مطلع كانون الاول/ديسمبر.
 
وقال جواو نونو نوغيرا المنتج التنفيذي لدورة العام 2018 لمسابقة يوروفيجن "اردنا ان نقدم شيئا بسيطا وانيقا مثل اداء سالفادور سوبرال في كييف" واصفا المسابقة بانها اكبر حدث تلفزيوني غير مرتبط بالرياضة في العالم.
 
وسمح هذا الخيار على ما يبدو بانتاج مرحلتين نصف نهائيتين والنهائي بميزانية تقل عن 20 مليون يورو وهي الادنى في العقد الاخير على ما اعلن المنظمون.
 
ويتوقع ان تستقطب هذه النسخة نحو 200 مليون مشاهد.
 
 
 
وينظر الشغوفون بهذه المسابقة بعين الرضا الى التغييرات. وكانت هذه المسابقة استحدثت في الخمسينات لشد الاواصر بين الدول الاوروبية بعد الحرب العالمية الثانية.
 
وقا رئيس نادي المعجبين البريطانيين اليسدير رندال لوكالة فرانس برس "اظن ان ذلك سيوفر مشاعر مختلفة اقرب من العرض الحي. فكان ثمة خطر ان تتحول المسابقةالى برنامج تلفزيوني محض".واضاف الملحق الاعلامي هذا البالغ 36 عاما الذي اتى الى لشبونة لحضور المرحلة النهائية للمرة الحادية عشرة "الشاشات والمؤثرات الخاصة بدأت تطغى على الاداء".
 
واصبح سالفادور سوبرال اول برتغالي يفوز بهذه المسابقة مؤديا اغنية بالبرتغالية واضعا حدا لفوز سلسلة من الاغاني المؤداة بالانكليزية بالكامل او جزئيا منذ العام 2007.
 
وقال رئيس نادي المعجبين الفرنسيين ستيفان شيفر "اثبت فوزه ان اللغة ليست كل شيء في يوروفيجن".ومن اصل 43 اغنية مشاركة هذه السنة ثمة 13 تغنى بالكامل بلغة غير الانكليزية في مقابل اربع اغان فقط في العام 2017. وكان هذا خيار الثنائي الفرنسي "مدام موسيو" مع اغنية "ميرسي" التي تروي بالفرنسية رحلة طفل مهاجر.
 
ومن بين المشاركين الذين برزوا في التصفيات، ممثل النروج الكسندر ريباك الذي سبق له ان فاز بمسابقة "يوروفيجن" العام 2009. وفي حال فاز مرة جديدة السبت سيصبح المغني الذي يحتفل بعيد ميلاده الثاني والثلاثين الاحد، ثاني فنان يفوز بالمسابقة مرتين بعد الايرلندي جوني لوغان في الثمانينات.
 
وقد تشهد المرحلة النهائية ايضا مواجهة محتدمة بين المشاركة القبرصية المتحمسة ايلينا فوريرا والاسرائيلية نيتا بارزيليي المدافعة الكبيرة عن حركة #مي تو.
 
وبعد الانتقادات التي وجهت العام الماضي الى المنظمين الاوكرانيين الذين اختاروا ثلاثة رجال تقديم الحفل النهائي في كييف، عهدت هذه المهمة في لشبونة الى اربع نساء برتغاليات من بينهن نجمة مسلسل "ان سي اي اس: لوس انجليس" الاميركي، دانييلا روا.
 
ويقام الحفل في قاعة ألتيسيه أرينا في العاصمة البرتغالية التي بنيت قبل عشرين عاما في حي رمم بالكامل، في إطار المعرض العالمي في العام 1998.
 
ومنذ نهاية الأسبوع الفائت، تستضيف "قرية يوروفيجن" في مساء كل يوم حفلات مجانية تقام على ميدان التجارة الكبير على ضفاف نهر تاغوس. وسيتمكن الاف الاشخاص من متابعة المرحلة النهائية على شاشات عملاقة.(أ ف ب)