Tuesday 20th of October 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Oct-2020

الاحتلال يستولي على أكثر من 11 ألف دونم في الأغوار
وكالات  - استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على أكثر من 11 ألف دونم في الأغوار الفلسطينيةـ، لصالح ما يسمى المحميات الطبيعية، في واحدة من أكبر عمليات الاستيلاء.
وقال مدير عام توثيق انتهاكات الاحتلال في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان قاسم عواد، إن الاحتلال أعلن استيلائه على 11.200 دونم، لصالح 3 محميات طبيعية إسرائيلية في الأغوار الفلسطينية.
وبين عواد أن تلك المحميات تقع في دير حجلة بأريحا، والأخرى جنوب الجفتلك قرب مستوطنة "مسواه" المقامة على أراضي المواطنين، والثالثة شرق عين الحلوة والفارسية في الأغوار الشمالية في المنطقة الواقعة بين مستوطنتي "مسكيوت، وروتم" المقامتين على أراضي المواطنين في الأغوار.
وأشار إلى أن الاحتلال ينوي خلال الفترة المقبلة الإعلان عن أربع مناطق جديدة كمحميات طبيعية في الضفة الغربية.
ونوه عواد إلى أن معظم عمليات الاستيلاء تندرج تحت بند "المحميات الطبيعية"، يخصص الاحتلال أراضيها لاحقا للبناء الاستيطاني، مبينا أنه منذ إعلان صفقة القرن، صادق الاحتلال وأودع مخططات للمصادقة على أكثر من 12 ألف وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس.
الى ذلك قال مسؤول فلسطيني، إن إسرائيل تعتقل نحو 1750 معتقلا فلسطينيا داخل سجونها دون محاكمة.
جاء ذلك في تصريح أدلى به للأناضول، عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية (رسمية).
وأضاف فروانة، أن "إسرائيل تعتقل 1750 فلسطينيا دون محاكمة، وهؤلاء إما أسرى إداريون (معتقلون دون تهمة)، أو معتقلون جدد، أو أنهم معتقلون لا زالوا في مرحلة التحقيق داخل السجون".
ولفت إلى أن إجمالي الأسرى في السجون الإسرائيلية يقدر بحوالي 4.400، منهم 2.650 صدرت بحقهم أحكام من قبل المحاكم الإسرائيلية، ضمنها 544 حكما بالمؤبد (مدى الحياة).
وأوضح فروانة أن "من بين الأسرى المحكومين يوجد 1.501 أسير صدرت بحقهم أحكام بالسجن الفعلي لسنوات تزيد عن 10 سنوات، و173 آخرين يقضون أحكاما تتراوح ما بين 10-15سنة".
وأضاف "هناك 290 أسيرا يقضون أحكاما بالسجن لفترات تتراوح ما بين 15-20 سنة، و494 آخرين يقضون أحكاما بالسجن لسنوات تزيد عن 20 سنة وتقل عن المؤبد".
وأردف: "فيما الباقي وعددهم 544 أسيرا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة أو لبضع مرات".
وأشار فروانة إلى أن "محاكم الاحتلال الإسرائيلي تفتقر لمعايير المحاكمة العادلة ولم تكن يوما نزيهة لأنها جزء من قضاء إسرائيلي قوامه الظلم والقهر وشرعنة هدم حياة ومستقبل الشعب الفلسطيني".
وبحسب مؤسسات حقوقية فلسطينية، يبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، نحو 4.400 معتقل، بينهم 39 سيدة، فيما بلغ عدد الأطفال المعتقلين نحو 155 طفلا، والمعتقلين الإداريين (دون تهمة) قرابة 350.