Wednesday 8th of May 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Jul-2015

«بوكو حرام» تستهدف المساجد في رمضان وتقتل 150 شخصًا
الشرق الأوسط
قال شهود عيان الخميس إن نحو 150 شخصًا قُتلوا في هجمات شنها مسلحون يشتبه في أنهم من جماعة بوكو حرام المتطرفة على بلدات في شمال شرقي نيجيريا، استهدفت رجالا وأطفالا كانوا يؤدون الصلاة في مساجد، ونساء يحضرن الطعام في المنازل.
 
واقتحم عشرات المسلحين ثلاث قرى نائية في ولاية بورنو، مساء أمس (الأربعاء)، وقاموا بذبح السكان وأضرموا النيران في المنازل، فيما يمكن اعتبارها الهجمات الأعنف من قبل الجماعة المتطرفة منذ تولي الرئيس محمد بخاري السلطة في مايو (أيار) الماضي.
 
ووقع الهجوم عندما أطلق نحو 50 مسلحًا النار على مصلين في مسجد بلدة كوكاوا بعد الإفطار كما أفاد به شهود.
 
وقال شاهد يدعى كولو: «يمكنني أن أؤكد أن المهاجمين قتلوا ما لا يقل عن 97 شخصا»، موضحا لوكالة الصحافة الفرنسية أنه أحصى الجثث. بينما قال أحد الصيادين أيضا إنه أحصى 97 جثة.
 
وأضاف كولو أنهم قتلوا عمه وخمسة من أولاده على الأقل، وأضرموا النار في منزله.
 
وأفاد شاهد ثالث في كوكاوا يُدعى بابامي الحجي كولو بأن «الإرهابيين هاجموا أولا المصلين في عدة مساجد»، وأضاف: «حاصروا أربعة مساجد وفتحوا النار على المصلين ومعظمهم من الشباب والأولاد».
 
وأوضح أن «بعض الإرهابيين ظلوا لإحراق الجثث، في حين توجه آخرون إلى المنازل حيث أطلقوا النار عشوائيا على النساء اللواتي كن يحضرن الطعام».
 
وفي هجوم آخر قرب بلدة مونغونو، قتلت جماعة بوكو حرام 48 شخصا، وجرحت 11 آخرين كانوا يؤدون صلاة العشاء في بلدتين مجاورتين شمال شرقي نيجيريا، بحسب ما أعلن نائب عن هذه المنطقة وشهود.
 
وصرح محمد طاهر النائب عن مدينة مونغونو في البرلمان النيجيري بأن «مسلحين من بوكو حرام قتلوا مساء أمس 48 رجلا، وأصابوا 11 بجروح في هجوم على بلدتين مجاورتين»، قرب مدينة مونغونو.
 
ووصل الكثير من المسلحين على دراجات نارية وشاحنات نقل صغيرة إلى البلدتين.
 
وأضاف النائب: «لقد اختاروا عددًا من الرجال بين المصلين وقاموا بجمعهم وأطلقوا النار عليهم قبل أن يضرموا النيران في البلدتين». وأكد أحد الناجين هذه الرواية رافضا ذكر اسمه.
 
وقد قررت نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبنين في يونيو (حزيران) الماضي إنشاء قوة مشتركة متعددة الجنسيات قوامها 8700 رجل، على أن تنتشر ابتداء من 30 يوليو (تموز) لقتال المتشددين الإسلاميين. وستتخذ من أنجامينا مقرا لها، على أن يقودها ضابط نيجيري مع مساعد من الكاميرون، طوال المهمة التي تستمر 12 شهرًا.