Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Aug-2017

الحيالي يعلن قرب استئصال "داعش" من العراق
بترا -
أكد رئيس الوزراء هاني الملقي "أهميّة العمل على إعفاء قوائم السلع التجاريّة الأردنيّة التي يتمّ تصديرها إلى العراق، وفق ما تم اقراره خلال اجتماعات اللجنة المشتركة الأردنية العراقية".
جاء ذلك خلال استقبال الملقي في مكتبه بدار رئاسة الوزراء أمس، وزير الدفاع العراقي عرفان محمود الحيالي والسفيرة العراقية لدى عمان صفية السهيل والوفد المرافق لهما.
وجرى خلال اللقاء، الذي حضره وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، مناقشة آخر التطورات على الساحة العراقية، خصوصا فيما يتعلق بالجهود المبذولة للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي.
كما تم بحث آخر المستجدات ما بين الجانبين الأردني والعراقي لافتتاح معبر طريبيل بين البلدين وفق توصيات اللجنة المشتركة وبما يعود بالفائدة على البلدين.
وأشار الملقي إلى مساندة الأردن للعراق في "حربه ضد الإرهاب التي هي حربنا جميعاً، واستمرار التنسيق والتعاون ما بين الجانبين الأردني والعراقي، وبما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في العراق ويخدم مصالح البلدين".
ولفت إلى العلاقات الاخوية المميزة ما بين البلدين والشعبين، معتبرا ان العراق قد بدأ باستعادة عافيته، وأن "عودة العلاقات التجارية والمعابر مع الأردن لهو خير رسالة على انتصار العراق على الإرهاب".
من جانبه، أكد الحيالي "انتهاء وجود تنظيم داعش الإرهابي في العراق، باستثناء قضاء تلعفر الذي بدأت قطاعات الجيش العراقي أمس بالتقدم نحوها"، مؤكدا أن هناك "تقدما كبيرا للجيش في تلك المنطقة، وانه سيتم القضاء على عناصر التنظيم المتطرف في هذه المنطقة في وقت قريب".
وأشار إلى حرص بلاده على تطوير سبل التعاون مع الأردن في مختلف المجالات، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد مستوى متميزاً من التعاون بين الجانبين.
إلى ذلك زار الحيالي والوفد المرافق له، أمس واجهة المنطقة العسكرية الشمالية، حيث كان في استقبالهم قائد المنطقة العسكرية الشمالية العميد الركن غازي عويد وعدد من ضباط المنطقة.
واستمع الضيف والوفد المرافق في بداية الزيارة إلى شرح من قائد المنطقة حول المهام والواجبات التي تقوم بها المنطقة في حماية الحدود من أجل حفظ الأمن والإستقرار للأردن.
وقدم قائد لواء الأميرة عالية الآلي/ 48 ايجازا بين فيه أهمية المنطقة التاريخية والجغرافية والاستراتيجية.
وأعرب الحيالي عن تقديره لاتاحة الفرصة له والوفد المرافق لزيارة المنطقة، ما يؤكد روح الأخوة والتعاون في كافة المجالات التي تخدم البلدين، مشيدا بالمستوى المميز والاحترافي الذي تقوم به القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في حماية الحدود والمحافظة على أمن واستقرار المملكة.