Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2016

الملكية الفكرية في خدمة المشاريع المتوسطة والصغيرة - هاشم احمد صلاح

 

الراي - باتت الملكية الفكرية احدى اهم الأدوات الفعالة في حماية الشركات و الصناعات في مختلف مجالاتها من التقليد و التاكيد على تمييز منتجاتهم و خدماتهم عن تلك المقدمة من جهات منافسة ، خصوصا في ظل ازدياد نطاق وحجم التجارة العالمية و تبعات العولمة و الانفتاح الاقتصادي و التنافس التجاري حول العالم.
 
درجت العادة ان تقوم الشركات الكبرى بالاهتمام بالملكية الفكرية ، بينما لم ينجذب اليها اصحاب المشاريع الصغيرة و المتوسطة لقناعتهم بأنها تستهلك الجهد و الوقت والمال خصوصا في معاملات التسجيل او الملاحقة القانونية. ولكن على العكس من ذلك ، فإنها تستطيع ان تكون في خدمة المشاريع الاقتصادية الصغيرة و المتوسطة كما في الكبرى و تساهم في حمايتها و تطويرها ودعمها خصوصا تلك التي تطمح ان تصدر منتجاتها الى أسواق خارجية او منافسة منتجات عالمية داخل السوق المحلي. 
 
اضحى دعم المشاريع الاقتصادية الناشئة من أولويات الاجندات الوطنية للحكومات المتعاقبة في العقد الأخير ، وتكرس هذا الدعم من خلال وثيقة الاْردن ٢٠٢٥ التي تحدد الإطار العام المتكامل للسياسات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة للسنوات القادمة. علاوة على ذلك تشكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الْيَوْمَ اكثر من ٩٥٪‏ من القوة العاملة و هي قادرة على ان تكون اداة مهمة وفعالة في خلق فرص عمل جديدة و المنافسة في الاسواق الإقليمية و العالمية من خلال تعزيز وحماية العلامات التجارية او الاختراعات و التصاميم الصناعية مما يعطي هذه المشاريع القدرة على النمو و الثبات في ظل التغير المستمر في المنافسة و جذب ثقة المستهلك.
 
بات من المهم تعريف و توعية اصحاب المشاريع الريادية الناشئة على أهمية الاطلاع بشكل أعمق على وسائل الحماية التي تقدمها الملكية الفكرية و كيفية استخدامها واستغلال هذه الوسائل لاتخاذ خطوات استباقية لحماية منتجاتهم وعلاماتهم التجارية الناشئة من اي تقليد او استغلال او تضليل للمستهلك او منافسة غير شريفة.
 
في ضوء ما سبق ، يجب ان يصار الى وجود اجندة تشاركية بين المؤسسات الرسمية المعنية والقطاع الخاص من شركات التمويل المتناهي الصغر و المؤسسات المتخصصة ذات العلاقة في تسجيل وحماية العلامات التجارية و الملكية الفكرية ، في سبيل دعم المشاريع الاقتصادية المحلية وسعيا لنشر الوعي لاهمية لجوء هذه المشاريع الى الانتفاع من تسجيل وحماية علاماتها التجارية و التصاميم الصناعية ، ففي ذلك ثمة فرصة حقيقية لإشراك قطاع حماية الملكية الفكرية في دعم وتطوير قطاع المشاريع الاقتصادية المتوسطة و الصغيرة و لتعزيز القيمة التجارية لأصول الملكية الفكرية.