Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Aug-2016

المعايطة: العمل الحزبي المنظم يؤسس لتشكيل حكومات برلمانية
 
عمان - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة إن العمل الحزبي المُنظم في مجلس النواب سيؤسس لاحقاً لتمكين الأغلبية البرلمانية من تشكيل الحكومات، وتبادل إدارة الحكومة بين الأحزاب والقوى السياسية والبرلمانية.
وأعرب، خلال لقائه أمس وفدا من جماعة عمّان لحوارات المُستقبل برئاسة بلال التل، عن أمله بأن تُسهم الانتخابات في نقل العمل السياسي الحزبي من الفردي إلى الجماعي، حتى تكون الأحزاب ممثلا حقيقيا لتركيبة المجتمع في مجلس النواب.
وأكد بأن نظام تمويل الأحزاب الذي تم تعديله مؤخراً يُساعد الأحزاب على المُشاركة في الانتخابات النيابية، وتمويل جزء رئيس من حملاتها وتمكينها من طرح برامجها؛ كما أنه يقدم للأحزاب بعد وصول ممثليها إلى المجلس حوافز مالية إضافية، لافتا الى أن تمويل الأحزاب يجب أن يرتبط بمدى مشاركتها في الانتخابات ووصولها إلى مجلس النواب.
واعتبر المعايطة "الديمقراطية" ضمانة أكيدة لحماية الدولة، مثلما تُشكّل الأحزاب خارطة سياسية وطنية تعكس فسيفسائية الطيف السياسي والمُجتمعي.
ودعا الناخبين إلى ممارسة واجبهم الوطني والدستوري في الانتخاب، لأنه كلّما كانت المُشاركة أوسع كانت تشكيلة مجلس النواب أقرب إلى التمثيل الحقيقي للمجتمع.
من جانبه، قال التل إن علينا أن نتكاتف جميعاً لجعلها هذه المرحلة مرحلة تغير نحو الأفضل، وهذا يستدعي منا جميعاً التعاون لإنجاح العملية الانتخابية بالسعي لرفع نسبة التصويت والمشاركة لأن المشاركة هي الممارسة العملية للمواطنة. -(بترا)