Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Sep-2019

تونس: تقدم سعيد والقروي ومورو في الانتخابات الرئاسية

 تونس – خطت تونس، تاريخا جديدا في سلم البناء الديمقراطي، الذي بدأ منذ أكثر من ثماني سنوات، حيث توجه التونسيون لاختيار رئيسهم القادم في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وأظهرت النتائج الرسمية التي جمعتها اللجنة العليا للانتخابات في تونس، أمس الإثنين، تقدم المرشحين قيس سعيد، ونبيل القروي، وعبد الفتاح مورو على الترتيب بعد فرز 27 بالمئة من الأصوات.
جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء التونسية الرسمية نقلا عن «الهيئة العليا المستقلة للانتخابات». وكشفت النتائج عن حصول المرشح المستقل قيس سعيد على 19 بالمئة، ومرشح حزب «قلب الأسد» القابع في السجن بتهم بـ»فساد» نبيل القروي على 14.9 بالمئة، ومرشح حركة النهضة عبد الفتاح مورو على 13.1 بالمئة من الأصوات.
وتعد هذه النتائج متوافقة حتى اللحظة مع ما نشرته وكالة «سيغما كونساي» لسبر الآراء (خاصة) من نتائج غير رسمية للانتخابات استنادا إلى استطلاع خروج المواطنين من اللجان. وأظهرت إحصاءات «سيغما كونساي» إجراء جولة إعادة بين المرشحين قيس سعيد ونبيل القروي، فيما حل عبد الفتاح مورو في المركز الثالث.
وجاء المرشح المستقل (وزير الدفاع) عبد الكريم الزبيدي في المرتبة الرابعة بـ 9.4 بالمائة، وحل يوسف الشاهد (رئيس الحكومة الحالي) في المرتبة الخامسة بـ 7.5 بالمائة، وجاء الصافي سعيد بـ 7.5 بالمائة في المرتبة السادسة. وكانت الهيئة العليا للانتخابات التونسية أعلنت أن نسبة المشاركة بالانتخابات بلغت 45 بالمئة في الداخل. وأوضحت اللجنة أن أعلى نسبة مشاركة جاءت في ولاية قابس بنسبة 58% والأقل في كانت في ولاية باجة بنسبة 22%.
وسادت أجواء هادئة في جميع أنحاء البلاد بحسب شبكة «مراقبون»، وبعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات، وعدد من المنظمات المعنية بمراقبة الانتخابات الرئاسية، إلا أنهم أكدوا وقوع مخالفات بسيطة، وعدم تسجيل انتهاكات «خطيرة» تؤثر على نتائج الانتخابات في أي من مكاتب الاقتراع.
وتعتزم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الإعلان عن النتائج الإجمالية الأولية في موعد أقصاه مساء اليوم الثلاثاء.(وكالات)