Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-May-2020

الطويسي: مبادرات ثقافية وفنية تعمق الانتماء وتعزز الهوية الوطنية

 الدستور– ياسر العبادي

 
تطلق وزارة الثقافة بمناسبة احتفالات المملكة بعيد الاستقلال التي تصادف في الخامس والعشرين من أيار 2020 خمسة برامج ثقافية وفنية تعبر عن الدلالات التي تتصل بمعنى الاستقلال الى جانب حملة تعزيز قيم العلم الأردني (علمنا عال) التي تدعمها عدد من المؤسسات والفعاليات الشعبية والرسمية.
 
وتشمل برامج الوزارة على إبراز الملامح النهضوية والحضارية التي حملها الاستقلاللجهة المنجزات التي تأسست خلال مئة عام من عمر الدولة الأردنية وتأسيسها لمنظومة الرموز الوطنية التي توحد حولها الأردنيون وعبروا خلالها عن معاني الفخار والعز.
 
وقال وزير الثقافة د. باسم الطويسي إن الوزارة تشارك أبناء الوطن فرحتهم بهذا اليوم الأغر من خلال إبراز المنجز الوطني عبر مدونات الاستقلال ووثائقه في خمس مبادرات تتنوع بين النشر والتراث الشعبي والأغنية الوطنية وفن التصوير الفوتوغرافي الاحتفال الجماهيري الذي يؤكد التفاف الأردنيين خول قيادتهم وتاريخهم، وينعش ذاكرتهم الوطنية التي تعمق فكرة الانتماء وإنسانية الهوية الوطنية.
 
وذكر د. الطويسي أن الوزارة ستصدربهذه المناسبة كتابا يحمل عنوان «قرارات الاستقلال»، وهو يشتمل مجموعة من الوثائق التي تؤرخ لنضال الأردنيين تحت القيادة الهاشمية لنيل الاستقلال، يشتمل على قرارات المجلس التشريعي وقرارات المجالس البلدية المطالبة بالاستقلال، اضافة الى الوثائق المرتبطة بالقرار التاريخي .
 
وأشار د. الطويسي إلى أن الوزارة بمشاركة عدد من المؤسسات والفعاليات الشعبية والرسمية منها فعاليات ثقافية وشبابية وبلديةأطلقت الحملة الوطنية لتعزيز قيم العلم الأردني «علمنا عال» والتي تدعو الى تعزيز القيم الوطنية وتأكيدها وتحديدا في هذه الظروف التي يقدم فيها الأردن الانموذج المميز في المنطقة في مواجهة الازمات وتراكم الانجازات الوطنية .
 
وتوثيقا لهذه المناسبة بحسب الوزير د. الطويسي فقد نظمت الوزارة بالتعاون مع جمعية المصورين الأردنيين مسابقة لفناني وهواة التصوير الفوتوغرافي للكشف عن مواهبهم وإظهار ملامح البهجة بالتقاط صور لمظاهر الاحتفال بالمناسبة في المدن والقرى والبوادي والمخيمات ، حيث خصصت الوزارة جوائز لأجمل أربع صور فيما يتم اختيار خمسين صورة لإقامة معرض على المنصة الإلكترونية لموقع الوزارة.
 
وكما يشارك فنانون أردنيون بعدد من الأغاني التي انتجتها وزارة الثقافة والتي تحتفي بالمعاني السامية للاستقلال والبناء، يقدمها كوكبة من النجوم الأردنيين يلهجون فيها بأجمل الألحان وأغذب الكلمات وأرق الألحان، استمرارا لدور الاغنية الوطنية في تشكيل الوجدان الوطني الأردني على مر العقود.
 
ولا يغيب جيل المستقبل من الأطفال والشباب عن مشاركتهم النوعية ضمن فقرات الاحتفال بإطلاق آلاف الطائرات الورقية كفن شعبي زين بألوان العلم ورمزية النجمة السباعية لتعانق أحلامهم وأفراحهم عنان السماء.
 
كما خصصت الوزارة الموسم الثالث من مسابقة ( موهبتي من بيتي ) للمشاركات التي تحتفي بعيد الاستقلال تحت شعار ( عبر وطني .. ابدع وطني ) وذلك بدعوة الشباب والاطفال لتقديم مشاركات في حقول الشعر والقصة والرسم والفنون التشكيلية والتمثيل والأفلام القصيرة في موضوعات وطنية تحكي قص الاستقلال والانجازات التي تحققت عبر هذه المسيرة .
 
إلى ذلك تتواصل مسابقة «موهبتي من بيتي لتي كانت نظمتها الوزرة منذ نهاية آذار الماضي في خمسة حقول تتوزع على الكتابة الأدبية الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي والغناء والتمثيل والفيديو المنزلي، وتواصلت في شهر رمضان المبارك إضافة حقلي الخط العربي والزخرفة لإسلامية والإنشاد والمديح النبوي، لتستمر في موسمها التاسع بتخصيص حقولها حول موضوع الاستقلال.
 
وقد حظيت مسابقة موهبتي من بيتي التي استهدفت الأطفال والشباب بتفاعل واسع فاق التوقعات، التي وصفتها وسائل إعلام عربية بأنها «عبرت مفهوم جديد للثقافة بنقلها من النخبوية إلى ث ثقافة مجتمعية» وأنها «نجحت في توظيف شبكات التواصل الاجتماعي لمصلحة توطين الثقافة كحاجة مجتمعية تحظي باهتمام الأسرة».
 
يشار إلى أن أرقام الوصول لموقع الوزارة سجلت أكثر من سبعوعشرين مليون مشاهدة من مختلف محافظات المملكة وعدد من الأردنيين المقيمين في لدول العربية والعالم، وحققت المشاركات الفعلية التي خضعت للتحكيم أكثر من 90 ألف مشاركة.