Thursday 2nd of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Jan-2023

"شومان" تختار "الشعر بموضوع البيئة" عنواناً لجائزة أدب الأطفال لعام 2023

 الدستور

 أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، عن فتح باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال في دورتها 17 للعام 2023، واختارت موضوع "البيئة في شكل الشعر" والموجهة للفئة العمريّة (9 -12) سنة، موضوعا للجائزة.
وعرفت الهيئة العلمية للجائزة، في تصريح صحافي، بأن الشعر حالة استبطان وجدانية عميقة تعبر عن ضمير الشاعر، وعن ضمير الجماعة التي ينتمي إليها. وهو الجنس الذي كانت له أولوية في تمثيل الحياة العربية بكل تعقيداتها الوجودية والإنسانية. وبتغير الظروف أصبح للشعر أشكال عدة في العالم العربي، ما بين العمودي والحر أو ما يسمى بشعر التفعيلة المتحرر من القافية.
واشترطت الجائزة أن يكون المتقدم عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن لا يقل عمره عن 18 عاما، وأن يكون العمل باللغة العربية الفصيحة الميسرة. وأصيلاً وغير مقتبس أو مترجم من لغة أخرى، وغير منشور في الصحف أو الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو كتاب مطبوع، وأن لا يكون مقدماً لجائزة أخرى أو فائزاً بجائزة سابقاً.
كما تضمنت الشروط الخاصة بالموضوع؛ بأن تكون القصائد موزونة سواء كانت تقليدية عمودية أو على وحدة التفعيلة وتستثنى قصيدة النثر،  وأن يرسل المتقدم/ة (6) قصائد وتكون حول موضوع البيئة وأن تخاطب القصائد الفئة العمرية (9-12) سنة. وحيث لا يقل الشعر العمودي عن 10 أبيات والتفعيلي عن 15 سطراً. وأنه لا يجوز التقدم بأكثر من عمل واحد.
وبينت الهيئة أن آخر موعد لاستقبال الاعمال هو نهاية شهر آذار (مارس) العام 2023، مشيرة إلى أنه ستتولى تقييم النتاج المقدم، لجنة تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من ذوي الخبرة والتخصص في موضوع الجائزة بناءً على المعايير المحددة التي تتضمن الابتكار، اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، واصالة العمل.
وللاطلاع على الشروط والمعايير الخاصة للتقدم للجائزة، فأنه باستطاعة المهتمين الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.shoman.org  . 
وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحدة من الفنون الأدبية الآتية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال"، وتتألف من شهادة باسم الفائز ومجال الفن الأدبي الذي فاز فيه ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره (18) ألف دينار، موزعة على: المرتبة الأولى: (10) آلاف دينار، المرتبة الثانية: (5) آلاف دينار، والمرتبة الثالثة: (3) آلاف دينار.
وتعمل مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، منذ العام 2006 على تنظيم الجائزة سنويا للأدباء في الوطن العربي والعالم، كونها مؤسسة ثقافية تعنى بالاستثمار في الابداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في العالم العربي من خلال الفكر القيادي والفنون والابتكار.