Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Oct-2015

السعودية والإمارات في قمة منتظرة.. وسوريا تتحدى اليابان على الصدارة
أ ف ب - سيكون ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة اليوم الخميس مسرحا للمباراة المرتقبة التي تجمع المنتخبين السعودي وضيفه الإماراتي في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 ونهائيات كأس آسيا 2019.
ويسعى الأخضر السعودي إلى تحقيق الفوز الرابع تواليا وحصد العلامة الكاملة وتوسيع الفارق بينه وبين ضيفه إلى خمس نقاط وهو ما يجعله متربعا على الصدارة وقريبا من التأهل لنهائيات كأس آسيا والمرحلة النهائية المؤهلة إلى كأس العالم، في الوقت الذي يأمل فيه الأبيض الإماراتي خطف الصدارة وإلحاق مضيفه أول خسارة وتعويض النقاط التي فقدها في مباراته الأخيرة أمام نظيره الفلسطيني.
وتعتبر المباراة من الناحية الفنية متكافئة إلى حد ما ولكنها لن تبوح بأسرارها إلا على المستطيل الأخضر وبالتالي لا يمكن التكهن بالنتيجة التي ستبقى معلقة حتى صافرة النهاية.
ويدخل الأخضر المباراة وهو في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط جمعها من 3 مباريات حيث فاز فيها جميعا على فلسطين 3-2 وتيمور الشرقية 7-0 وماليزيا 3-0، ويبرز في صفوفه أسامة وعمر هوساوي وياسر الشهراني ومازن الفرج ويحيى الشهري وتيسير الجاسم وسلمان المؤشر ومحمد السهلاوي.
أما الأبيض فيدخل المباراة وهو في مركز الوصافة برصيد 7 نقاط جمعها من 3 مباريات حيث فاز في الأولى على تيمور الشرقية 1-0 وكسب الثانية أمام ماليزيا 10-0 وتعادل في الثالثة أمام فلسطين بدون أهداف، ويبرز في صفوفه علي خصيف ومحمد سالم وحبيب الفردان وعمر عبدالرحمن وإسماعيل الحمادي وعلي مبخوت واحمد خليل.
وتحمل المواجهة التي تجمع المنتخبين الرقم 32 في تاريخ مواجهاتهما على المستوى الرسمي والودي حيث سبق أن التقيا في 31 مباراة فاز الأخضر في 19 مباراة وفاز الأبيض في 6 مباريات وحسم التعادل 6 مباريات أيضا، وسجل الهجوم السعودي 43 هدفا بينما سجل نظيره الإماراتي 20 هدف.
ويتصدر قائمة هدافي الأخضر الأسطورة ماجد عبدالله الذي سجل 4 أهداف يليه محمد الصاروخ وخالد التيماوي وحمزة إدريس وعبده عطيف واحمد الفريدي ولكل منهم هدفين، بينما يتصدر قائمة هدافي الأبيض خمسة لاعبين هم فهد خميس وزهير بخيت وإسماعيل راشد وإسماعيل مطر واحمد خليل حيث سجل كل منهم هدفين.
وفي المجموعة ذاتها، تحل فلسطين ضيفة على تيمور الشرقية.
 
سوريا لتثبيت صدارتها أمام
يرفع منتخب سوريا شعار تثبيت الصدارة عندما يواجه نظيره الياباني في العاصمة العمانية مسقط في الجولة الخامسة لمنافسات المجموعة الخامسة.
ويدخل المنتخب السوري مباراة «المسمار» بمعنويات عالية انعكاسا لعروضه القوية في الجولات الماضية وصدارته للمجموعة برصيد 9 نقاط من 3 مباريات وله 13 هدفا وشباكه نظيفة وان كان يدرك ان خروجه بنتيجة ايجابية امام اليابان يحتاج الى جهود مضاعفة خصوصا أنه سيلعب بكامل نجومه المحترفين في أوروبا.
ويرى فجر إبراهيم المدير الفني لسوريا أن لاعبيه يمتلكون القدرة على تحقيق نتيجة إيجابية وأكد ثقته بهم وبامكانياتهم التي تؤهلهم لتحقيق الصدارة بالعلامة الكاملة.
وكان إبراهيم وقبل الحصة التدريبية قبل الأخيرة لمنتخب بلاده قبل المباراة خاطب لاعبيه بالقول «المنتخب الياباني من أفضل منتخبات القارة ويملك محترفين في الدوريات الأوروبية وانتم من أفضل اللاعبين بنظري وثقتنا بكم كبيرة لتحقيق الفوز والمحافظة على الصدارة كهدف وحيد لنا».
ويغيب عن تشكيلة سوريا الظهير الأيمن برهان صهيوني لاصابته وربما قلب الدفاع الشاب عمرو ميداني الذي تعرض لإصابة خلال التدريب.
ومن المتوقع أن تضم التشكيلة الأساسية كل من الحارس مصعب بلحوس (ابراهيم عالمة) واحمد الصالح وجهاد باعور ونديم صباغ واحمد كلاسي وعبد الرزاق الحسين وزاهر ميداني وعدي جفال ومحمود مواس وعمر خريبين وسنحاريب ملكي.
يذكر أنه لم يسبق لسوريا أن فازت على اليابان حيث التقيا ست مرات من قبل وديا ورسميا انتهت كلها بفوز اليابان وكانت اخر مواجهة بينهما في كاس اسيا في قطر 2011 وفازت اليابان 2-1.
 
العراق يرصد القمة
يسعى المنتخب العراقي لكرة القدم إلى اجتياز مضيفه الفيتنامي والاستئثار بصدارة ترتيب المجموعة الأسيوية السادسة، عندما يلتقيه اليوم في هانوي.
ويملك منتخب العراق 4 نقاط من مباراتين من فوز سابق على تايوان 5-1 في طهران وتعادل أمام تايلاند 2-2 في بانكوك، فيما تملك فيتنام 3 نقاط من مباراتين بفارق 4 نقاط خلف تايلاند المتصدرة والتي لعبت مباراة أكثر.
واكد مدرب منتخب اسود الرافدين يحيى علوان تصميمه على العودة بالفوز، وقال «سنخوض مواجهة فيتنام بقوة لأننا نخطط للعودة من هانوي بفوز ثمين يضعنا في صدارة المجموعة والمنتخب قادر على تحقيق ذلك».
واقتصر برنامج المنتخب العراقي لمباراة الغد على لقاء تجريبي ودي أمام الأردن في العاصمة عمان السبت الماضي انتهى بثلاثية بيضاء للنشامى تركت تساؤلات في الشارع الكروي العراقي لم يعبأ بها المدرب علوان، وقال «الانتقادات توجه بعد مباراة فيتنام وليس في مباراة تجريبية».
ويعول علوان في هذه المواجهة على عودة ياسر قاسم (سويندون تاون الانكليزي) ومشاركة جستن ميرام (كولومبوس كرو الاميركي) وعلي عدنان(اودينيزي الايطالي) وضرغام إسماعيل (ريز سبور التركي) والأربعة غابوا عن تجريبية الأردن.
ويقابل المنتخب العراقي في الجولة المقبلة نظيره التايواني في ملعب الأخير في 17 الشهر المقبل.
 
البحرين وأوزبكستان.. مصيرية
يخوض المنتخب البحريني لكرة القدم مواجهة مصيرية أمام ضيفه الأوزبكستاني على ستاد البحرين الوطني بالرفاع ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثامنة.
ويحتل المنتخب البحريني المركز الرابع برصيد 3 نقاط، وتتصدر كوريا الشمالية المجموعة من 9 نقاط، وتأتي أوزبكستان بالمركز الثاني برصيد 6 نقاط وبفارق الأهداف عن الفيليبين صاحبة المركز الثالث، فيما يحتل اليمن المركز الخامس الأخير بدون أي نقاط.
ويبحث المنتخب البحريني بقيادة المدرب الأرجنتيني سيرخيو باتيستا عن الفوز الثاني له على التوالي بعد فوزه في الجولة السابقة على اليمن برباعية نظيفة، وذلك لانتزاع المركز الثاني خاصة وأن الفيليبين ستواجه مهمة صعبة في ضيافة كوريا الشمالية.
وكان المنتخب البحريني استعد محليا لهذه المباراة والمواجهة المقبلة بالجولة السادسة عندما يستضيف الفيليبين في الثالث عشر من الشهر الجاري في لقاء يسعى من خلاله لرد الاعتبار والاقتراب من صدارة كوريا الشمالية.
ويعول باتيستا على جهود لاعبي الخبرة بقيادة حسين بابا والسيد محمد عدنان وعبدالله عمر واسماعيل عبد اللطيف والحارس السيد محمد جعفر والشباب سيد ضياء سعيد وعبدالله عبدو وكميل الأسود ووليد الحيام وعبد الوهاب علي وعبد الوهاب المالود.
وبدوره، يدخل منتخب أوزبكستان المواجهة بمعنويات عالية بعد تحقيقه انتصارين متتاليين على حساب اليمن والفيليبين، وفي المواجهة الأخيرة حقق انتصارا ساحقا بخمسة أهداف مقابل واحد.
ولن تكون مهمة المدرب الأوزبكي صامويل بابايان سهلة وهو يواجه البحرين خارج أرضه، وسيعول على جهود لاعبيه وأبرزهم المخضرم ألكسندر جينريج وعادل أحمدوف وساردور رشيدوف وايجور سيرجييف وسيرجر جباروف والحارس ألكسندو لوبانوف وتيمور كابادزي ونسيموف عزيزبيك حيدروف.
 
الكويت تستضيف كوريا الجنوبية
يستضيف المنتخب الكويتي نظيره الكوري الجنوبي في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة السابعة، فيما يلعب ايضا لبنان مع ميانمار ضمن المجموعة ذاتها، فيما تستريح لاوس.
ويتصدر الكوريون الجنوبيون ترتيب المجموعة برصيد تسع نقاط متقدمين على الكويت الثانية بهدف، ويأتي لبنان في المركز الثالث بثلاث نقاط أمام ميانمار (نقطة) ولاوس (نقطة).
واستعد «الأزرق» للمباراة بإقامة معسكر في العاصمة القطرية الدوحة لأيام معدودة، وحرص الجهاز الفني بقيادة المدرب التونسي نبيل معلول على إقامة التدريبات بسرية تامة بعيدا عن الاعلام فور العودة الى الكويت.
وجرى العمل على تعزيز اللياقة لدى اللاعبين الذين تنتظرهم مهمة بدنية صعبة امام كوريا الجنوبية التي يمتاز لاعبوها بالسرعة.
ويطمح معلول الى تحقيق نتيجة ايجابية اليوم وفي 13 تشرين الاول الحالي امام لبنان، بعد تعافي المصابين كافة وانضمامهم الى التدريبات في الأيام الماضية، وهم فهد عوض وعبد العزيز مشعان وسلطان العنزي وعلي مقصيد وصالح الشيخ وحمد امان، فيما لن تعيق الاصابة التي تعرض لها مساعد ندا في التدريبات الاخيرة بعد شعوره بآلام في الظهر، عن المشاركة.
وكان معلول اختار 25 لاعبا للدخول في المعسكر هم سليمان عبدالغفور وأحمد الفضلي ومصعب الكندري وعبدالله البريكي وفهد الهاجري ومساعد ندا وخالد إبراهيم وحسين حاكم وفهد عوض وفيصل سعيد ومحمد فريح وفهد الأنصاري وسلطان العنزي وطلال الفاضل وصالح الشيخ وعلي مقصيد ويوسف الخبيزي وسيف الحشان وفيصل العنزي وعبدالعزيز مشعان وحمد أمان وبدر المطوع ويوسف ناصر وخالد عجب وفيصل زايد.
واستبعد حسين فاضل مدافع الوحدة الإماراتي قبل فترة بداعي الإصابة حيث يعاني من تمزق في الفخذ الأيمن.
وكان المنتخب تعرض الى ضربة قوية موقتة بعد إعلان المطوع اعتزاله النهائي الا انه ما لبث ان عاد عنه.
من جانبه، خاض المنتخب الكوري الجنوبي تدريباته الاولى في الكويت بقيادة المدرب الألماني أولي شتيليكه الذي طلب خروج الاعلاميين من الملعب وأكد انه لا يخشى «الأزرق» مستندا في ذلك الى الفوز الذي حققه فريقه عليه 1-0 في نهائيات كأس آسيا الأخيرة في استراليا في كانون الثاني الماضي.
 
قطر والصين.. الفوز فقط
يأمل المنتخب القطري لكرة القدم في ضرب اكثر من عصفور بحجر واحد في المواجهة الساخنة التي تجمعه اليوم مع نظيره الصيني.
ويمني المنتخب القطري النفس بتحقيق الفوز الرابع على التوالي، والتمسك بالصدارة، وتعطيل منافسه الاول والقوي على البطاقة الاولى والتأهل المباشر الى المرحلة الاخيرة من تصفيات كاسي العالم واسيا.
وتملك قطر 9 نقاط من ثلاثة انتصارات على المالديف وبوتان وهونج كونج، مقابل 7 نقاط للصين بفوزها على بوتان والمالديف والتعادل مع هونج كونج.
وسيكون الفوز هو الخيار الاول للمنتخب القطري من اجل التمسك بالصدارة وقطع خطوة مهمة نحو التاهل حيث ستتبقى له مباريات اقل قوة من مواجهة المنتخب الصيني، منها مباراتان بالدوحة اولها مع المالديف الثلاثاء القادم ثم هونج كونج، ومباراتان خارج ملعبه مع بوتان والصين، بينما لا بديل سوى الفوز امام الصين من اجل انتزاع الصدارة وزيادة حظوظه التأهل مباشرة.
وستكون المهمة صعبة وشاقة لكن الامال القطرية كبيرة وقائمة بسبب اكتمال صفوف المنتخب للمرة الاولى، بعودة خلفان ابراهيم صانع اللعب، والمهاجم سيباستيان سوريا وابراهيم ماجد قلب الدفاع، كما ان المنتخب في تطور مستمر بعد ان عرف المدرب الاورغوياني دانيال كارينيو قدرات اللاعبين خلال الفترة الماضية وبعد ان تولي المهمة ايار الماضي، ومعنوياته مرتفعة بعد الفوز الاول خارج ملعبه على هونج كونج.
ولا تتوقف صعوبة المهمة امام المنتخب القطري عند حد مواجهة منافسه الاول على الصدارة بل تمتد الى المعرفة التامة للفرنسي الان بيران مدرب الصين بالكرة القطرية وبالمنتخب القطري من خلال عمله السابق مع اندية الخور والغرافة وام صلال وايضا المنتخب الاولمبي القطري، وهو ما سيدفع كارينيو الى البحث عن مفاجأة غير متوقعة سواء في التشكيلة او خطة اللعب.
وسيكون الاعتماد الاول لكارينيو على خط الوسط القوي بقيادة كريم بوضيف واحمد عبد المقصود وامامهما حسن الهيدوس وعلي اسد واسماعيل محمد بالاضافة الى احد المهاجمين محمد مونتاري او سوريا.
 
طريق التأهل
يشار الى ان منافسات الدور الثاني من التصفيات تقام بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين وهي انطلقت في 11 حزيران 2015 وتمتد حتى 29 اذار 2016.
ويتأهل صاحب المركز الاول في كل مجموعة من المجموعات الثماني الى جانب افضل اربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، الى الدور الثالث والاخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات ال12 على بطاقات التأهل المباشر الى كأس اسيا.
اما المنتخبات ال24 المتبقية في ختام الدور الثاني، فستكون مدعوة الى التنافس في تصفيات نهائية خاصة بكأس اسيا على 11 مقعدا في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الاخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس اسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا.