Wednesday 3rd of March 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Feb-2021

الراحل عدنان العواملة.. مسيرة حافلة بالإنجاز

 الراي - شروق العصفور

 
غيّب الموت المنتج والمخرج الأردني عدنان العواملة. وهو مؤسس المركز العربي للإنتاج الإعلامي والدرامي الذي أنتج عشرات الأعمال البدوية والاجتماعية والتاريخية الضخمة والتي عرضت عبر الشاشات العربية، وتركت بصمة في صناعة الدراما العربية.
 
ونعى وزير الثقافة د.باسم الطويسي المخرج والمنتج العواملة الذي انتقل إلى رحمته تعالى عن عمر يناهز 74 عاماً.
 
وأعرب الطويسي عن الخسارة الكبيرة لرحيل العواملة وإسهامه النوعي في التلفزيون الأردني ومن خلال مجموعة المركز العربي للإنتاج الإعلامي التي أسسها مطلع الثمانينيات، كمؤسسة رائدة في الشرق الأوسط، فضلاً عما أخرجه وأنتجه من أعمال وثائقيّة ودراميّة أكّدت حضوره وحسّه الإنساني والفنّي محلياً وعربياً.
 
وقدّم الطويسي العزاء لأسرة الفقيد وعائلته الإعلامية والفنية الكبيرة التي تفتقده اليوم، مثلما تفتقد أفكاره الدؤوبة والمساحة الكبيرة التي أولاها للعمل الدرامي في إنتاج أعمال تاريخيّة وتراثيّة وبدويّة وروائيّة حملت قضايا وأفكاراً ومنطلقات إنسانيّة ووطنيّة.
 
كما نعى نقيب الفنانين حسين الخطيب، وعشرات الفنانين، الراحل العواملة الذي كان له دور بارز في النهوض بحال الدراما الاردنية ونشرها عربيا، اضافة لدعمه لمسيرة الفنانين والمخرجين الاردنيين.
 
وكان العواملة من أوائل الأردنيين الذين عملوا في مجال الإنتاج الدرامي التلفزيوني والسينمائي، حيث تمكن بما يتمتع به من معارف وخبرات وقابلية ومرونة للتعامل مع التطور، من التفوق على كبريات شركات الإنتاج العربية وأكثرها عراقة، وباتت أعماله علامة تجارية مرتبطة في أذهان الناس بالإبداع والفائدة والقيمة والفكرة والترفيه في آن معا.
 
وتميز الراحل في حياته بهدوئه، ويمكن عده مدرسة متكاملة في زمن الدراما المبكرة، بالإضافة إلى عطائه العملي والفني، حيث قدم نموذجا مثاليا للأخلاق في التعامل مع الآخرين.
 
والعواملة من مواليد 1948، بدأ مشواره عام 1968 في التلفزيون الأردني، وحصل على شهادات الدراسات العليا في جامعة بيروت العربيّة والوكالة البريطانيّة للأنباء في لندن، وحاز الكثير من الجوائز والتكريمات مخرجاً ومنتجاً في المركز العربي للإنتاج الإعلامي والدرامي.
 
وفي عام 2008 تم تكريم العواملة بحصوله ولأول مرة في تاريخ الشرق الأوسط على جائزة (ايمي) العالمية لفئة الرواية التلفزيونية الطويلة عن مسلسل «الاجتياح».
 
وأنتج المركز العربي للإنتاج الإعلامي العديد من الأعمال البدوية والتاريخية والسياسية والاجتماعية، منها: «عودة أبو تايه»، و«راس غليص»، و«نمر بن عدوان»، و«وضحا وابن عجلان»، و«إخوة الدم»، والعنود»، و«راعي الصيت»، و«توم الغرة»، و«الحجاج»، و«ذي قار»، و«مالك بن الريب»، و«عطر النار»، و«بلقيس»، و«أبو جعفر المنصور»، و«أبناء الرشيد»، و«المرابطون والأندلس»، و«أمل»، و«دفاتر الطوفان»، و«سلطانة»، و«الطريق الوعر»، وشام شريف»، و«الطريق إلى كابول»، و«دعاة على أبواب جهنم»، و«الاجتياح»، إضافةً إلى قصص وبرامج الأطفال والكثير من القصص الدراميّة المبنيّة على الموروث الشعبي الأردني.