Saturday 27th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-May-2018

استخدام غير قانوني لـ"الكنترول" حافلات نقل عمومية بمادبا.. سرعات وحمولات زائدة

 

أحمد الشوابكة
 
مادبا -الغد-  يشكو مواطنون في مدينة مادبا من ممارسات وسلوكيات "سلبية" يقوم بها بعض سائقي الحافلات والمركبات العمومية، وكذلك محصلو الأجرة (الكونترول)، مؤكدين أن هؤلاء يقودون المركبات بسرعة "زائدة، غير المسموح بها"، ما يعرض حياة الركاب إلى الخطر.
ويقول هؤلاء المواطنون "إن بعض السائقين يقومون بتحميل عدد كبير من الركاب يزيد عن الحد المقرر للحافلة، ويرفعون صوت المسجل بشكل غير طبيعي"، فيما "يتعامل محصل الأجرة (الكونترول)، بطريقة سيئة".
المواطن معتز الوليدات يؤكد أن سلوكيات بعض السائقين ومحصلي الأجرة "سلبية، فيها تجاوزات وتسيء للركاب، إذ يتعمد سائقون بتجاوز السرعة المقررة لهم على الطرقات، الأمر الذي يشكل خطورة على الركاب، ناهيك عما يقومون به من تحميل للركاب زائد عن استيعاب الحافلة"، مشيرا إلى أنه عندما يتم الاعتراض على ذلك من قبل الركاب فإن "سائقين يسيئون التصرف معهم".
ويشير إلى مشكلة أخرى وهي محصلو الأجرة (الكنترول)، فرغم أن وجودهم "مخالف للقانون، يقومون بإصدار إساءات للركاب والصراخ عليهم، وإجبارهم على الجلوس في ممر الحافلة، بحجة عدم تعرضهم لمخالفات سير كون حمولة الحافلة زائدة عن الحد المسموح به".
من ناحيته، يؤكد المواطن محمد الشوابكة "عدم التزام سائقي حافلات بالسرعة المحددة، حيث يشعر الركاب أنهم في ميدان سباق بين الحافلات، ناهيك عن عدم التزامهم بخطوط سيرهم المحددة لهم، وإجبار الركاب على النزول قبل المكان المحدد، وتحميل وتنزيل الركاب عند الإشارة الضوئية غير مكترثين بسلامتهم، وفي أحيان أخرى يقومون بتغيير مسار خط سيرهم من أجل التواري عن أنظار رجال السير، كونهم مخالفين".
من جهته، يقول المواطن محمد مصالحة "إن أغلب سائقي الحافلات يخالفون التعليمات بالحمولات الزائدة، حيث يقوم بعضهم بتحميل 10 ركاب زيادة عن العدد المسموح به".
ويضيف أن بعض محصلي الأجرة "يجبرون 3 فتيات على الجلوس في المقعد الواحد المخصص أصلا لشخصين، فيما يبقى الذكور يترنحون بالممر وقوفًا بين المقاعد".
من جانبه، يؤكد مصدر في قسم  سير مادبا، طلب عدم نشر اسمه، أن مرتبات قسم السير تسعى دائمًا إلى متابعة إجراءات السير، ومراقبة أصحاب الحافلات والمركبات سواء العمومي أو الخصوصي، ومدى تطبيقهم لقوانين السير، مشيرا إلى "أن محصل الأجرة (الكونترول) ليس له توصيف في القانون، ويمنع منعا باتا تعيينه".
بالمقابل، يوضح مصدر من مكتب هيئة النقل العام في محافظة مادبا، بأنه "يوجد تعليمات تشترط تركيب صناديق تحصيل أو استخدام التذاكر، وتأمين الركاب للانتقال إلى مقاصدهم".
ويضيف أنه يتم تحرير مخالفات تشغيلية من قبل إدارة السير، والتي من ضمنها عدم الوصول إلى نهاية الخطوط، أو تغيير مسارات أو استخدام محصل الأجرة (الكونترول) داخل حافلاتهم"، مشيرا إلى أن هذه المخالفات منصوص عليها في قوانين وتعليمات عمليات النقل العام لخدمة الركاب، حيث تقوم الجهات المختصة بتحرير المخالفات اللازمة وفق القانون والمصلحة العامة للحفاظ على مستوى جيد من الخدمات المقدمة للمواطنين.