Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Apr-2014

إشهار اتحاد للبلديات في البلقاء
الراي - الشونة الجنوبية – فهد العلوان - أعلن رؤساء بلديات محافظة البلقاء السلط الكبرى والعارضة وعين الباشا وماحص والفحيص والشونة الوسطى وسويمة ومعدي وديرعلا خلال اجتماع في قاعة بلدية الشونة الوسطى أمس، عن تشكيل اتحاد بلديات البلقاء والذي يهدف الى تنسيق العمل وتوحيد الجهود ووضع خطة تنموية لرفع مستوى خدماتها وتحسين الظروف المعيشية من خلال تنفيذ مشاريع خدمية استثمارية توفر فرص عمل وخدمة مثلى لابناء هذه البلديات.
واوضح رؤساء البلديات، ان هذا الاتحاد يشكل لبنة اساسية للتعاون بين البلديات، منوهين ان اتحادهم يسعى الى قيام اتحاد عام بين البلديات على مستوى المملكة لخدمة خطط التنمية الاساسية، داعين الى التنسيق المشترك لوضع آلية للتعامل مع الدوائر والمؤسسات الحكومية ضمن حدود المحافظة ولوضع خطة تضمن عدم تداخل الصلاحيات بين هذه الدوائر والبلديات اضافة الى تحسين أداء البلديات والاطلاع على التجارب المشتركة واعادة تأهيل الموظفين لضمان تحقيق خدمة افضل للمواطنين.
واشاروا الى ضرورة التقدم بكافة طلبات بلديات المحافظة امام الجهات الرسمية واعادة صياغة الاتفاقيات الموقعة مع الجهات المنفذة للخدمات كالكهرباء والاتصالات وسلطة المياه لتحسين شرط هذه الاتفاقيات، مطالبين باعادة احتساب عوائد المحروقات بشكل شفاف وتحديد حصة كل بلدية استنادا الى القيم المالية لعوائد المحروقات الحقيقي اضافة الى اعادة دراسة قانون البلديات لضمان الولاية الكاملة للبلديات ضمن حدودها.
وكان المجتمعون ناقشوا، الهموم المشتركة لبلديات المحافظة وخاصة بلديات الاغوار التي لها خصوصية معينة مع سلطة وادي الاردن حيث تداخل الصلاحيات ما بين البلديات والسلطة وضرورة ان تقوم الجهات الحكومية بحلها.
واشار رئيس بلدية الشونة الوسطى ابراهيم فاهد العدوان، الى المشاكل التي يعانيها رؤساء البلديات في الاغوار والتي تتسبب في استنزاف الموارد المالية للبلدية من خلال تقديم خدمات اساسية لاصحاب الوحدات السكنية التي يتم توزيعها خارج التنظيم.
واكد رئيس بلدية السلط الكبرى م. خالد الخشمان، ان رسالتنا هي الاتحاد من اجل تقديم خدمات افضل للمواطنين، مبينا أنه لن يكون اتحادا سياسيا.
واوضح رئيس بلدية الفحيص هويشل عكروش، اهمية هذا اللقاء الذي اثمر باعلان اتحاد بلديات البلقاء لتحسين مستوى الخدمات في البلديات واستقلاليتها.
وطالب رئيس بلدية ديرعلا الجديدة خليفة الديات، الحكومة بالاهتمام بالبلديات والاخذ بارائهم في القضايا التي تهم قانون البلديات.
واشار رئيس بلدية عين الباشا عيسى ابو عرابي، ان الاتحاد يهدف الى التعاون والتنسيق بين رؤساء البلديات في المحافظة والتعرف على مشاكل بلدياتهم والسعي لحلها بشكل مشترك، مطالبا بضرورة تأهيل اعضاء المجالس البلدية والموظفين لمعرفة الادوار التي يقومون بها.
وفي نهاية الاجتماع انتخب المجتمعون لجنة تنفيذية لادارة هذا الاتحاد برئاسة رئيس بلدية السلط الكبرى م. خالد الخشمان وعضوية رئيس بلدية الشونة الوسطى ابراهيم العدوان ورئيس بلدية ديرعلا خليفة الديات ورئيس بلدية الفحيص هويشل العكروش.