Sunday 5th of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Jan-2023

«هويات قرآنية» كتاب جديد للدكتور عبدالرحمن شمس الدين

 الدستور

كتاب فكري جديد صدر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر للأكاديمي اللبناني الدكتور عبدالرحمن شمس الدين الأستاذ في جامعة جورجتاون –الدوحة، وقدم له الدكتور رضوان السيد الذي نقتطف من كلمته:
«والواقع أن المفاهيم التي اشتغل عليها شمس الدين جرت دراسات حولها من قبل؛ لكنه بالمقاربة النقدية و المقارنات و العودة إلى أصول التعابير و المفردات، أراد الوصول إلى مستقر بشأنها . ووجهة نظري أنه حقق إنجازات بالفعل قد لا نوافقه عليها جميعاً ؛ لكنها تشكل استنارات ما عاد تجاهلها ممكناً . وعندما نقول إنه حقق إنجازات فنحن نعني أنه صار هناك وضوح نتيجة القراءة الداخلية المقارنة للقرآن التي قام بها الباحث، بحيث لا يمكن العودة إلى اعتبار هذا التأويل أو التفسير خلافياً».
أما مؤلف الكتاب فيقول في تذييله لكتابه:
بالرغم من كثرة الدراسات حول الإسلام وتاريخه، وشدة الاهتمام بكتابه الكريم، إلا أننا ما زلنا نجد نقصاً كبيراً في دراسة مصطلحات الكتاب. وقد يكون هذا النقص في اللغة العربية أكبر منه في الإنجليزية، وذلك لغياب الموسوعات العربية الأصيلة المتخصصة في دراسة الإسلام وكتابه. وبالرغم من سيادة المقاربات النصّية في فهم القرآن الكريم وتفسيره أو تأويله، إلا أننا ما زلنا نرى قدراً كبيرا من التسليم بما هو سائد من دون تمحيص وتدقيق. وليس المقصود بالتحميص نقد أيّ موروث من باب أنه قديم أو غير علمي، فقد يكون ذاك المتوارث أكثر صحة لقربه من المصدر، وقد يكون أكثر منفعة في تأديه الدور المطلوب منه، وإنما التحميص المقصود إن الولوج في التراث هو للخوض في نقاشات موجودة أصلاً، وما زال باب السعي وراء الوصول إلى بعض الحقيقة فيها مفتوحاً. فالبحث في بعض إشكاليات التراث يصبو إلى زيادة طبقة جديدة عليه في سبيل إغنائه وليس بقصد إلغائه. وفي هذا السياق، سنحاول أن نبحث في معاني ومقاصد بعض الهويات القرآنية أو الإسلامية المبكرة، وهي تسميات لمجموعات ذكرت في القرآن الكريم وبيئته.
يقع الكتاب في 152 صفحة من القطع المتوسط