Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Nov-2014

«الحصالة».. لغة مسرحية تأسست على أداء الشخوص الجذابة
الراي - جمال عياد -  ضمن فعاليات الدورة الواحدة والعشرين لمهرجان المسرح الاردني، شهد مسرح محمود أبو غريب في المركز الثقافي الملكي، عرضا لمسرحية «الحصالة» قدمته فرقة مسرح بني ياس من أبوظبي. وهي من تأليف وإخراج محمد صالح، وتمثيل مرعي الحليان وسميرة الوهيبي، المشاركة في الدورة الحادية والعشرين لمهرجان المسرح الأردني.
عاينت مختلف مشاهد ولوحات المسرحية في بنيتها السطحية مسألة (العنوسة) في المجتمع الشرقي، وفي بنيتها العميقة طبائع العلاقات الإنسانية لدى بني البشر، لجهة دوافع تبدلاتها وتحولاتها.
تكشف أحداث المسرحية عن معاناة فتاة من خوف نفسي يفوتها قطار الزواج، فضلا عن وجودها مع أبيها كخادمة وليس كأبنة، وعن ضغوطات المجتمع المحيط، وكانت كلما تقدمت الأحداث إلى الأمام أخذ المشاهد بالتعرف أكثر على مواقف الشخوص، حيث يتبين بأن زوجته تتركه بفعل رفضه بيع بيته الطيني الذي يعيشان فيه.
تشكل العرض من الأداء الثنائي، وبخاصة تقنية الحوار، لجهة كسب أحاسيس المشاهدين، من خلال جعل الحوارات تلائم مزاج وهواجس الشخوص التي تنطق بها، كما حفل الحوار بالمفاجآت، والسخرية، وإلى غير ذلك من العناصر الإيجابية الأخرى التي تعزز قوة التعبير في الحوارات.
تشكل العرض من مجموعة لوحات ومشاهد، مرتبطة في الأحداث، والمعنى، حوى كل منها حكايات ومشاكسات بين الأب وابنته، أشارت في النهاية إلى أنهما ضحايا تراكمات اجتماعية ونفسية باليتين.
أداء الشخوص حضر فيه جهد كبير، من قبل الممثلين الاثنين، استحقا عليه الثناء والتصفيق من الجمهور. فيما نجحت جماليات السينغرافيا إلى حد ليس بالقليل في إنشاء فضاء (طيني) لجهة اللون، وبيئة البيوت الطينية، وعزز ذلك التوجه الجمالي في براعة تصميم الملابس التي حملت ألوانها وبعض خطوطها السوداء ثنائية (اللون الطيني والأسود).
وكانت هذه المسرحية نفسها قد نالت جائزتي أفضل ممثل وممثلة في الدورة الماضية لمهرجان أيام الشارقة المسرحية.كما حازت على جائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة، وتنويه خاص ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان فكيك للمسرح المحترف بالمغرب التي انتهت فعالياتها مساء  الخميس.