Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Dec-2019

اقـتحام الأقصى ومواجهات مع الاحتـلال بالخليـل تنديدا بالهجمة الاستيطانية

 فلسطين المحتلة – اقتحم عشرات المستوطنين، أمس الإثنين، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق خلال المواجهات التي اندلعت في الخليل مع قوات الاحتلال التي قمعت مظاهرات رفضا للمشاريع الاستيطانية الجديدة.

ووفقا لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، فإن 36 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وبعضه قام بتأدية صلوات تلمويدية قبالة قبة الصخرة ومصلى "باب الرحمة".
وفي المقابل، تواصل شرطة الاحتلال فرض إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى، وتدقق في هوياتهم وتحتجز بعضها عند بواباته الخارجية، في وقت تواصل فيه منع دخول عشرات الرجال والنساء إلى المسجد.
إلى ذلك، اندلعت ظهر أمس الإثنين، مواجهات متفرقة بين المواطنين وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل. وأفاد شهود عيان باندلاع مواجهات متفرقة في منطقة باب الزاوية وسط المدينة، ألقى خلالها عدد من الشبان الحجارة صوب الحاجز العسكري المؤدي إلى شارع الشهداء، وأشعلوا الإطارات في المنطقة.
وشلّ الإضراب العام، أمس الإثنين، كافة مناحي الحياة في محافظة الخليل، تنديدا بالاستيطان الإسرائيلي في البلدة القديمة من الخليل. ويأتي الإضراب ضمن الخطوات الاحتجاجية التي أعلنت عنها الفعاليات الفلسطينية رفضا لمشاريع استيطانية في البلدة القديمة، من بينها إقامة بؤرة استيطانية جديدة مكان الحسبة القديمة وسط البلدة القديمة، والسيطرة على منزل وعمليات تغيير لمعالم المسجد الإبراهيمي الداخلية والخارجية.
وشمل الإضراب كافة مناحي الحياة التعليمية من مدارس وجامعات، والأسواق والمحال التجارية، والمؤسسات الحكومية والبلديات، في كامل أنحاء المحافظة.
وفي سياق التضييق على الفلسطينيين في محافظة الخليل، هدمت قوات الاحتلال بركسا، وجرفت 6 دونمات من أراضٍ زراعية للمواطنين في بلدة بيت أمر. وأفاد الناشط في مقاومة الاستيطان، محمد عوض، بأن جرافات الاحتلال هدمت بركسا وجرفت ما يقارب من 6 دونمات من الأراضي المزروعة باللوزيات، في منطقة القرن، شرق بيت أمر ، تعود ملكيتها للمواطن بدر أحمد أبو عياش.
إلى ذلك، قامت عصابة "تدفيع الثمن" المتطرفة، فجر أمس الإثنين، بخط شعارات عنصرية وتخريب اطارات عشرات المركبات في حي شعفاط شمال مدينة القدس. وأوضح سكان من أهالي شعفاط أنهم فوجئوا صباح أمس فور خروجهم من منازلهم للتوجه الى أعمالهم، بتخريب اطارات مركباتهم اضافة الى خط شعارات عنصرية على الجدران منها "العرب = أعداء". وأضاف السكان ان المستوطنين قاموا بتخريب اطارات لمركباتهم في أكثر من شارع بالحي والذي تحيطه مستوطنة "رمات شلومو".
وشن جيش الاحتلال حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، تخللها مداهمة منازل لأسرى محررين واعتقال عدد من الشبان وسلب عشرات آلاف الشواقل بذريعة مكافحة ما يسمى "الإرهاب".
سياسيا، أرسل وزير خارجية لوكسومبورغ "جان أسلبورن" رسالة إلى المفوض الأعلى للسياسة والأمن للاتحاد الاوروبي ووزراء خارجية الدول الاعضاء، للاعتراف الجماعي بدولة فلسطين.
وجاءت رسالة لوكسبورغ ردا على سياسة الادارة الامريكية المنحازة لاسرائيل والتي ترجمها الرئيس الامريكي ترامب بشرعنة الاستيطان ونقل سفارتها للقدس وإعلان المدينة المحتلة عاصمة لإسرائيل.
وأوضح سفير فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي عبد الرحيم الفرا في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح أمس الاثنين، بأن قرار الاعتراف الجماعي بفلسطين يؤخذ بالإجماع ، وإن لم يتحقق ذلك فسيكون الاعتراف بشكل فردي أو من قبل مجموعة من الدول الاوروبية ، لتتبعها باقي الدول، لافتا إلى محاولات اسرائيل لإفشال المبادرة.
وبين الفرا أن موقف الاتحاد الاوروبي ثابت على موقفه برفضه لسياسة الضم التي تنتهجها سلطات الاحتلال بدعم امريكي.
وبعث أسلبورن، برسالة إلى نظرائه الأوروبيين ومفوض السياسة الخارجية الجديد في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، تنص على أن "خلق وضع أكثر عدالة بين إسرائيل والفلسطينيين هو السبيل الوحيد لإنقاذ حل الدولتين". وأكد أن الوقت حان لإطلاق مشاورات داخل الاتحاد الأوروبي بشأن إمكانية اعتراف جميع أعضائه بدولة فلسطين.
ومن المتوقع أن تناقش هذه المبادرة خلال الاجتماع المقبل لمجلس الشؤون الخارجية التابع للاتحاد الأوروبي في كانون ثاني المقبل. وتعترف أكثر من 135 دولة في العالم بدولة فلسطين، بما فيها روسيا والصين وعدد من بلدان شرق أوروبا والدول العربية والإسلامية.  (وكالات)