Saturday 27th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Mar-2017

الأمم المتحدة: كل الاطراف السورية ستحضر مفاوضات جنيف غدا

 

جنيف- أعلنت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء ان وفدي الحكومة السورية والمعارضة أكدا حضورهما غدا إلى جنيف لاستئناف مفاوضات السلام رغم تجدد القتال في شرق دمشق.
وقالت الناطقة باسم الامم المتحدة اليساندرا فيلوتشي للصحفيين إن المبعوث الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا يلفت الى ان "كل المدعوين الذين حضروا الجولات السابقة من المفاوضات في شباط (فبراير) 2017 أكدوا مشاركتهم".
وأوضحت أن مساعد المبعوث الخاص للأمم المتحدة رمزي عز الدين رمزي سيتولى مهمة استقبال وفدي الحكومة السورية والمعارضة الخميس لاطلاق هذه الجولة الخامسة من المفاوضات.
وأضافت أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية دي ميستورا يزور عدة عواصم وسيكون في الساعات الـ48 في موسكو وأنقرة اللتين تشرفان على رعاية اتفاق وقف اطلاق النار في سورية وعملية السلام.
وسبق أن نظمت أربع جولات من المفاوضات في جنيف تحت اشراف الأمم المتحدة منذ العام 2016 لكن بدون التوصل إلى حل لهذا النزاع الذي دخل عامه السابع وأوقع أكثر من 320 ألف قتيل وتسبب بتشريد ملايين الأشخاص.
وقالت متحدثة، إن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا دعا الأطراف السورية المتحاربة إلى الاستعداد لمناقشة قضايا سياسية جوهرية خلال الجولة المقبلة من المحادثات التي ستبدأ غدا.
وقالت المتحدثة أليساندرا فيلوتشي في بيان قرأته في إفادة صحفية بمقر الأمم المتحدة في جنيف إن المحادثات، التي يتوقع أن تستمر حتى الأول من نيسان (ابريل)، ستركز على أربع قضايا هي أسلوب الحكم والتعديلات الدستورية والانتخابات وإجراءات مكافحة الإرهاب.
وأضافت أن الحكومة السورية ووفود المعارضة التي شاركت في الجولة الرابعة الشهر الماضي أكدت حضورها وأن دي ميستورا سافر إلى الرياض وسوف يزور موسكو وأنقرة للتشاور قبل بدء المحادثات.-(وكالات)