Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Nov-2019

ندوة تعاين «صناعة الرواية في العالم العربي.. تحديات وآفاق»

 الدستور - نضال برقان

تنظم (المؤسسة العامة للحي الثقافي - كتارا)، الساعة السادسة من مساء يوم الخميس المقبل، في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي، في عمان، ندوة بعنوان: «صناعة الرواية في العالم العربي.. تحديات وآفاق»، يشارك فيها كل من: الدكتورة مريم جبر فريحات، والدكتور محمد القواسمة، والروائي إلياس فركوح، والروائية ليلى الأطرش، والروائي جلال برجس.
وستعالج الندوة مجموعة من القضايا التي تخص طبيعة صناعة الرواية وتسويقها، وتتناول الندوة مجموعة من الأوراق منها: المحتوى الروائي: المضامين والأفكار والمتلقي، صناعة الرواية: بين تكاليف النشر، والمردود المالي المستدام، دور النقد في صناعة الرواية وتطويرها، دور وسائل التواصل والاعلام بالنهوض بصناعة الرواية، الترجمة وعالمية الرواية العربية.
وسيصار على هامش الندوة إلى توقيع الروايات الفائزة خلال الدورات السابقة للروائيين الأردنيين منهم: سناء الشعلان، كوثر الجندي، جلال برجس، قاسم توفيق، هيا صالح.
جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.
تهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز؛ ما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي. وتلتزم جائزة كتارا بالتمسك بقيم الاستقلالية، الشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.