Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2020

صدور رواية «رقص السناجب» وكتاب «عهد رقمي جديد»

 الدستور- نضال برقان

صدر حديثا للروائي والكاتب العراقي عباس خلف علي رواية جديدة بعنوان «رقص السناجب»، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
في تذييله لروايته يقول الكاتب: الحزن كالغيمة يمطر ويواصل مسيرته . روحك صارت تشبه بيوت النمل من كثرة اكتظاظها بالوساوس. كن حذرا من حجم الألم لأن روحك لا تعتلي صهوة الريح موجوعة .. تلك الريح العاصفة بين قبيلتي بكر وتغلب، التي أذكتها حماسة عمرو بن كلثوم .. (إذا بلغ الفطام لنا صبي / تخر له الجبابر ساجدينا)، ولهذا وصف مصمم السيرك الأمريكي بأن السرج المذهب قد يجعل من الحمار حصانا، مما دعا حكيم التاو أن يحذر أتباعه . اتّق صحبة الأحمق فهو كالثوب الخلق، كلما رقعت منه شيئا وصفقته الريح انخرق .. وهذا ما علله كونفوشيوس بمقولته المشهورة: (كل شي مغمور بالفناء)، وما أكده أخوان الصفا : (ما يجب أن نعرفه هو ليس ما نمتلكه، وما تناقلته مجالس السمر). حينما تنهارالسقوف، لا تختار الضحايا.
سبق للكاتب أن أصدر عدة روايات منها : عدسة الرؤيا (2001)، كور بابل (2009)، من اعترافات ذاكرة البيدق (2013) . تقع الرواية في 208 صفحة من القطع المتوسط .
صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب « عهد رقمي جديد « الذي يركز على أحدث معطيات الثورة الرقمية الجديدة في مجال التطبيقات الرقمية، وخاصة في مجال ادارة المدن الذكية.
هذا الكتاب من تأليف د. يوسف العساف (رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا RIT في دبي) والاستاذ باس بورسما (أستاذ مساعد في جامعة ولاية أريزونا الجكومية في الولايات).
يقول د. منير الحوراني (عضو مجلس المدن الذكية الامريكي) والذي قام بتعريب واستحداث افعال وتعبيرات جديدة لأغراض ابحاث هذا الكتاب المميز:
يستهدف هذا الكتاب جمهوراً واسعاً من الساسة وموظفي الحكومة والشركات، وقادة برامج المدن الذكية، ومهندسي «المختبرات الحية» ورواد الأعمال لخدمات وحلول تقنية محتملة، ومديري الاتصالات الذين يديرون قسم إنترنت الأشياء IoT ، ومديري المرافق والطلاب.
وتقول الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر (مدير عام دبي الذكية) في تذييلها للكتاب: يقدم هذا الكتاب المهم تفاصيل حول سعي المدن لركوب موجة هذا العصر، ويبحث أبعاد و أهمية التكنولوجيا الرقمية في خدمة المجتمعات العربية وأسس بناء المجتمع الرقمي، ونتمنى أن يقدم الفائدة لجميع القراء بطرحه الجديد ونظرته المتعمقة في مجال أصبح الطريق الأمثل لحياة بشرية أكثر سعادة وذكاء.
كما نذكر ما قاله المؤلفان أيضا عن كتابهما: هذا الكتاب الجديد يقوم بواجبين مزدوجين معا. الأول: أنه يساعدك في تشكيل استراتيجية مدينة ذكية قابلة للتنفيذ، من خلال تقديم اللبنات الاساسية والنتائج والقيم العامة التي يجب أن تكون في قلب أي جهد رقمنة لإنشاء المدينة الذكية. والثاني: أنه يساعدك في تصميم التكتيكات لتنفيذ تلك الاستراتيجية من خلال اقتراح إطار عمل لتوجيه أعمالك ناحية المدينة الذكية. فهو يوصي بأفضل الممارسات ويحذر من أعظم المزالق. أما بالنسبة للقائمين على المدن والشركات العاملة في هذا المجال، فان هذا الكتاب يعتبر قراءة أساسية لا بد منها.
يقع الكتاب في 352 صفحة من القطع الكبير.