Saturday 14th of December 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة


 
  • آخر تحديث
    21-Jul-2019

شعراء أردنيون وعرب يشاركون في الأمسية الثانية لمهرجان جرش الشعري.. اليوم

 الدستور- عمر أبو الهيجاء ونضال برقان

في ثاني أيام مهرجان جرش الشعري، تقام في السابعة من مساء اليوم أمسية شعرية على جلستين في رابطة الكتاب الأردنيين، يقرأ الشعراء في الجلسة الأولي: حبيب الصايغ «الإمارات» بهيجة ادلبي «سوريا» غازي الذيبة «الأردن» وساجدة الموسوي «العراق»،  وفي الجلسة الثانية يقرأ الشعراء: ياسين عدنان «المغرب» المنصف الوهايبي «تونس» أكرم الزغبي وغسان تهتموني «الأردن» ويقدم الشعراء في الجلستين الشاعر محمد خضير.
 الشاعر حبيب الصايغ:
الصايغ شاعر وكاتب من الإمارات العربية المتحدة، ولد في أبوظبي عام 1955، حصل على إجازة الفلسفة عام 1977 كما حصل على الماجستير في اللغويات الإنجليزية العربية والترجمة عام 1998 من جامعة لندن، يعمل في مجالي الصحافة والثقافة ويرأس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ورئيس الإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.
يقول في إحدى قصائده:»أدعوك، الليلة، إلى المنادمة/الركن القصي في المطعم الفرنسي/وبيننا يا رفيق الطفولة/سيرة من الحب الناقص/والموت الناقص/تعال تعال أيها النادل/تعالي تعالي أيتها الدنيا/مائدة الشعر/ووجهان لهما ملامح أبجدية ناقصة/وشمعة لا تعرف كيف تضحك/ولا كيف تبكي».
 الشاعرة السورية بهيجة إدلبي:
هي شاعرة وروائية وناقدة سورية، لها العديد من الكتابات الدرامية للتلفزيون والإذاعة، وترجمت العديد من قصائدها إلى لغات مختلفة منها اللغة الفرنسية والإنكليزية والإيطالية والبولونية والرومانية.
ومن أعمالها الشعرية: «في ساعة متأخرة من الحلم» عام 2005 و»أبحث عنكَ فأجدني» في العام ذاته و»على عتبات قلبكِ اصلّي» عام 2005 و»خدعة المرايا» و»قالت لي السمراء» و»السمراء في برج الحداد» عام 2001 و»نهر الكلام يعبر من دمي».
ومن قصيدة لها بعنوان: «كل البلاد أنا» تقول:» قد أنهض الآن أو قد ينهـض الألم/وقد ينام على أبـوابه الحلـم/فكل ما خطه التاريـخ أعرفــه/    وكل مجد هنا في الجنب يحتدم/أنـا ابنة المجد والتاريـخ يشهد لي/بأنـني خير من شادت له الأمم/شهباء تعرفني كل البلاد أنا/كتبت تاريخ من بادوا ومن قـدموا/وقـفت في وجه كل الطامعين ولم/يبق لهم أثر من بعد ما انـهزموا/حملت في صحوة الأيام رايتها/    فكنت سـيفا من الأعـداء ينتقــم».
 الشاعر والإعلامي غازي الذيبة: 
صدر له من الكتب: جمل منسية (شعر) دمشق 1995، ودقيقة وأخرج حياً (شعر) الأردن 1996، ومفاتن الغيب (شعر) الأردن وبيروت 2001، وحافة الموسيقى (شعر) قطر 2001، وتفاحة الأسرار (شعر) الأردن 2006، وخفقةُ الذّرَى (شعر)، الأردن 2007. من قصيدة له بعنوان:»زهرة برية» نقرأ منها:»شاهدت أغنية تبعثر قلبها في الهمس/فارتجفت على وتر المغني/قصفة من زهرة برية/مرت على خفق الهواء قبيل فجرٍ/في ترانيم السعاة/شاهدتها وأنا أدندن في محاريب التجلي/ثم أخرج من قميصي/يوسفا أو بيت شعر أو صلاة/شاهدت في عطفاتها نايا صغيرا/قصّبته الريح باللهفات».
 الشاعرة ساجدة الموسوي:
شاعرة من العراق، من إصداراتها الشعرية: ،طفلة النخل، هوى النخل، الطلع، عند نبع القمر، البابليات، قمر فوق جسر المعلق، شهقات، السرى لسهيل،دمشق هديل اليمام، تباريح سومرية، ويبقى العراق».
من قصيدة لها بعنوان:»نخلة العراق» تقول فيها:»جميع الحراب عليها مصوبة ٌ/ وكلٌ له ٌ موقف ٌ ورهان ْ/ وهي تسخر بالليل / : يا ليل ُ مهما اطلتَ/فلا بد أن تنجلي/فثمةَ شمسٌ/ ستشرق رغم القيودْ/ و ثمةَ حبٌ / سيجعلنا نتخطى الحدودْ/ و نكسرُ كل السدودْ».
ويقرِأ في الجلسة الثانية الشعراء: ياسين عدنان من «المغرب» أكرم الزعبي «الأردن»
 الشاعر المغربي ياسين عدنان:
شاعر وروائي وإعلامي مغربي، صدر له: رصيف القيامة، لا أكاد أرى، دفتر العابر، فرح البنات بالمطر الخفيف، وله مجموعات قصصية ورواية بعنوان»هوت ماروك».
من قصيدة له نقرأ هذا المقطع من ديوانه «» نقرأ:»لست وردة» نقتطف هذا المقطع:»و حين أكون وحيداً بلا نجمة في المساء/أفكر فيكِ/تماما كما قد أفكر/في الشاي و التبغ/و الأسبرين./لستِ أكثر من طينةٍ/أحكمتْ رفسَها أرجُل الكون/(ماذا تظنين نفسك؟)..إلى أن يقول فيها:»لستِ وردة/و لهذا أخاف عليك/من الشعر و الكيمياء/وأخاف عليك من البحر أيضاً». 
 الشاعر المنصف الوهايبي: 
يعد المنصف الوهايبي من أبرز شعراء الحداثة في تونس والعالم العربي، له العديد من الإصدارات الشعرية، من إصداراته الشعرية:   «ألواح، من البحر تأتي الجبال، مخطوط تمبكتو، ميتافيزيقا وردة الرّمل، فهرست الحيوان، أشياء السيّدة التي نسيت أن تكبر، تمرين على كتابة يوم الجمعة، ديوان الصيد البحري، بنات قوس قزح، ديوان شعري».
من قصيدته العمودية «الأمة» منها نقتطف:»رماد ضوئك هذا اللّـــيل أم حجـُـــبُ/أم مـاء حزنــك منـهــلّ فمنسكــبُ/أطـاعك الموت أم حـطّ الأفول عــلى / ذراك أم نهــشت من لـحــمك الحقــبُ/ولم يزل لـك في الآفـاق متّـسعٌ/ ولم يـــزل لــك في الآفــاق مضطربُ/ومـا طريـقك في الآفــاق ملتبـس/ ولا طريــقك في الآفـاق منشعــبُ/
 الشاعر أكرم الزعبي:
الزعبي شاعر وقاص، له في الشعر ديوانان: «تركت ذاكرتي أمامي، ،الراقدون في الصور «وله  له مجموعة قصصية بعنوان: «العنكبوت».
 من قصيدته (رسالة شهيد) : يقول فيها:»دمي ليس ماءً/تمرّونَ منه ابتغاء الثوابِ/فلا تقرأوا الصلواتِ/ولا تقربوني،/دمي ليس حبرًا/ يُزيّتُ أقلامكم بالدموعِ / فلا تكتبوا الحسراتِ/ولا تكتبوني،/ دمي لعنةُ الله في وجهكمْ /فامسحوا لعنتي / واغمِضُوا -إنْ قَدِرْتُمْ-».
 الشاعر غسان تهتموني:
 صدرت له أكثر من مجموعة شعرية:»عصفور ٌ ليديكَ،عشبٌ في جِراركْ، خارج َ أسفار الّلوم، ما كنتُ نسياً « هذا بالإضافة إلى عدد من المخطوطات الشعرية والنقدية، قيد النشر. من قصيدة له إلى الشهبده حنان طفله سوريه أخرى:»كيف يكون هنا للطلقة/أبعاد الجسد الغض/ كيف يكون هنا للوطن الممتد/على النسيان/كتابه المركون في الأدراج/كيف يكون هنا للقاتل/بعد مئين من الطلقات/خطو العاشق فوق الماء/أو خطو الفرس الثاكل/فوق الأعشاب/كيف يعود القاتل/كيف يؤثث للإنشاء/حروف البوح على الصفحات/كيف يوافي امرأة/مست بشغاف النظرة/صبح النايات/كيف يعود القاتل/كي يغزل أكواز الضوء/على العتبات».
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات