Tuesday 20th of October 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Oct-2020

“الإسكوا” تنهي إعداد مسرد إحصائي عربي لتوحيد المصطلحات العلمية

 الغد-فرح عطيات

 أنهت لجنة الأمم الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) إعداد “مسرد إحصائي عربي لتوحيد المعايير والمصطلحات والمفاهيم العلمية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.
وكانت “الإسكوا، قامت على مدى العقد الماضي وبالتعاون مع المكاتب الإحصائية الوطنية وبدعم من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بتجميع مسارد إحصائية في 13 موضوعًا مختلفًا، في محاولة لوضع معيار شامل موحد، ومعجم للمصطلحات العلمية التي تفتقر إليها اللغة العربية، لكن مشروع المسرد الإحصائي العربي “فشل حينها بسبب نقص التمويل”، وفقا للجنة.
كما “أدى عدم توفر معيار عالمي موحد للمصطلحات العربية العلمية إلى عقبات كبيرة في جمع البيانات وقابليتها للمقارنة وفائدتها عبر النطاق الكامل للتنمية”.
وأشار الخبير في إحصاءات البيئة صدقي حمدان الى “مشاركة الأردن في إعداد المسرد من خلال وضع المفاهيم والمصطلحات الزراعية والبيئية الاقتصادية الاجتماعية، وتلك ذات العلاقة بالقطاع البيئي، والمعايير الدولية، لاعتمادها ضمن عمل المؤسسات والدوائر المعنية بالاحصاءات في كل بلد”.
وقال صدقي وهو أحد معدي الدليل، في تصريحات لـ “الغد” إن “ممثلي ثلاث دول عربية هي مصر، العراق، وفلسطين، شاركوا في إعداد الدليل الى جانب الأردن،
حيث تم العمل خلال الفترة الماضية على التعريفات والمصطلحات، ليصار بعدها الى إصدار الحسابات والاحصائيات المتعلقة بالبيئة”.
وتم اعتماد 139 مصطلحا علميا في السرد الإحصائي الذي حصلت “الغد” على نسخة منه، ومن ابرزها في مجال البيئة تعريف مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وسوق الكربون، والتكيف مع التغير المناخي، والادلة على تغير المناخ، وبرنامج حماية الموارد الطبيعية، ونفقات الشركات والمؤسسات غير الربحية.
 
كما تم اعتماد مصطلحات موحدة تعنى بالحد من مخاطر الكوارث، والانبعاثات في الهواء والمياه، والقانون الخاص بالأنواع المهددة بالإنقراض، وشركات خدمات الطاقة وإنتاجها.
كما أدرجت مفاهيم التوعية البيئية والثقيف في المجال البيئي، والموارد المالية للمزارعة، وقانون أمن المزارع والاستثمار الريفي لعام 2002، والغابات، وحريق الغازات.
وفي القطاع المائي تم تضمين السرد مصطلحات مصادر مياه الشرب المحسنة، ومرفق صحي محسن، والقوة المؤسسية، واستخدام المياه داخل مجاري الأنهار، وفي القطاع الزراعي تم وضع تعريف مرض جنون البقر، والحليب الصناعي، وقانون حماية الثديات البحرية ومؤشر تدفق الرواسب غير الزراعية.