Friday 20th of October 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Aug-2017

الصقار وحسين يضيئان سماء ‘‘الفحيص‘‘

 

معتصم الرقاد
 
عمان -الغد-  ليلة انتابها الطابع الأردني والوطني قادها صوتان أردنيان لإحياء ليلة فحيصية على مسرح دير الروم الأرثوذكس في مهرجان الفحيص الأردن تاريخ وحضارة في دورته السادسة والعشرين، وهما الفنان متعب الصقار ومهند حسين؛ حيث قدما مجموعة من الأغنيات الأردنية المتنوعة التي لاقت استحسان الجمهور، ورفعت الأعلام الأردنية لتزين ساحات المهرجان.
وأخذ الفنان متعب الصقار جمهوره في مهرجان الفحيص منذ اعتلائه خشبة المسرح كما عودهم دائما إلى وجبة فنية دسمة سادتها البهجة والدبكة والحب بباقة من أغانيه الخاصة سواء العاطفية أو الوطنية وبأجواء رائعة وعفوية، التي أشعلت قلوب الجهمور المميز وحماستهم طيلة الحفل.
وبدأ الفنان متعب الصقار حفله الفني حسب برنامجه المعد مسبقا بأغنيته الجديدة "يا أردني" من كلمات محمود العزام وألحان متعب الصقار وتوزيع وائل الشرقاوي وإنتاج راديو هلا.
واستهل الصقار حفله بأغنيته الوطنية "أردنيين وما ننضام مهرك يا الأردن غالي" ليتبعها بوصلة فنية عربية مميزة أدخل فيها الأهازيج والأغاني الأردنية.
من خلال الحفل، بدا واضحا أن الصقار أعد برنامجا مشوقا اختار فيه أن يقدم أجمل الأغنيات الخاصة والعربية التي تألقت في الساحة الفنية؛ حيث حازت على إعجاب الجمهور، ليختتم مشاركته بالأغنية الوطنية "على المنصة ناصب رشاشه".
والصقار الذي يعد من أفضل مغني الفولكلور الأردني، ويقدم أغنيات عن الحياة الشعبية التي تعبر عن الهموم والحياة اليومية للأردنيين، غنى أيضا "يا بنت لا تشدي على وترنا... لا تضغطي على القلب... الي دامي" حيث بادله الجمهور الغناء بالرقص والتصفيق.
وقدم الفنان الصقار، خلال الأمسية الفنية، مجموعة من الأغاني الوطنية ومنها؛ "مش منا يجيك الشر" و"يا عقالي" و"أردنيون" و"على المقناص" وغيرها.
ومن أرشيف الأغاني التراثية، غنى الصقار "يا زريف الطول" و"جفرا" و"دلعونا"، إلى جانب مجموعة من الأغاني التي تصور ليلة الحناء وزفات العريس وغيرها، بالإضافة إلى تقديمه اللون الغنائي "الهجيني".
وأمتع الفنان الصقار الحضور بمجموعة أغان عاطفية بادله الجمهور بالرقص والتمايل ومنها "منين.. منين"، و"حسو بينا"، و"قولو غير"، و"عيون جنان".
وغنى جمهور الفنان الصقار معه على أنغام أغنية "بدهم يعطوني إلي ما أريده"، وأغنية "على قلبي"، ليمتزج الفرح والطرب في ليلة فحيصية أردنية قادها بنجاح.
والصقار يعد أفضل من غنى الأغاني الوطنية الأردنية وغنى أيضاً لفلسطين. له أكثر من ألبوم يتضمن أغنيات وطنية وعاطفية ريفية مثل "عبد القادر" وأغنية "هلا يا عين أبونا" من كلمات الشاعر الراحل حبيب زيودي.
وتعامل الفنان الصقار مع العديد من الشعراء والملحنين منهم حبيب الزيودي في أغنية "هلا يا عين أبونا"، وماجد زريقات وحسين غرايبة ورائد شطناوي وخضر الأحمد وخالد وريكات.
لتغازل الفرقة الموسيقية بإطلالة نجم ارب ايدل الفنان مهند حسين على الجمهور بأغنية خاصة تتغنى بالوطن والقائد وسط تصفيق جمهوره لإطلالته.
وقدم الفنان حسين أغانيه التي اشتهر بها وخاصة في برنامج "ارب ايدل"، ويعد مهرجان الفحيص فرصة له لإظهار إمكانيته، وبخاصة أن جمهور الفحيص يتمتع بذائقة فنية راقية، ليكون عند حسن ظنهم وهم يبادلونه التصفيق وترديد الأغاني معه، وبخاصة اللون العراقي الذي يغنيه بصوته القوي.
والفنان مهند حسين هو المشترك الوحيد ممن تبقى من ضمن قائمة الأسماء الأردنيين ممن تقدموا لتجارب الأداء للمشاركة في مارثون برنامج "أرب ايدل" في موسمه الرابع، لتختفي الأصوات الأردنية من البرنامج ويبقى صوت لم يغنّ سوى اللون العراقي الذي أبهر به لجنة التحكيم، هو المشترك مهند حسين العراقي ممن خرج من العراق نتيجة الصراع الدائر فيها منذ سنوات ليستقر في الأردن مع أهله بعد حصولهم على الجنسية الأردنية.
وبذلك يسدل الستار عن ليلة فحيصية حملت لونين مختلفين اجتمعا على خشبة المهرجان بنكهة أردنية خالصة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات