Wednesday 18th of May 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Apr-2022

عندما تقاوم مفاتيح البيانو يصبح الشغف حياة

برس بارتو بيروت – بقلم زلفا عساف –

احتشدت امس جمهرة من اهل الفن والتمثيل والإعلام  والإخراج في صالات غراند سينما، ABC Achrafieh، بانتظار مشاهدة العرض ما قبل الأول لفيلم، Broken Keys للمخرج جيمي كيروز، والفيلم هو من إنتاج شركة، Ezekiel Films Production.

تدور أحداث الفيلم حول عازف بيانو يعيش في ملجأ مع جيرانه في الحي تحت ظروف الحرب القاسية في سوريا. وفيما هم يرزحون تحت نير الحرب و النزاعات، يمارس العازف شغفه غير منقطع النظير بالعزف للترفيه عن نفسه وجيرانه، الا ان صوت الموسيقى محرّم لدى التنظيم الإسلامي المتشدد الذي دمّر زعيمه مفاتيح البيانو لتتعقد الحالة وتعيق على العازف حلمه بالتحرر والسفر خارج البلاد، لينكب بعدها على محاولة البحث عن قطع للبيانو لتضحى الموسيقى هدفاً لتحقيق مقاومة شعب يعاني من الحرب والتشدد. من ناحية القصة انسيابية في السيناريو، الحبكة والعقد،
بحيث شهدنا على سلاسة في سردية القصة وهي مواصفات السهل الممتنع، فعين الصورة هي نفسها عين النص والتوقيع يعود للمخرج جيمي كيروز. الصورة تعبر عن واقع مرير بمواصفاته كافة فالحزن وصلنا من نقلات الصورة النوعية وحركة الكاميرا ومن مشهديات الحرب والظلم الى المشاعر المتناقضة التي اعترت من يعانون تحت وطأتها، الى التمرد..
كلها شواهد برزت في الصورة التي نقلت لنا الواقع كما هو. من ناحية الاخراج نجح كيروز في تفخيم البساطة
فنقل المُشاهِد إلى أبعد حدود المعاناة، فجسد برؤيته الاخراجية مأساة بلد ومرارة الإنسان والظلم المتأتي من جور الظالمين.
التصوير تم بين لبنان والعراق. ينطلق الفيلم في الصالات اللبنانية في٢٨ من الجاري.

يضم العمل نخبة من النجوم اللبنانيين مثل طارق يعقوب (عازف البيانو)، عادل كرم، رولا بقسماطي، منير معاصري، غبريال يمين، بديع أبو شقرا، سعيد سرحان، ساره ابي كنعان، جوليان فرحات، فادي ابي سمرا، حسان مراد، ليلى قمري، ميشال اضباشي و غيرهم. كما و صمم موسيقى الفيلم المبدع البناني العالمي غبريال يارد.

يذكر إنه تم اختيار الفيلم رسمياً في “مهرجان كان” السينمائي عام ٢٠٢٠، كما و حصد العديد من جوائز الجمهور في مهرجانات عالمية.