Friday 26th of April 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Apr-2019

مدير الإحصاءات العامة: مليون و69 ألف فقير أردني
المملكة - قال مدير عام دائرة الإحصاءات العامة قاسم الزعبي، الأربعاء، إن هناك مليون و 69 ألف فقير أردني، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء عمر الرزاز أن نسبة الفقر المطلق في الأردن 15.7%.
 
وتعرف دائرة الإحصاءات العامة "الفقر المطلق" على أنه "حالة من حالات الفقر التي لا يستطيع الإنسان معها الحصول على الحد الأدنى من الحاجات الأساسية الغذائية، وغير الغذائية معا"، بينما تصف الأمم المتحدة الفقر المطلق بأنه "نقص في الدخل، وفي النفاذ إلى الخدمات الأساسية".
 
وأوضح الزعبي عبر برنامج "صوت المملكة" الذي يبث على شاشة "المملكة"، أنه لم يحدث تغيير كبير على إنفاق الأسرة، مضيفاً "أن أولويات الإنفاق تغيرت".
 
دائرة الإحصاءات العامة نفذت مسحاً شمل عينة بلغ حجمها نحو 20 ألف أسرة حول نفقات ودخل الأسرة 2017/2018 والذي نُفذ خلال الفترة من 1 أغسطس 2017 إلى 31 يوليو 2018.
 
وصممت العينة لتكون ممثلة على مستوى المحافظات والحضر والريف بالإضافة إلى تمثيل الأردنيين والسوريين والجنسيات الأخرى في نهاية عام المسح.
 
وبلغت نسبة الاستجابة الكلية حوالي 96%، واعتمد المسح على نمط الاستهلاك وليس الإنفاق، وتم إضافة سلع استهلاكية جديدة.
 
وأظهر المسح أن 54% من الأسر يقل يقل دخلها الشهري عن 833 ديناراً، وأن الأسرة تنفق 243 دينار على سلع (المسكن والمياه والكهرباء والغاز) مجتمعةً.
 
المسح، الذي بيّن أن 45% من الأسر تلقت مساعدات، أظهر أن الانفاق على الغذاء لم يتغير من سنوات، لكن الانفاق تغير على أمور استهلاكية غير غذائية مثل الانترنت، والهواتف والتدخين.
 
الكاتب المتخصص في شؤون الفقر أحمد أبو خليل قال إن هناك تأخير وإرباك وتردد في الإعلان عن نسب الفقر، مضيفاً أن الفقراء خارج النقاش تماماً حول موضوع الفقر.
 
وحول وجود فقر حقيقي في الأردن، قال الزعبي إن النسبة لا تذكر، موضحاً أن مصطلح الفقر الحقيقي يعبر عن عدم القدرة على إيجاد القوت اليومي.
 
الزعبي وصف نسب الفقر الأخيرة التي توصلت إليها الدائرة بأنها "غير مخيفة".
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات