Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Jun-2019

غصيب: الحداثة حالة ثقافية شمولية

  قال المفكر والباحث، الاستاذ بجامعة الأميرة سمية، عضو الجمعية الفلسفية الاردنية الدكتور هشام غصيب، إن الحداثة حالة ثقافية تضم في داخلها فضاءات رحبة من العلوم والافكار الفلسفية والطموحات السياسية والاقتصادية الجديدة.

وأضاف غصيب في محاضرة بعنوان «علمنة الفلسفة الأوروبية»، نظمت الأسبوع الماضي بمقر الجمعية الفلسفية الاردنية ضمن ملتقى الثلاثاء الفكري، إن «الغرب كان أول إقليم في العالم تخطى النظم ما قبل الرأسمالية الى الرأسمالية بكل أبعادها»، لافتا الى أن «بروز الرأسمالية الأوروبية من قلب الإقطاع الأوروبي شكل ثورة إنتاجية كبرى في تاريخ العالم صاحبها ثورة ثقافية كبرى اصطلح على تسميتها بالحداثة».
ورأى المحاضر ان الحداثة انطوت على بناء دولة سياسية من نمط مغاير، هو الدولة الحديثة التي تستند على فضاء فلسفي ووعي جمعي جديد، موضحا أن «العلمانية لا تقتصر على فصل الدين عن الدولة، وإنما تسم جوهريا كل مكونات الحداثة، بما في ذلك الفلسفة، فعلمنة الوعي والفكر كانت شرطا لعلمنة الدولة».
وأشار الى السمات الرئيسية للعلمانية في تحرير السياسة والتربية والتعليم والإعلام والثقافة من سطوة الرؤى التقليدية في الوعي والتفكير، مبينا ان الحداثة جاءت كنتيجة لتحولات كبرى شهدتها أوروبا على غرار الثورات الثقافية والعلمية والفلسفية والاقتصادية والزراعية والصناعية والسياسية.
وشدد على اهمية علمنة الفلسفة وانتقالها من الابعاد والمسلمات التقليدية إلى محورية الذات الإنسانية المفكرة أي محورية العقل البشري.
وتوقف المحاضر على عدد من القامات والعلامات والوقائع العالمية المضيئة في مسيرة «الحداثة» مثل:
غاليليو، ديكارت، كانط، هيغل، وعصر النهضة والثورة الفرنسية. (بترا)