Friday 26th of February 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Feb-2021

التقرير المطري يبشر بموسم زراعي جيد.. وحالة عدم استقرار غداً

 الراي- طارق الحميدي

أظهرت أرقام دائرة الأرصاد الجوية بأن معظم مناطق المملكة باستثناء المناطق الجنوبية حققت نسبا تقترب من حاجز الـ100 % من أداء الموسم المطري لغاية (أمس)، بعد المنخفض الأخير الذي أثر على المملكة نهاية الأسبوع الماضي.
 
وأظهر التقرير الإحصائي لدائرة الأرصاد الجوية أن معدلات أداء الموسم المطري كانت مبشرة حيث سجل في المناطق الشمالية 102 % من أداء الموسم المطري الكلي حتى (أمس)، في حين حققت المناطق الغربية الوسطى 96 % والمناطق الوسطى الشرقية 103 % والمناطق الشرقية 94%، فيما حققت الأغوار الشمالية 122% من أداء الموسم المطري لغاية أمس، أما الأغوار الوسطى فحققت 126 % والمناطق الجنوبية الغربية 50 %، أما المناطق الجنوبية فقد حققت 79% من الأداء المطري للموسم كاملا لغاية أمس.
 
وحققت رأس منيف في عجلون أعلى معدل هطول مطري، حيث بلغت كمية الامطار المتراكمة منذ بداية الموسم المطري الحالي قرابة 441 ملم في حين جاءت السلط ثانيا بـ 379 ملم منذ بداية الموسم.
 
وبلغت كمية الأمطار الهاطلة في اربد 318 ملم والجامعة الأردنية 381 ملم وحدائق الحسين 341 ملم ومادبا 214 ملم، في حين حقق لواء الرمثا 185 ملم منذ بداية الموسم.
 
ويظهر التقرير بأن كميات الأمطار الهاطلة على وادي الضليل منذ بداية الموسم ولغاية أمس بلغت 98 ملم، في حين بلغت كمية الأمطار في الزرقاء 111 ملم وفي المفرق 107 ملم، أما في الباقورة بالأغوار الشمالية فقد بلغت 355ملم.
 
وحول المناطق الجنوبية بلغت كمية الأمطار في الربة بمحافظة الكرك 160 ملم لغاية أمس، وفي الطفيلة 76 ملم والشوبك 83 ملم ومعان 11 ملم والعقبة 18 ملم.
 
واعتبر مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد إن الأمطار التي هطلت على المملكة خلال المنخفض الأخير، بددت المخاوف من موسم جاف وأحيا أمل المزارعين بموسم زراعي مبشر بالخير بعد فترة انحباس مطري.
 
وبدأت في المملكة الاجواء الخماسينية مع انتهاء شهر كانون الثاني وتستمر لمدة 50 يوما، وتُسهم أمطارها بنسبة 38% من الموسم المطري، وذلك من حجم أمطار الموسم المطري العام، وتقسم الخماسينية إلى أربعة أقسام، تبلغ مدة كل قسم 12 يومًا ونصف اليوم.
 
على صعيد متصل، قال مدير ادارة الارصاد رائد آل خطاب، إن تحليلات النماذج العددية للغلاف الجوي تشير الى حالة من عدم الاستقرار الجوي غدا.
 
واوضح آل خطاب في بيان امس، ان حالة عدم الاستقرار، نتيجة لتزامن تأثير امتداد منخفض البحر الأحمر على المملكة مع وجود منخفض جوي بارد ورطب في طبقات الجو العليا اندفع من شرق أوروبا نحو المنطقة مروراً بالأراضي المصرية.
 
واضاف ان الأجواء ستكون غائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل، بمشيئة الله، زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة، حيث يتوقع في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية من المملكة ان تكون الهطولات غزيرة أحياناً ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، كما ستسود رياح جنوبية شرقية نشطة السرعة تثير الغبار قبل هطول المطر؛ ما يؤدي الى تدني في مدى الرؤية الافقية.
 
واشار آل خطاب الى انه من المتوقع خلال ساعات صباح الأربعاء، أن تبقى المملكة تحت تأثير هذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من المطر في بعض المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية من المملكة، وتدريجياً مع ساعات النهار يميل الجو الى الاستقرار.
 
وحذرت الارصاد من خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن خطر العواصف الرعدية وهطول البرد.
 
ودعت المواطنين الى متابعة اخر تحديثات الحالة الجوية من خلال موقع «الأرصاد» www.jmd.gov.jo أو الاتصال على مديرية التنبؤات الجوية على رقم 4916190 06 وأيضا على رقم
 
4916191 06.