Thursday 18th of October 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Jun-2018

الإمارات والسعودية تستجديان دعم أمريكا للسيطرة على ميناء الحديدة والمبعوث الأممي يحذر

 

 
لندن – “القدس العربي”: قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، ان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس طلب الإمارات تدخل واشنطن المباشر للسيطرة على ميناء الحديدة، المستخدم لإيصال المساعدات الإنسانية من الحوثيين.
 
وبحسب الصحيفة فإن وزير الخارجية الأمريكي مايك بوميو، طالب بتقييم سريع لطلب الإمارات المساعدة عبر طائرات من دون طيار، لمساعدة التحالف العربي الذي تقوده السعودية على استعادة الحديدة، وان مسؤولين إماراتيين وسعوديين أكدوا لواشنطن أنّهم لن يحاولوا استعادة الميناء لحين تزويدهم بالدعم.
 
وتتخوف إدارة ترامب من خروج القتال حول المدينة عن السيطرة، حيث قال مسؤول امريكي ” “لسنا واثقين مئة بالمئة من أنّه إذا شن التحالف هجوماً، سيتمكن من القيام بذلك بشكل نظيف وتفادي حدث كارثي”.
 
وتؤكد  الصحيفة أنّ الولايات المتحدة والتحالف العربي اتفقا على أنّ القوات الإماراتية المشرفة على العمليات العسكرية، لن تدخل الميناء في المدى القريب بما يتيح للمبعوث الأممي مارتن غريفيث إعادة إحياء الجهود الديبوماسية لإنهاء القتال، متوقعة ان يلتقي خبراء كبار في الشأن اليمني في الإدارة الأمريكية الإثنين لمناقشة ما ينبغي القيام به.
 
ونقلت الوكالة عن مسؤولين سابقين في الإدارة الأمريكية ان التحالف الذي تقوده السعودية سعى إلى الحصول على دعم استخباراتي وإشرافي وآخر مباشر من نخبة القوات العسكرية الأمريكية السنة الماضية، لشن هجوم على الحديدة، في ظل تحفظ مسؤولين امريكيين كبار بشأن توسيع التدخل الأمريكي العسكري في اليمن.
 
ولفتت الصحيفة الى ان المبعوث الاممي مارتن غريفيث سيقدم مقترحه بشأن إحياء محادثات السلام لمجلس الأمن خلال الأسبوعين المقبلين، مشيرة الى تحذيره من ان أي هجوم على الحديدة قد يسحب خيار السلام من التداول.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات