Tuesday 19th of January 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Dec-2020

الشوبكي يكشف الأسعار الحقيقية للمحروقات: الأردن الأعلى عربيا منذ (3) سنوات

 jo 24

مالك عبيدات - قال الخبير في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، إن الأردن ومنذ ثلاث سنوات يحتلّ المرتبة الأولى بين الدول العربية في أسعار النفط، مشيرا إلى أن السبب وراء ذلك يعود إلى الضريبة المقطوعة التي ابتدعتها حكومة الدكتور عمر الرزاز في حزيران العام الماضي.
 
وفرضت حكومة الرزاز ضريبة مقطوعة على المحروقات، بواقع: (37 قرشا / لتر بنزين90، 57.5 قرشا / لتر بنزين95، 70 قرشا / لتر بنزين98، 16.5 قرشا / لتر ديزل، 16.5 قرشا / لتر كاز).
 
وأضاف الشوبكي لـ الاردن24 إن سعر تنكة بنزين95 لا يجب أن يتجاوز (6) دنانير، في حين أن هناك (11.30) دينارا ضريبة مقطوعة، والأمر ينسحب على بنزين90 والديزل والكاز.
 
وقال إن الحكومة تظهر وكأنها تعاقب المواطن الذي يشتري سيارة، بالرغم من دفعه الرسوم الجمركية ورسوم الترخيص لاقتنائها، حيث تقوم بفرض ضرائب تتجاوز ضعفي ثمن المحروقات بالرغم من أنها لا توفّر البدائل من مواصلات عامه مريحة مثل الدول الأخرى التي تفرض ضرائب وتقوم بتحسين الخدمات ومنها النقل العام ليجد المواطن مهربا.
 
وتابع إن الحكومة فرضت الضرائب والرسوم في فترة كان سعر برميل النفط فيها (67) دولار، مؤكدا أن المعطيات الحالية تقول إن سعر برميل النفط لن يعود إلى ما كان عليه سابقا إلا إذا اندلعت حروب.
 
وطالب حكومة الدكتور بشر الخصاونة باعادة النظر بتلك الضريبة التي أصبحت تشكل عبئا على المواطنين وتدرّ ثلث الايرادات لخزينة الدولة، نظرا لكون كل حكومة كانت تستهل وضع ضرائب على المحروقات ولم تفكر خارج الصندوق، خاصة وأن تلك الضرائب لم تنعكس على المواطنين كخدمات صحية وتعليمية وأصبح يقوم بتدريس أبنائه في المدارس الخاصة ويعالجهم في المستشفيات الخاصة.