Wednesday 18th of September 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Sep-2024

الأردن..كتاب مثير للجدل عن وصفي التل في الأسواق
خبرني -  صدر حديثا عن دار الهلال كتاب "وصفي التل.. الملف رقم صفر"  للزميل الصحفي محمود كريشان.
 
والكتاب المعزز بالوثائق  ارخ الى حقبة وصفي التل و احداث ايلول وتداعياتها المؤسفة، كما يؤرخ الكتاب لشهادات نادرة ،  بالاضافة الى استعراضه شهادات ناقمة و اخرى ثأرية ، و شهادات نادمة ، وشهادات مطبوعة في عواصم دول اوروبية، و شهادات لتيارات سياسية يمينية و اسلاموية، و اخرى رجعية و يسارية ملونة، وملئية بروايات مظللة و مؤدلجة.
 
في حين يتضمن الكتاب معلومات تنشر لاول مرة مثل رواية ابراهيم سلامة "غدا ندخل المدينة " و اعتراف وصفي التل له بصريح العبارة بان المخابرات الامريكية تخطط لاغتياله، و في فصل سري للغاية ، ينشر حوارا حصريا قائد الاستخبارات الاردنية في احداث ايلول المرحوم اللواء محمد بشير الشيشاني، و شهادات الشيشاني هامة تاريخيا، ولأول مرة تنشر ، و يفند الشيشاني كثير من سرديات مغلوطة و مخادعة عن احداث ايلول والشهيد ووصفي التل.
 
 
 
ويستعرض الكتاب شهادات تاريخية "كيف و صفي التل حمى ياسر عرفات في أحراش جرش"، لتفنيد تلك السرديات التي ظلمت وصفي التل ، و نهشوا في سردياتهم كثيرا في رمزية شخصية التل الوطنية وعن احداث " عين غزال" ، واصابة السوري غازي كنعان الذي اصبح فيما وزيرا للداخلية هناك، و دور الباشا عبدالوهاب النوايسة مع وصفي التل في عين غزال و اطفاء نيرانها، و ما هي قصة الدبلوماسي الاردني احمد علي مبيضين و الشنطة السرية من بيروت الى عمان ، ومتى سلمها الى سعدية زوجة وصفي التل ، وماذا حمل مبيضين في الشنطة ؟.. و كيف تم الافراج عن صلاح خلف " ابو اياد " ، و هل تدخل ملك المغرب الحسن الثاني ؟ و كيف حمت القوات الخاصة الاردنية شارع طلال في وسط البلد من الانفجار الدامي الكارثي ، و اطفأت القوات الخاصة فتيل نيران قنابل اجرامية كانت تستهدف امن الاردن و شارع طلال و مناطق قريبة ؟
 
مؤلف الكتاب الزميل محمود كريشان يذهب الى زوايا و مساحات غير مطروقة في حياة الشهيد وصفي التل، و ينشر ، خبر قيام وصفي بإبعاد خبيرا اجنبيا للتعذيب في السجون الاردنية ، ويطرده طردا اثيما، كذلك "شجرة ايلول"، حيث اجتمع الملك الراحل الحسين مع عشرة من رجالات الدولة و قادتها عام 1970 ، وكان لقاء "النقطة صفر " في احداث ايلول ، و هو لقاء في سرديات معادية للاردن تصفه بانه "لقاء الدم" و الانتقام ، و لكن في الحقيقة اللقاء حمى الدولة الاردنية ، وكان النقطة صفر ، و بداية الخلاص من الفتن و الحرب الاهلية ، ومشروع الاردن البديل .
 
لماذا نجح وصفي التل ؟ و كيف حمى التل الاردن من حرب و فوضى ، وانكسار و انجرار امام مشروع احلالي و بديل في حضن الدولة والمجتع ؟.. ويجيب الزميل كريشان في الفصل قبل الاخير من الملف" رقم الاصفر" بالاشارة الى اللحمة بين : الجيش و المخابرات ، ووصفي التل، كما و يسجل في الكتاب شهادة لامام الاضرحة الملكية الشيخ فؤاد العمري ، وبعدما تم نقل جثمان الشهيد وصفي التل من الاضرحة الملكية الى ضريحة الحالي في الكمالية ، وماذا شاهد ؟..