Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Nov-2019

«راصد» يقرأ التعديل الوزاري الرابع لحكومة الرزاز

 الدستور- نيفين عبد الهادي

أظهر تقرير أعده مركز راصد لتشكيلة حكومة الدكتور عمر الرزاز بعد تعديلها الرابع أن تشكيلة الحكومة ضمّت 28 وزيراً ووزيرة (4 سيدات) منهم 9 ينضمون لحكومة الرزاز لأول مرة.
وبعد صدور الإرادة الملكية بالموافقة على التعديل الرابع على حكومة الرزاز، وبالعودة إلى دراسة الوزراء الذين دخلوا الحكومة منذ يومها الأول يتبين أن عددهم الإجمالي خلال  511 يوماً بلغ 52 وزيراً ووزيرة، منهم 27 وزيراً حملوا لقب «وزير» لأول مرة، غادر منهم 11 وزيراً أثناء التعديلات.
وعبرَ خلال هذه التعديلات 8 وزراء فقط من أصل 28 منذ التشكيلة الأولى واستمروا في حكومة الرزاز بعد تعديلها للمرة الرابعة، أي يعني ذلك خروج 20 وزيراً ممن اختارهم الرزاز بعد تكليفه من جلالة الملك بتشكيل الحكومة.
أما على صعيد السيدات، فقد بلغ عددهن عند تشكيل حكومة الرزاز، 7  سيدات عبرت منهن سيدتان التعديلات الأربع وبقين في الحكومة.
وعند تحليل البيانات الخاصة بالوزرات والتعديلات التي أجريت فقد نتج عنها أن وزيرا واحدا دخل حكومة الرزاز في التعديل الأول وخرج منها في التعديل الثالث، فيما وزير واحد دخل حكومة الرزاز في التعديل الأول وخرج منها في التعديل الرابع، ووزير واحد دخل حكومة الرزاز في التعديل الثاني وخرج منها في التعديل الرابع.
بينما عدد الوزارات التي تناوب عليها أكثر من وزير وصل إلى 17 وزارة، اكثرها كانت وزارة التعليم العالي والتي تناوب عليها 4 وزراء خلال عمر الحكومة (511 يوماً) بمعدل 4 أشهر لكل وزير، 6 وزارات تناوب على كل منها 3 وزراء خلال 511 يوما بمعدل خمسة أشهر ونصف لكل وزير، و 10 وزارات تناوب على كل منها وزيران خلال 511 يوما بمعدل ثمانية أشهر ونصف لكل وزير.
فيما تنقل وزيران في أكثر من وزارة فانتقلت الوزيرة مجد شويكة بين 3 وزارات خلال 4 تعديلات فيما تسلم الوزير محمد العسعس وزارتين خلال تعديلين.
وعند النظر إلى الوزارات من حيث الدمج والفصل فقد لوحظ أن تشكيل الحكومة قد اشتمل على دمج وزارتي البلديات والنقل حين شكل الرزاز حكومته، ثم عمل في تعديله الأول على فصلها وتسليمها لوزيرين مختلفين، وفي ذات التعديل تم دمج وزارتي الثقافة والشباب ليتسلّمها وزير واحد، وكذلك وزارتي التربية والتعليم والتعلي العالي والبحث العلمي، ووزارتي الزراعة والبيئة، قبل أن يعاد فصلهما في التعديل الرابع، لتعاد كل حقيبة إلى وزير.
على مستوى معدل بقاء الوزير في حكومة الرزاز، فقد بينت نتائج التحليل أن 343 يوما من أصل 511 يوما كان معدل بقاء الوزير في الحكومة.
ولم يختلف كثيراً معدل أعمار الفريق الحكومي منذ تشكيلته الأولى  في 14 حزيران 2018 وظل يراوح المتوسط العمري في الوحدة 55-56 عاماً رغم التغييرات التي جرت على الحكومة خلال كل هذه المدة.