Thursday 21st of January 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Jan-2021

إصدار جديد للقاضي الدكتور عمار الحنيفات

 الدستور

أصدر القاضي الدكتور عمار رجا الحنيفات كتاب «ضمانات المحاكمة العادلة في التشريع الجزائي الأردني/ دراسة مُقارنة وتطبيقية للمَعايير الدوليّة على إجراءات الدعوى الجزائية»، 
 
وقد جاء الكتاب، الذي صدر عن دار (مرسال ناشرون وموزعون)، بـ(451) صفحة وقد تضمن آخر التعديلات على القوانين حتى سنة (2020). والكتاب استخلاص لرسالة الدكتوراة التي ناقشها الكاتب في الجامعة الأردنية ونال عليها درجة الدكتوراة بدرجة (امتياز).
 
وحظي كتاب القاضي الحنيفات بإعادة واسعة من قانونيين ومتخصصين بمحتوى الرسالة ومنهم أستاذ القانون الجزائي الأستاذ الدكتور محمد عوده الجبور وأستاذ القانون الجزائي الأستاذ الدكتور نظام توفيق المجالي وأستاذ القانون الجزائي الدكتور محمد الفواعره وأستاذ القانون الدولي الدكتور عمر العكور.
 
وقد أشاد العديد من القضاة والمحامين وجمعيات حقوق الإنسان بالمستوى العلمي (النظري والعملي) للدراسة لكونها تضمنت محاور هامه وإضافة نوعيه في موضوع المحاكمة العادلة بمجملها وفي كافة مراحل التحقيق الجزائي (التحقيق الأولي والابتدائي والمحاكمة)، وكونها دراسة اشتملت جميع تعديلات القانون حتى سنة 2020.
 
وتضمنت الدراسة تساؤلات وإجابات على الأصعدة الفقهية والقضائية والتشريعية ومعايير حقوق الإنسان الدولية، وأشارت الدراسة للعديد من التشريعات المقارنة العربية منها والأجنبية. 
 
وبينت الدراسة مفترضات المحاكمة العادلة والمتعلقة باستقلال القضاء ومبدأ البراءة، كما أشارت إلى مقدمة عن المحاكمة العادلة ومدى توافق التشريع الأردني مع قواعد الشرعة الدولية وفقا للمادة 33 من الدستور. وأشارت إلى تطور قواعد القانون الدولي المتعلقة بحقوق الإنسان وتعريف المحاكمة العادلة وتوصلت إلى أن حق المحاكمة العادلة هو حق لصيق بشخصية الإنسان وذو سمة عالمية. 
 
وتناولت الدراسة ضوابط المحاكمة في مرحلة التحقيق الابتدائي لدى النيابة العامة حيث تناولت المعايير الدولية وموقف التشريع الأردني منها، كما تناولت ضوابط الإجراءات الاحتياطية من توقيف وقبض وتفتيش وحق المتهم في الدفاع والإطلاع والاستعانة بمحامي وحقه بالتعويض عن الاحتجاز غير المشروع. وتناولت الدراسة ضوابط المحاكمة العادلة في مرحلة المحاكمة وأشارت إلى الضوابط المتعلقة بحسن سير الإجراءات وحقوق المتهم.
 
يذكر أن القاضي الدكتور عمار الحنيفات يعمل مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى متخصص في مجال العدالة الجزائية وحقوق الإنسان والمحاكمات العادلة، ومحاضر ومدرب في العديد من المجالات القانونية، ومشارك في العديد من المؤتمرات الدولية والوطنية المتعلقة بالعدالة الجزائية والمحاكمات العادلة.