Friday 4th of December 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Nov-2020

قانوني: أمر الدفاع 22 يعطي مشروعية لعقد اجتماعات مجلسي النواب والأعيان
 المملكة - قال أستاذ القانون الدستوري ليث نصراوين، السبت، إن أمر الدفاع 22 يعطي مشروعية ويُمكن مجلسي النواب والأعيان من عقد اجتماعاتهم وجلساتهم، بعد تضمن أمر الدفاع لاستثناء يشمل اجتماعات مجلس الأمة.
 
ونص أمر الدفاع 22 على "تستثنى من أحكام الفقرة (1) من البند (أولاً) من أمر الدفاع رقم (16) لسنة 2020 الاجتماعات التي تعقدها السلطات الدستورية".
 
ونصت الفقرة (1) من البند (أولاً) من أمر الدفاع رقم (16) على "يُمنع إقامة حفلات الأفراح والدعوات الاجتماعية والتجمعات بجميع أشكالها لعدد يزيد على 20 شخصا".
 
وأوضح نصراوين لـ "المملكة" أن أمر الدفاع 16 لم يكن يستثني الاجتماعات العامة.
 
وأضاف أن أمر الدفاع 22 استثنى اجتماعات السلطات الدستورية والتي تشمل اجتماعات مجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان، لأنه عند بدء الدورة العادية المقبلة ستفتتح بخطبة العرش بحضور مجلس الأمة تعقبها اجتماعات لمجلسي النواب والأعيان.
 
وكان نصراوين أوضح سابقا لـ "المملكة" أن أمر الدفاع 16 جاء واضحا وعاما، ويشمل جميع الأشخاص، وأي اجتماع لأكثر من 20 شخصا، بدون ورود أي استثناء لغايات مجلس النواب، وقال إن هناك ضرورة في استثناء مجلس النواب من تطبيق أحكام أوامر الدفاع، لإضفاء شرعية قانونية لاجتماع المجلس، وبدون مخالفة لأوامر الدفاع.
 
وعُقدت الثلاثاء الماضي انتخابات لاختيار أعضاء مجلس النواب 19، وسط إجراءات احترازية في ظل "انتشار مجتمعي" لفيروس كورونا المستجد في الأردن.