Thursday 2nd of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Jan-2023

(الأسرة): نسبة الإنجاز بخطة تعزيز منظومة الحماية من العنف دون الطموح
الراي  - تالا أيوب -
صرح مدير شؤون الأسرة في المجلس الوطني لشؤون الأسرة حكم مطالقة أن نسب الإنجاز بالخطة التنفيذية لمصفوفة الأولويات الوطنية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الأسري وحماية الطفل للأعوام 2021-2023 ليست بالكفاءة المطلوبة لوجود تحديات فعلية واجهت تنفيذها على أرض الواقع.
 
وقال في تصريح إلى «$» تمثلت هذه التحديات ب «عدم عكسها بشكل ممنهج بخطط المؤسسات المعنية، وعدم اعتمادها للتخطيط، إضافة إلى وجود تحد يتعلق بالتمويل اللازم لهذه الخطة بعد مرور عامين على إقرارها من مجلس الوزراء ».
 
وبحسب مطالقة «سيصدر الشهر المقبل تقرير من قبل المجلس والفريق الوطني بصورته النهائية بعد رفعه إلى أمناء المجلس الوطني لشؤون الأسرة ومجلس الوزراء بكافة التفاصيل، يبين الإنجازات على المستوى الوطني.
 
وبخصوص التحدي المرتبط بالموارد البشرية أشار الى عدم توفيرها وهذا يتعلق بإشكالية وقف التعيينات، لأنه إذا أردنا تعيين أخصائيين وباحثين اجتماعيين، وأخصائيين وأطباء نفسيين فإن الأمر مرتبط بوقف التعيينات ومع سياسة الحكومة بتوفير الموارد البشرية، ما أثر بشكل كبير على الخطة الرئيسية».
 
وقال مطالقة «إن التمويل المقدم إلى الأردن، يرتبط بمقدار ما تستهدف برامج الجهات المانحة بتنفيذ أهداف الخطة وما مدى اعتماد الجهات المانحة لهذه الخطط التي تحددها الأولويات الوطنية كأحد المرجعيات لتحديد أولويات التمويل الخاصه بها.
 
يشار إلى أن الخطة التنفيذية لمصفوفة الأولويات الوطنية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الأسري وحماية الطفل للأعوام 2021-2023 أقرت من قبل مجلس الوزراء وتم تعميمها على المؤسسات ذات العلاقة.