Wednesday 3rd of March 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2021

(الثقافة) تطلق ثلاث مسابقات فنّية احتفاءً بمئوية الدولة

 الراي - أحمد الطراونة

 
أطلقت وزارة الثقافة ثلاث مسابقات سنوية هي: «مسابقة نصوص الأفلام القصيرة»، و«مسابقة النصوص المسرحية»، و«مسابقة الشعر وكلمات الأغاني».
 
وتأتي هذه المسابقات ضمن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية، وتهدف إلى تحفيز الكتاب الأردنيين والأردنيات لإظهار مواهبهم الكتابية وتقديم أعمالهم بشكل احترافي جدير بالمشاركة والمنافسة، واكتشاف الموهوبين من كتّاب نصوص الأفلام، والنصوص المسرحية، والقصائد التي تصلح للغناء، والتي تسهم في تقديم البيئة والإنسان الأردني قديما وفي الحاضر والمعاش. وخلق بيئة ملائمة ومحفزة لظهور مواهب جديدة في كتابة النصوص الأدبية.
 
وتعنى مسابقة نصوص الأفلام القصيرة بتحفيز كتاب نصوص الأفلام في الأردن؛ بحيث تكون موضوعات هذه النصوص من البيئة الأردنية إنسانا ومكانا، وتحاكي قصة الأردن قديما وحديثا وتؤكد دور الإنسان الأردني الإيجابي في إحداث التغيير، وذلك ضمن حقلين: مسابقة نص الفيلم الروائي القصير، ومسابقة نص الفيلم الوثائقي.
 
ومن شروط المشاركة: أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على «الثيمة» التي اعتمدتها وزارة الثقافة للعام 2021 وهي: «قصة الأردن إنسانا ومكانا»، وأن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في أي مسابقة ولم يسبق نشره أو إنتاجه، بشكلٍ كامل أو جزئي، وأن تكون قصة الفيلم أصيلة، وأن يكون النص قابلا للتنفيذ على أرض المملكة الأردنية الهاشمية، وأن يقدم المشارك وثيقة حقوق ملكية للنص من الجهات المختصة، ولا يحق للكاتب التقدم للمشاركة في نصين مختلفين، وأن يشير المؤلف في نصه إلى أي اقتباسات أو ترجمة تمت الاستفادة منها أو استخدامها لصالح نص الفيلم مع ذكر اسم المصدر والمراجع والأسماء.
 
ومن الشروط أيضا: أن لا تتجاوز مدة الفيلم الروائي القصير (20) دقيقة، إذ إن كل صفحة مكتوبة تعادل دقيقة مصورة، وأن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصيحة أو اللهجة الأردنية، وأن لا يزيد عن (20) صفحة مطبوعة ببنط (Arial) وبمسافات بينية لا تتجاوز (1.15.) مع إرفاق موجز مختصر في المقدمة.
 
أما مدة الفيلم الوثائقي فيشترط أن لا تزيد على (40) دقيقة ولا تقل عن (20) دقيقة، إذ إن كل صفحة مكتوبة تعادل دقيقة مصورة، وأن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصيحة أو باللهجة الأردنية، وأن لا يزيد عن (40) صفحة مطبوعة ببنط (Arial 16) وبمسافات بينية لا تتجاوز (1.15.) مع إرفاق موجز مختصر في المقدمة.
 
ويٌشترط أن يقدم نص الفيلم مطبوعاً بصيغة (Word)، وأن لا يقل عمر المشارك عن (18) سنة، وأن تكون المعلومات الشخصية للمشارك كاملة وصحيحة، بحيث تكون المشاركة مفتوحة للمواطنين الأردنيين فقط، وتستقبل المشاركات حتى تاريخ (15/3/2021)، وأن ترسل المشاركات مع المرفقات المطلوبة من خلال الرابط الموجود على الموقع الإلكتروني للوزارة.
 
وتقدم الوزارة جوائز مالية عن نص الفيلم الروائي القصير، والفيلم الوثائقي، بحيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة مالية قيمتها (2000) دينار، ويحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة مالية قيمتها (1500) دينار، ويحصل الفائز بالمركز الثالث على جائزة مالية قيمتها (1000) دينار، ويحصل الفائز بالمركز الرابع على جائزة مالية قيمتها (750) دينارا.
 
أما مسابقة النصوص المسرحية، فتُعنى بتحفيز كُتٌاب نصوص المسرح في المملكة الأردنية الهاشمية للكتابة عن البيئة الأردنية إنسانا ومكانا، ومحاكاة قصة الأردن قديما وحديثا، والاسهام في إنشاء مكتبة نصوص مسرحية أردنية جديدة مستهدفة فئتين عمريتين للكتاب وهما: كتاب النصوص المحترفين بعمر 35 سنة فما فوق. وكتاب نصوص شباب (18- 35 سنة)، وضمن حقلين هما: مسابقة النصوص المسرحية الموجهة للكبار، ومسابقة النصوص المسرحية الموجهة للأطفال.
 
وتشترط المسابقة أن يكون النص المرشح مبنياً على (الثيمة) التي اعتمدتها وزارة الثقافة لعام 2021 القائمة على «الموضوع الأردني ماضياً وحاضراً مستقبلاً». وأن يكون النص جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في أي مسابقة، ولم يسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرح، سواء بشكلٍ كامل أو جزئي. وأن يقدم المشارك وثيقة حقوق ملكية للنص من الجهات المختصة. ولا يحق للكاتب التقدم للمشاركة في نصين مختلفين. وأن يشير المؤلف في نصه إلى أي اقتباسات، أو ترجمة تمت الإفادة منها، أو استخدامها لصالح النص المسرحي، مع ذكر اسم المصدر والمراجع والأسماء. وأن لا يكون النص مونودراميا. وأن يحدد المشارك الفئة العمرية المستهدفة من النص المسرحي. وأن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصيحة، ويجوز إدخال بعض النصوص القصيرة باللهجة الأردنية، بما لا يقل عن (20) صفحة مطبوعة ببنط (Arial16) وبمسافات بينية لا تتجاوز (1.15.) مع إرفاق موجز مختصر في المقدمة. وأن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة (Word)، وأن لا يقل عمر المشارك عن (18) سنة. وأن تكون المعلومات الشخصية للمشارك كاملة وصحيحة. علما ان المشاركة مفتوحة للمواطنين الأردنيين فقط، وتستقبل المشاركات حتى تاريخ 15/3/2021. وترسل المشاركات على الرابط الموجود في الموقع الإلكتروني للوزارة.
 
وتمنح الوزارة جوائز للنصوص الفائزة الموجهة للكبار، والنصوص الفائزة الموجهة للأطفال للكتاب المحترفين من سن (35) فما فوق كما يلي: يحصل الفائز الأول على جائزة مالية قيمتها (2000) دينار. والفائز الثاني على جائزة مالية قيمتها (1500) دينار، والفائز الثالث على جائزة مالية قيمتها (1000) دينار.
 
وتمنح الوزارة جوائز للنصوص الفائزة الموجهة للكبار والنصوص الفائزة الموجهة للصغار لكتاب النصوص الشباب من سن (18- 35) سنة بحيث يحصل الفائز في المركز الأول على جائزة مالية قيمتها (1500) دينار. والفائز بالمركز الثاني على جائزة مالية قيمتها (1000) دينار. والفائز في المركز الثالث على جائزة مالية قيمتها (750) دينارا.
 
أما مسابقة الشعر وكلمات الأغاني فتقام تحت عنوان: «الأردن.. قصتنا الكبيرة»، وضمن حقلين رئيسين هما: «القصائد الوطنية المغناة» و"كلمات الأغنية الوطنية»، ووفق شروط منها: أن يكون المرشح لحقل «القصائد الوطنية المغناة» أردني الجنسية، وأن تكون القصيدة جديدة وغير منشورة في ديوان أو مجلة أو أي وسيلة أخرى بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي وغير فائزة بأي جائزة. وأن تكون عملاً أصيلاً غير مترجم أو مقتبسٍ وأن يقدم إضافة وتجديداً، وأن تكون القصيدة باللغة العربية الفصحى وخالية من الأخطاء، وأن تكون القصيدة مؤهلة لأن تصبح أغنية من حيث الإيقاع والبحر المختار، وأن تقدم القصيدة محتوى وطنياً مستنداً إلى المنجزات الأردنية والمؤسسات الوطنية والإرث الهاشمي والتاريخي والحضاري للأردن، وأن لا تقل القصيدة عن عشرة أبيات ولا تزيد عن خمسين بيتاً شعرياً، وأن تكون القصيدة مطبوعة ومُدققة ولا تُقبل القصائد المكتوبة بخط اليد.
 
وفي حقل «كلمات الأغنية الوطنية» يُشترط أن يكون المؤلف أردني الجنسية، وأن تكون الكلمات باللهجة الأردنية الشعبية أو البدوية أو قصيدة نبطية تصلح للغناء، وأن تكون الكلمات أصيلة غير منقولة أو مقتبسة وتحقق الشروط الفنية لكلمات الأغاني، وأن تكون جديدة وغير منشورة بأي وسيلة ورقية أو إلكترونية أو منفذة غنائياً، وأن تحتوي على مضامين وطنية محط اعتزاز وتقدير عبر مسيرة الدولة الطويلة وتطلعاتها نحو مستقبل مزدهر في المجالات كافة، ولا تقل الكلمات عن عشرة أبيات، ولا تزيد عن خمسين بيتاً شعرياً، أو ما يوازيهما.
 
وتؤول ملكية القصائد الفائزة بالحقلين لوزارة الثقافة، ولا يحق للشاعر التصرف بها بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة خطية من الوزارة، وللوزارة حق التصرف بالقصيدة الفائزة نشراً، وتلحيناً، وغناءً، وتصويراً، وتوزيعاً بالطريقة التي تراها مناسبة.
 
ويمنح الفائز بإحدى جوائز مسابقتي «القصائد الوطنية المغناة»، و«كلمات الأغنية الوطنية»، بالإضافة إلى المبلغ المالي درعاً وبراءة فوز، ويحصل الفائز في المركز الأول على جائزة قيمتها (2000) دينار، ويحصل الفائز في المركز الثاني على جائزة مالية قيمتها (1500) دينار، ويحصل الفائز في الثالث على جائزة مالية قيمتها (1000) دينار، ويحصل الفائز في المركز الرابع على جائزة مالية قيمتها (750) دينارا.
 
وللجنة التحكيم وضمن المعايير الفنية والمضمونية حجب الجائزة أو تقسيمها بالمناصفة في جميع الحقول المسابقة، علما أن هنالك شروطا وأحكاما عامة تخص هذه المسابقات منشورة على موقع الوزارة لالكتروني. ويمكن الاطلاع على أسس المسابقة وتعبئة الإقرار الخاص بها من خلال زيارة الموقع.