Sunday 5th of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Nov-2022

إشهار كتاب قرارات 365 يوما لثابت النابلسي
عمون - أكد متحدثون في حفل إشهار وتوقيع كتاب "قرارات 365 يوما"، لمؤلفه الدكتور ثابت النابلسي، أهمية تعليم الشباب مهارة اتخاذ القرار ونقلها لهم، لا سيما أننا نعيش أزمة في هذا الشأن في مختلف نواحي الحياة.
 
واستذكرت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، خلال رعايتها الحفل الذي أقيم، الثلاثاء، في المركز الثقافي الملكي، مرحلة تعرفها بالمؤلف، "شابا يمثل نموذجا ملهما ومبدعا، يحمل منظومة قيمية إنسانية، لإيمانه بالقيم الأساسية الأردنية وتقديمها كنموذج"، مشيرة إلى أن الأردن يحتاج إلى شبابه وإبداعاتهم وابتكاراتهم ومشاركاتهم.
 
وقال النابلسي، الذي شغل منصب الأمين العام لوزارة الشباب سابقًا، إن كتابه يوثق قرارات اتخذها كل يوم في عام 2015، ونشرها في منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" على مدار 365 يومًا، لأهمية تجاوز أزمة اتخاذ القرار الذي يعد العتبة التي تسهم بالانتقال من مرحلة إلى أخرى.
 
وأكد الوزير الأسبق الدكتور محمد أبو رمان، أن أهمية الكتاب تكمن بأنه ناتج عن ترجمة خبرات عملية لشاب عصامي وأفكاره خارج الصندوق دائمًا، وأنه يخدم الشباب وينميهم ليستفيدوا منه، مبينا أن للكتاب مصداقية لأنه نابع عن تجربة شخصية وعملية، ويعالج أزمة صناعة القرار في جميع المجالات الحياتية.
 
وأكد النائب السابق الدكتور علي الحجاحجة الحاجة الكبيرة لهذا الكتاب الذي يبين ضرورة عدم اتخاذ القرار كردة فعل على شيء ما، أو خشية في المقابل من ردة فعل الآخرين، موضحًا أن كثيرا من القرارات تُتخذ تأثرا برسائل سلبية كثيرة موجودة في المجتمع وثقافته.
 
ورأى الكاتب الدكتور مهند مبيضين، في قراءة للكتاب، أنه يشبه لحد كبير ما يسمى بأدب التوقيعات، وهو نوع أدبي نشأ في العصر الأموي، مشيرًا إلى أن هذه القرارات يجب قراءتها بلا معزل عن الظروف المحيطة بالمؤلف عند تأليفه الكتاب، والجانب النفسي، وأن الكتاب متميز بأنه معبر وسريع يتلاءم مع احتياجات الناس.