Monday 20th of January 2025 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Feb-2012

سلامة موسى في كتاب عمره 85 عاما: كل تقدم بشري يكون مصحوبا بـ "بدعة"
رويترز - القاهرة- في كتاب عمره 85 عاما، يطرح المفكر المصري سلامة موسى أفكارا صالحة لقراءة بعض جوانب الحياة العربية المعاصرة عن علاقة نظام الحكم بالدين والتعصب الديني واضطهاد البعض بسبب ما يؤمنون به أفكارا صادمة في البداية، إلا أنها "تفوز في النهاية"، ويستفيد منها حتى أعداؤها.
ويقول في كتابه "حرية الفكر وأبطالها في التاريخ"، إن كل تقدم انساني لا بد أن يكون مصحوبا ببدعة تتمثل في فكرة أو عقيدة دينية أو اكتشاف علمي ينكره الناس ويتأخر الاعتراف بهذه "البدع".
ولكنه يشدد على أن "الدين في ذاته لا يمكن أن يضطهد وانما الذي يضطهد هو السلطة الممثلة في الدين أو المستعينة بالدين"، والذين يمارسون الاضطهاد هم رجال السياسة أو رجال الدين "ولكن الكهنة أنفسهم لا يمكنهم أن يضطهدوا أحدا ما لم تكن السلطة في أيديهم".
ويضيف "ومادام الدين بعيدا عن الحكومة فإنه لا هو ولا كهنته يمكنهم أن يضطهدوا أحدا. أما اذا صارت الدولة والدين جسما واحدا أمكن لرجال الدين أن يضطهدوا من يشاءون وأن يقيدوا الفكر كما يشاؤون. فالاضطهاد الذي كابده الناس في الماضي من رجال الدين إنما كابدوه لأن هؤلاء الرجال كانوا قابضين على أزمة السلطة في الدولة".
ويوضح موسى أن الاضطهادات التي وقعت باسم أي دين في التاريخ ليست "عيبا على الدين في ذاته"، ولكنها شهادة تاريخية على ما يمكن أن يفعله الحاكم حين يسخر الدين لأغراض سياسية.
ويرى أن الحكام أكثر شغفا بالدين والتسلح به من شغف رجال الدين بأمور الحكم اذ ربما يميل رجل الدين للزهد أما الحاكم فهو يحتاج الى الدين لترسيخ سلطته مستشهدا بمطالبة مكيافيللي للحاكم ب "حماية الدين ولو كان هو نفسه لا يؤمن به لأن الدين يعاونه على حكم الجماهير وعلى تثبيت سلطانه".
وتقع الطبعة الجديدة لكتاب موسى في 212 صفحة متوسطة القطع وصدرت الشهر الجاري ضمن "كتاب الدوحة"، وهو هدية توزع مع مجلة الدوحة القطرية.
وموسى (1887-1958) من أبرز طليعة رواد النهضة الفكرية في مصر وأحد مؤسسي تيار العقلانية مع أستاذ الجيل أحمد لطفي السيد وعميد الأدب العربي طه حسين وشيخ الأزهر الأسبق مصطفى عبد الرازق.
وكتب موسى الكتاب العام 1927 عقب أزمتين أثارهما كتابا "الإسلام وأصول الحكم، للشيخ علي عبد الرازق و"في الشعر الجاهلي" لطه حسين.
ويقول موسى إن الأفكار وحدها هي التي مات من أجلها المؤمنون بها فلم يحدث أن ضحى انسان بحياته من أجل طعام أو شيء يقتنيه وإنما "من أجل عقيدة جديدة امنوا بها ولم يقرهم عليها الجمهور أو الحكومة وسمعنا أيضا عن اناس ضحوا بأنفسهم في سبيل اكتشاف أو اختراع"، مضيفا أن الثورة تكون الوسيلة اذا اتسعت الهوة بين جمود المؤسسات وضرورة التطور التي يرى أن من أجلها شرب سقراط السم راضيا.
ويفسر ذلك قائلا ان سقراط شعر "أن شهوة التطور التي تنزع به الى العلا أقوى من شهوة البقاء"، وكذلك فعل الذين امنوا بالعقائد والأفكار الجديدة وهذا يفسر كيف ضحى ألوف البشر وأريقت دماؤهم في كل العصور من أجل أفكار جديدة بشروا بها".
ويرى موسى أن للتعصب واضطهاد الافكار الجديدة أسبابا منها الجهل والخوف اذ ان طبيعة الجماعات البشرية تعتاد الجمود "ولكن البدع تفوز في النهاية لأنها وإن كانت تبدأ مع قلة من الأمة الا أنها لما فيها من ميزات تتغلب على العادات الموروثة. وكل تقدم للإنسان مصحوب ببدعة ولولا ذلك لما تم اختراع أو اكتشاف"، على الرغم من الدماء التي أريقت من أجل الأفكار الجديدة في كل العصور.
ويستعرض محاكم التفتيش في أوروبا في العصور الوسطى وكيف قضت على ألوف البشر وكانت تتخذ صورا مختلفة منها الاتهام بالهرطقة "وكانت طائفة الرهبان الجوالين يتجرون بالدين يطرقون الناس وينزلون ببيوتهم يأكلون ويشربون هانئين في رغد فإذا أحسوا بضجر أو اساءة اتهموا رب البيت بالهرطقة ولم يكونوا يخشون شيئا لأنهم كانوا يعرفون أن المتهم سيقر بالتهمة لفرط ما ينال جسمه من العذاب"، مضيفا أن سلوك هؤلاء الرهبان ومحاكم التفتيش تسببا في صعود البروتستانتية وزيادة نزعة الإلحاد في أوروبا.
ويخلص الى أن رجال الحكم ورجال الدين ينظرون الى المختلفين عنهم في الرأي أو الدين - تسامحا أو اضطهادا- وفقا للسياق السياسي.