Monday 16th of September 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Sep-2024

26 حزبًا لن تتخطى العتبة ومئة مقعد مقروءة نتائجها
عمون -
عبدالله مسمار - مع اقتراب يوم الاقتراع لانتخاب مجلس النواب الـ 20 والذي يفصلنا عنه يومي الاحد والاثنين (الاخير يوم الصمت الانتخابي) ، اصبح بالامكان قراءة المشهد على مستوى الدائرة العامة وتحليله لتوقع الاحزاب الاقرب للفوز بمقاعد نيابية.
 
التحليلات تشير إلى عدم تمكن أي حزب من اكتساح مقاعد الدائرة العامة، ولكن قد يتمكن حزب واحد من حصد ربع المقاعد المخصصة للاحزاب في المجلس وعددها 41 مقعدا، لكن 3 احزاب مجتمعة ستتمكن من حصد نصف المقاعد، فيما ستحصد 3 احزاب اخرى أكثر من الربع، ويبقى الربع الآخير ليوزع على 4 احزاب اخرى تتخطى العتبة، فيما سيخرج 26 حزبا على الاقل بلا مقاعد..
 
إذن 10 أحزاب كحد اقصى ستتخطى العتبة، فيما تشير التحليلات إلى أن الميثاق سيحصد الرقم الأعلى بين 8 - 10 مقاعد في الدائرة العامة، ويليه جبهة العمل الإسلامي بين 6 - 8 مقاعد، ويليهم إرادة بـ 5 - 8 مقاعد كحد اقصى، وبمجموع أكثر من نصف المقاعد.
 
اضف الى الاحزاب الفائزة مرشحيهم الفرادى على القائمة المحلية.
 
اما الفئة الثانية من الاحزاب والتي قد تحصد ربع المقاعد، هي تقدم بواقع 4 مقاعد، والوطني الإسلامي أيضا بـ 4 مقاعد، والتحالف الديمقراطي بين 2 - 3 مقاعد.
 
ويبقى للفئة الاخيرة بين 7 - 11 مقعدا، ويتوقع أن تكون موزعة على 4 احزاب .
 
اما في الدوائر المحلية فيتوقع أن لا تزيد عدد المقاعد لكل كتلة فائزة عن مقعد واحد باستثناء مقاعد كوتا المرأة والمسيحيين والشركس والشيشان.
 
وتمكنت عمون من قراءة المشهد في دائرة عمان الثالثة وهي إحدى الدوائر الكبرى في المملكة نظرا لعدد سكانها ومساحة انتشارها وخصص لها 6 مقاعد بينها مقعد للمرأة واخر للشركس والشيشان، وتوقع نتائجها تبعا لمجريات ونتائج انتخابات 2020.
 
وبحسب التركيبة السكانية للدائرة، فإن عشائر عباد قد تتمكن من حجز مقعد تحت القبة عبر أحد مرشحيها وكذلك العجارمة إذا اجمعت العشيرتان على مرشح واحد لكل منهما.
 
وكذلك ستحجز قائمة جبهة العمل الإسلامي مقعدا لها تحت القبة، وهي التي حصدت أعلى الأرقام كقائمة في الانتخابات الماضية، ويتوقع أن يحصل المرشح ينال الفريحات على مقعد القائمة.
 
اما المقعد الرابع في الدائرة فستتنافس عليه قائمتي حزم التي تضم نصار القيسي، والمستقبل والتي تضم 3 منافسين تيسير ابوعرابي وايمن صندوقة وعلاء الوحوش.
 
وفي ذات الوقت يتوقع مراقبون أن يفوز بمقعد الشركس والشيشان مرشح جبهة العمل الاسلامي عدنان مشوقة ان اخفق المرشح خلدون حينا ، اما مقعد كوتا المرأة فستتنافس عليه نور اللوزي وايمان العباسي ونور الثوابية وديما القيسي.
 
تبقى نتائج الانتخابات مرهونة بفرز الصناديق، ولا تتطابق التوجهات على الشارع مع خفايا المعزل في مراكز الاقتراع، وبالتالي الكثير من المفاجأت قد تحدث يوم الانتخابات..