Saturday 11th of May 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-May-2015

تونس توقف مغربياً ثانياً مشتبهاً به في هجوم باردو
أ ف ب - أعلنت تونس أمس توقيف مغربي ثان مشتبه به في الهجوم الدموي على متحف باردو الذي أسفر عن مقتل 21 سائحا أجنبيا وشرطي تونسي، وتبناه تنظيم داعش المتطرف.
وقال محمد علي العروي الناطق الرسمي باسم الوزارة ان المغربي نور الدين النايبي الذي «شارك بشكل غير مباشر» في الهجوم على متحف باردو في 18 آذار الماضي «تم ايقافه الأحد الماضي في معبر راس الجدير» على الحدود بين تونس وليبيا. وأوضح أن الموقوف «كان عائدا الى تونس من ليبيا» وانه «يحمل جواز سفر مزورا».
وأصدرت تونس ثلاثة بطاقات جلب دولية ضد جزائري ومغربييْن لهم علاقة «غير مباشرة» بالهجوم على متحف باردو، بحسب محمد علي العروي.
وفي 19 أيار أوقفت ايطاليا أحد المطلوبين وهو المغربي عبد المجيد الطويل (22 عاما) في منطقة غادجيانو بالقرب من ميلانو في شقة تقيم فيها والدته مع شقيقيه الأكبرين.
وكان الطويل وصل في 17 شباط الماضي الى مرفأ بورتو ايمبيدوكلي بجنوب صقلية على متن سفينة لمهاجرين سريين، حسبما اعلنت السلطات الايطالية التي قالت انها سلمته امرا بمغادرة لاراضي الايطالية خلال 15 يوما.
وتعمل والدة الطويل مساعدة منزلية وتقيم مع احد شقيقيه الاكبرين بشكل مشروع في ايطاليا وفق وكالة الانباء الايطالية (انسا). ونفى عبد المجيد الطويل علاقته بالهجوم على متحف باردو ورفض تسليمه لتونس معتبرا «توقيفه خطأ» بحسب محاميته التي قالت انه كان في ايطاليا يوم حصول الهجوم على المتحف التونسي.
وفي 20 أيار اعلن رئيس دائرة العمليات الخاصة والارهاب في شرطة ميلانو برونو ميغالي انه يشتبه بان الشاب سافر الى تونس ثم عاد الى ايطاليا بعد الهجوم.
وبعد الهجوم على متحف باردو ابلغت والدته عن فقدان جواز سفر ابنها ما سمح للسلطات بربطه بالهجوم.
وأوقفت تونس حتى أمس نحو خمسين شخصا في اطار التحقيق في الهجوم على متحف باردو.
ويوم 21 أيار الحالي نشرت وزارة الداخلية على صفحتها الرسمية في فيسبوك صور خمسة «عناصر ارهابية (..) مُفتش عنهُم على خلفية العملية الإرهابية التي جدّت بالمتحف الوطني بباردو» بينهم المغربي نور الدين النايبي الذي قالت انه مولود سنة 1966.
ونسبت تونس هجوم باردو الى «كتيبة عقبة بن نافع» (الجماعة المتشددة الرئيسية في تونس) المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي رغم ان تنظيم داعش تبناه.