Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Feb-2017

الملكة تشيد بمدارس كسرت الحواجز وحسنت أسلوب حياة الطلبة

 جلالتها تكرم مدارس معتمدة ببرنامج اعتماد المدارس الصحية

 
مجد جابر
عمان-الغد-  كرمت جلالة الملكة رانيا العبدالله، مجموعة من المدارس المعتمدة من مختلف انحاء المملكة في برنامج اعتماد المدارس الصحية للعام الدراسي الماضي، الذي تنفذه الجمعية الملكية للتوعية الصحية.
وباركت، خلال زيارتها أمس مدرسة البيادر الثانوية المهنية للبنات، للمدارس المعتمدة، مشيدة بجهودها في كسر الحواجز وعملها لتحسين اسلوب حياة الطلبة والأسرة ما انعكس ايجابيا على المدرسة والمنزل.
وقالت جلالتها إن النجاح الذي تحقق جاء نتيجة شراكات وتعاون بين المدرسة والأهالي والمجتمع المحلي ووزارتي التربية والتعليم والصحة والجمعية، وأدى إلى تقديم حلول شاملة وعملية.
وشكرت المدراء والمعلمين والطلاب والأهالي والمجتمع المحلي والمتطوعين وكلّ العاملين في المدارس، مؤكدة أهمية تكرار هذه الانجازات والعمل على توسيع دائرة التميز لتشمل مدارس اخرى.
وحضر حفل التكريم وزيري الصحة محمد الشياب والتربية والتعليم عمر الرزاز، وأعضاء اللجنتين العليا والفنية القائمين على البرنامج ومدير تربية لواء وادي السير، بالإضافة الى مجموعة من أعضاء المجتمع المحلي الذين كان لهم تجربة في دعم المدارس في مناطقهم ليكونوا مدارس معتمدة صحيا.
وبلغ عدد المدارس الصحية المعتمدة المكرمة 67 مدرسة، منها 8 حصلت على المستوى الذهبي، و19 على المستوى الفضي، و40 على المستوى البرونزي.
وأعربت مدير عام الجمعية الملكية للتوعية الصحية حنين عودة عن فخرها بازدياد عدد المدارس المشاركة ببرنامج الاعتماد الوطني، والأثر الايجابي لورشة العمل التفاعلية التي عقدت للمدارس المعتمدة للعام الدراسي 2016/2015 على مدى يومين، والتي تبادل خلالها المعلمون والمدراء الحديث عن أهم التحديات التي واجهت مدارسهم في تحقيق متطلبات البرنامج، وتبادلوا الخبرات حول كيفية تمكنهم من تخطيها باستخدام منهجيات مبتكرة في حل المشكلات وتحليلها لوضع الحلول الممكنة والنجاح في بناء بيئة صحية وآمنة.
وعرض عدد من ممثلي المدارس لقصص نجاح مدارسهم، مؤكدين أهمية مشاركتهم في البرنامج وتشجيعهم لغيرهم من المعلمين والمدراء على المشاركة وتوسيع أثر البرنامج في محيطهم ومجتمعهم، وكيفية تمكنهم من تخطي التحديات بحلول مبدعة ومبتكرة، وجرى عرض فيلم قصير عن فعاليات ورشة العمل واستعراض فعاليات الورشة ومداخلات لعدد من المشاركين.
وبلغ عدد مدارس المتابعة التي تنفذ البرنامج للعام الرابع أو الخامس 22 مدرسة.
يشار إلى أن من بين المدارس المعتمدة ومدارس المتابعة، بلغ عدد المدارس الحكومية 75 مدرسة، و9 مدارس خاصة، و4 مدارس ثقافة عسكرية، ومدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".
وكانت جلالة الملكة تجولت في مدرسة البيادر المهنية، ترافقها مديرة المدرسة آمنة قزع، ومساعدة المديرة راما خصاونة، حيث التقت طالبات في مشغل التصنيع الغذائي واللواتي شاركن في نشاط تحضير أغذية صحية مع سفيرة جيمي أوليفر في الأردن الشيف ميرا جرار.
كما التقت مجموعة من الأهالي ضمن حلقة نقاشية عقدتها إدارة المدرسة حول دور الأهالي كعامل أساسي مكمل لتطوير التعليم في المدرسة، فيما استمعت لتجربة عدد منهم في المشاركة كأعضاء في اللجنة الصحية التي تعمل مع المعلمين والطلبة في تطبيق المعايير الصحية اللازمة التي ساهمت في حصول المدرسة على الاعتماد الصحي.
وبرنامج اعتماد المدارس الصحية، هو برنامج وطني أطلقته الجمعية الملكية للتوعية الصحية، إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبدالله العام 2008 بالتعاون مع "التربية" و"الصحة"، بهدف تعزيز وتطوير بيئة صحية في المدارس تنعكس إيجابياً على نمو الطلبة البدني والاجتماعي والتعليمي.
ومنذ انطلاق البرنامج وحتى نهاية العام الماضي، شاركت 492 مدرسة في البرنامج اعتمد منها إلى حد الآن 267 كمدرسة صحية ضمن مختلف المستويات (البرونزي، الفضي والذهبي). -(بترا)