Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Dec-2016

15 فيلما وثائقيا مرشحة للمنافسة ما قبل النهائية لـ ‘‘الاوسكار‘‘

 

لوس انجليس- أعلنت الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها قائمتها للأعمال المشاركة في المنافسة ما قبل النهائية لنيل جائزة اوسكار أفضل فيلم وثائقي، وتتناول قضايا مختلفة بينها التمييز العنصري في الولايات المتحدة وأزمة اللاجئين في أوروبا وقضية او. ج. سمبسون.
واختارت الأكاديمية 15 عملا من اصل 145 مرشحا، بينها الوثائقي "او. ج.: ميد إن اميركا" الذي عرضته محطة "إي أس بي ان" ويصور مسيرة النجم السابق لكرة القدم الأميركية من الشهرة حتى افول نجمه اثر اتهامه بارتكاب جريمتي قتل قبل تبرئته منهما. وبعد عقدين على "محاكمة القرن"، ما تزال هذه القضية تثير حماسة كبيرة لدى الاميركيين.
كذلك من بين الأعمال المرشحة وثائقي آخر أثار جدلا كبيرا هو "ثيرتينث" للمخرجة الأميركية السوداء افا دوفيرناي والذي تم بثه عبر خدمة "نتفليكس" ويندد بالفروق العرقية وعمليات السجن لاعداد كبيرة من السود في الولايات المتحدة.
وقد كانت افا دوفيرناي مخرجة فيلم "سلما" عن مارتن لوثر كينغ في قلب الجدل في شأن غياب التنوع في هوليوود وجوائز الاوسكار خلال العامين الماضيين.
كذلك تشمل القائمة فيلم "فاير ات سي" لجانفرانكو روسي وهو احد الاعمال الوثائقية الاكثر اثارة لاعجاب النقاد العام الماضي، وقد نال العام الماضي جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي.
ويأتي هذا الفيلم كثمرة سنة امضاها المخرج على جزيرة لامبيدوزا الايطالية الاقرب من السواحل الافريقية التي تشكل مقصدا لالاف المهاجرين الاتين عبر المراكب ويتم انقاذهم في البحر في ظروف كارثية.
ويمثل هذا الفيلم ايضا ايطاليا في السباق لنيل جائزة اوسكار عن فئة افضل فيلم اجنبي.
وسيتم الكشف عن الاعمال المنافسة لنيل جوائز اوسكار في الفئات كلها في 24 كانون الثاني(يناير) قبل الحفل التاسع والثمانين لتسليم هذه الجوائز العريقة الذي يقام في 26 شباط(فبراير) في هوليوود.-(ا ف ب)