Wednesday 18th of May 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Apr-2022

في الدورة الـ 28 لمعرض كتاب الطفل الأديبان الهور وعمرو يمثلان الأردن في صفاقس

 الدستور

شارك القاص منير الهور والشاعر محمد جمال عمرو في فعاليات معرض صفاقس لكتاب الطفل الذي اختتمت دورته الثامنة والعشرين نهاية آذار وعقدت تحت شعار: «طفل يقرأ، طفل يكتشف ويفكر»، والذي افتتحه رئيس بلدية صفاقس والمندوب الجهوي للثقافة.
المعرض السنوي الذي تقيمه جمعية معرض صفاقس لكتاب الطفل يشهد إقبالا كبيرا من الأطفال والعائلات والمهتمين، وتقام على هامشه فعاليات فنية وثقافية متعددة، تشمل عرض كتب الأطفال، وندوة علمية متخصصة كان عنوانها في الدورة الحالية: (الفلسفة في الأدب الموجه إلى الأطفال)، وشارك فيها الأديبان الهور وعمرو إلى جانب عدد من الأكاديميين وكتاب أدب الطفل العربي.
 
شهد المعرض فعاليات ثقافية وفنية متنوعة، شملت كتب الأطفال التي عرضتها دور نشر تونسية وعربية وأجنبية، منها جناح لمؤلفات عدد من أدباء الطفل الأردني، كما أقيم كرنفال احتفالي وعروض موسيقية وورشات متنوعة، ومسابقات ثقافية وفنية، ولقاءات أدبية مع أدباء وشعراء الأطفال العرب، وعروض لعدد من الحكواتيين، وحفل لتكريم الفائزين في جائزة الإملاء باللغة العربية، التي تطلقها إدارة المعرض سنويا.
وعلى هامش المعرض قرأ الشاعر عمرو من ديوانه الشعري للأطفال «في حب تونس»، والذي يضم قصائد تناولت أماكن وأعلام من تونس، وكان قد أقام حفل توقيع للديوان، وقرأ قصائده عبر إذاعة صفاقس وعبر عدد من وسائل الإعلام والتواصل.
لم تقتصر مشاركة عمرو والهور على الفعاليات واللقاءات المقامة في فضاء المعرض وفي قاعة كامل كيلاني، وإنما شملت مراكز تجمعات الأطفال في أماكن عدة منها نادي الأطفال بئر علي بن خليفة، الذي أقامت فيه جمعية فوانيس الثقافة يوما تنشيطيا واحتفالا للأديبين قدما فيه باقة منوعة من القصص والأشعار الموجهة للأطفال، وأدارا حوارات ثقافية معهم، وشملت كذلك فقرات لشيخ الحكواتيين التونسيين الأستاذ عبدالرزاق كمون، وكان ذلك بحضور مسؤولين ومعنيين بالشأن الثقافي في بير علي، منهم معتمد بير علي وعمدتها، وأقيمت الفعالية تحت إشراف المندوبية الجهوية للثقافة بصفاقس، وبالشراكة مع نادي الأطفال، وجمعية دنيا الحكاية بصفاقس.
وتواصلت أنشطة الأديبين خارج فضاء المعرض بالمشاركة في حفل افتتاح «فضاء المطالعة بالغرابة»، الذي أقامته جمعية نساء النصر بالشراكة مع بلدية النصر، حيث قدم الهور قراءة قصصية للأطفال وقرأ عمرو قصائد لهم، وحضر الحفل جمع غفير من الأطفال وذويهم بحضور عدد من مسؤولي البلدية والمعنيين بالشأن الثقافي.
وفي المكتبة النموذجية للأطفال بالحديقة/ صفاقس قدم الأديبان قراءات شعرية وقصصية لرواد المكتبة من الأطفال، بحضور أمينتها الأستاذة سلوى العتري، وقدما للمكتبة مجموعة من كتب الأطفال الأردنية على سبيل الإهداء.
هذا وقد ثمن القائمون على المعرض مشاركة الأردن من خلال الأديبين عمرو الهور، وأبدوا إعجابهم بمعروضات الجناح الأردني من سلاسل وكتب الأطفال التي لاقت إقبالا كبيرا من زوار المعرض، وجرى تكريم الأديبين في قاعة بلدية صفاقس من قبل رئيس البلدية في حفل استقبال الوفود المشاركة، ومن قبل مديرة الجمعية الأستاذة سارة الشرفي في حفل خاص في فضاء المعرض، كما شاركا في رحلة الوفود المشاركة إلى جزيرة قرقنة.
وعلى الصعيد الإعلامي فقد أجرى الأديبان لقاءات عدة مع وسائل الإعلام حول المشاركة الأردنية في المعرض، وجرت استضافتهما في إذاعة صفاس والإعلامي فيصل القاسمي في لقاءات عدة منها برنامج شارع الثقافة، أعقبها تكريمهما من قبل أ. ندى الشعري مديرة الإذاعة.
من الجدير بالذكر أن القاص منير الهور قد شارك من قبل بدورات معرض صفاقس إبان رئاسته لتحرير مجلتي حاتم ووسام، وكذلك شارك شاعر الأطفال محمد جمال عمرو بدورات عدة من دورات المعرض، الذي يعد أعرق معرض عربي لكتاب الطفل.