Thursday 19th of September 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Jul-2016

الأمير الحسن: مستقبل الإقليم يكمن في الحوار لا الحروب

 

عمّان – تمحور العدد الجديد المزدوج (264 - 265) من مجلة "المنتدى" الفكرية الثقافية الفصلية، التي يصدرها منتدى الفكر العربي حول "مستقبل التنمية والاقتصاد العربي في ظل التحولات العالمية". واشتمل عدد مجلة "المنتدى" على مجموعة من الدراسات والمقالات كتبها مفكرون ومتخصصون وخبراء أردنيون وعرب في قضايا وجوانب اقتصادية وتنموية استراتيجية مختلفة، ملفاً خاصاً عن "الميثاق الاقتصادي العربي"، الذي أطلقه المنتدى العام الماضي.
وتصدر العدد كلمة الأمير الحسن بن طلال التي جاءت بمناسبة إطلاق الميثاق بعنوان "نحو تحقيق التنمية الإنسانية المستدامة"، دعا فيها إلى الإيجابية في بحث ما يمكن عمله لتحقيق التنمية المستدامة في نطاق الوطن والإقليم والعالم.
وأشار سموه إلى أنه من الصعب الحديث عن التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي المنشود، لغياب التفاعل بين الكفاءات والمؤهلات والقدرات العربية وبين الصناعة والإنتاج، منوهاً إلى أنه في ضوء ما تشهده المنطقة من تطورات وأحداث متسارعة، فإن مستقبل الإقليم يكمن في الحوار لا في الحروب، وأن الفرصة ما زالت أمامنا متاحة لإعادة توجيه الطاقة الكامنة في الوطن العربي نحو البناء.
وتناول الأمين العام للمنتدى في افتتاحية العدد حول الميثاق الاقتصادي العربي الذي جاء خلال أعوام الربيع العربي، و"المشهد الاقتصادي العالمي والإقليمي والعربي والمحلي"، والاستثمار العربي البيني والتجارة العربية البينية.
وأكد ضرورة إعادة العمل العربي المشترك إلى مساره الصحيح القائم على أساس أن الاقتصاد هو محور رئيسي في استقلال القرار العربي، والضمانة لتحقيق العدالة الاجتماعية والتقدم والكرامة الإنسانية.-(بترا)