Tuesday 19th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Jun-2017

بغداد: معركة الموصل تنتهي خلال أيام

 

الموصل- قال قائد عسكري عراقي لرويترز إن المعركة لاستعادة السيطرة الكاملة على مدينة الموصل من تنظيم داعش ستنتهي خلال أيام وإن محاولة المقاومة من المتشددين فشلت.
وقال الفريق عبد الغني الأسدي قائد جهاز مكافحة الإرهاب في الموصل "لم يبق إلا الشيء القليل من المدينة وتحديدا المدينة القديمة".
وأضاف قائلا "من حيث التقييم العسكري داعش انتهى. فقد روح القتال وفقد توازنه ونحن نوجه لهم نداءات أن يستسلموا أو يلاقوا الموت".
ويقول الجيش‭‭ ‬‬العراقي إن المنطقة التي لا تزال تحت سيطرة داعش في الموصل، التي كانت معقل التنظيم في العراق، أقل من كيلومترين مربعين.
وذكر الأسدي أن محاولة متشددي التنظيم في وقت متأخر الأحد العودة إلى الأحياء خارج المدينة القديمة فشلت مضيفا أن استعادة المدينة ستكون "خلال أيام قليلة".
ويقود جهاز مكافحة الإرهاب المعركة في الأزقة الضيقة المكتظة بالسكان في المدينة القديمة التي تقع على الضفة الغربية لنهر دجلة.
ويقدم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غطاء جويا وبريا للحملة المستمرة منذ ثمانية أشهر.
ودمر المتشددون الأسبوع الماضي جامع النوري التاريخي ومئذنته الحدباء. ومن هذا المسجد الشهير أعلن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي قيام دولة الخلافة على أراض في العراق وسورية قبل ثلاثة أعوام. ولا تزال أرض المسجد تحت سيطرة المتشددين.
وقال الجيش يوم الاثنين إن القوات العراقية سيطرت على حي الفاروق في الشطر الشمالي الغربي في المدينة القديمة المقابل للمسجد.
* التوغل شرقا
انتزعت القوات العراقية السيطرة على الشطر الشرقي من الموصل في يناير كانون الثاني بعد مئة يوم من القتال وبدأت مهاجمة الشطر الغربي في فبراير شباط.
ويقدر الجيش العراقي أن نحو 350 متشددا محاصرون في المدينة القديمة حيث يندسون وسط المدنيين في منازل متداعية. ويعتمد المتشددون بشكل مكثف على الشراك الخداعية والانتحاريين ونيران القناصة لإبطاء تقدم القوات العراقية.
وقال الأسدي إن القوات العراقية التقت عند شارع الفاروق وهو شارع رئيسي يقطع المدينة القديمة وستبدأ التوغل شرقا صوب النهر مضيفا أن هذه هي المرحلة الأخيرة.
ووفقا للنازحين فلا يزال أكثر من 50 ألف مدني أي نحو نصف سكان المدينة القديمة محاصرين خلف خطوط داعش في ظل نقص الغذاء والمياه والأدوية.
وتقول منظمات إغاثة إن تنظيم داعش منع كثيرين من المغادرة ويستخدمهم كدروع بشرية. وقتل مئات المدنيين وهم يهربون من المدينة القديمة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.
ونفذ التنظيم هجمات انتحارية متفرقة في مناطق من الموصل بالاستعانة بخلايا نائمة. وشن موجة من هذه الهجمات في وقت متأخر مساء أمس في مسعى للسيطرة على منطقة غربي المدينة القديمة وحي التنك وحي اليرموك المجاور.
ونشرت تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر دخانا أسود وتقارير عن أن هذا الدخان يتصاعد من منازل وسيارات أضرم المتشددون النيران فيها. وقال شهود إن السكان هربوا من الحيين.
وذكر الأسدي أن محاولة السيطرة على الحيين فشلت وأن المتشددين الآن محاصرون في جيب أو اثنين في حي التنف. وقال مراسل لرويترز إنه جرى فرض حظر على غرب الموصل.
وسيمثل سقوط الموصل نهاية الشطر العراقي من دولة الخلافة لكن داعش لا تزال تسيطر على مناطق كبيرة في العراق وسورية.
وترك البغدادي القتال في الموصل لقادة محليين ويعتقد أنه يختبئ في المنطقة الحدودية بين العراق وسورية. ولم يرد تأكيد لتقارير روسية خلال الأيام القليلة الماضية بأنه قُتل.
وفي سورية اقتربت قوات سورية الديمقراطية وهي تحالف يقوده الأكراد وتدعمه الولايات المتحدة من فرض حصار كامل على الرقة معقل التنظيم.(رويترز)