Sunday 5th of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Jan-2023

الأردن.. 3 (ثلجات) بمثل هذا اليوم خلال الأعوام الثلاثة الماضية
خبرني - بعيداً عن الأجواء المستقرة التي يشهدها الأردن، سنعود في الأرشيف القريب إلى الأعوام الثلاثة الماضية، حيث توضّح البيانات الأرشيفية المُتوفرة تأثر المملكة في مثل هذا الوقت من الأعوام الثلاث المُنصرمة بِمُنخفضات جوية جلبت الأمطار الوفيرة والثلوج لبعض مُرتفعات المملكة في حينها، وفقا لموقع طقس العرب.
 
وتابع الموقع "إلا أن الوضع مُغاير تماماً هذه الأيام، حيث أن المملكة ما زالت بعيدة كل البعد عن المُنخفضات الشتوية المُعتادة وتتأثر بِمُرتفع جوي في طبقات الجو كافة يفرض أجواء مُستقرة ودرجات حرارة أعلى من مُعدلاتها الطبيعية بل أن الأجواء مثلاً في الأغوار والبحر الميت والعقبة أقرب ما يكون الحال فيها للربيعية منها للشتوية".
 
علاوةً على مُعدلات الأمطار الضعيف والذي يُمكن وصفه بالمُقلق في بعض مناطق المملكة فيما لو قارناه بالمُعدل المُفترض أن يهطل حتى هذا الوقت من العام.
 
تُظهر ذات البيانات الأرشيفية في مركز طقس العرب انخفاض عدد المُنخفضات الجوية (المُصنفة) والتي أثرت على الأردن في الموسم المطري الحالي 2022/2023 بشكل ملحوظ وكبير بالمقارنة عما كان عليه الحال لمثل هذا الوقت من في المواسم المطرية الماضية.
 
 
 
19 يناير/كانون ثاني 2022: منخفض جوي من الدرجة الثالثة مُرفق بكتلة هوائية قطبية شديدة البرودة
 
بالعودة للوراء قبل قُرابة عام وفي نفس تاريخ هذا اليوم، تأثرت المملكة بمنخفض جوي مصنف من الدرجة الثالثة (متوسط-عالي الفعالية)، وعبرت جبهة هوائية باردة، عملت على انخفاض درجات الحرارة وسيادة طقس بارد إلى شديد البرودة، وهطلت زخات من الأمطار كانت غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد، كما وتساقطت الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر صباحاً، وارتفع مستوى التساقط بقية النهار ل1200متر. وتعمق تأثير كتلة هوائية سيبيرية قارسة البرودة، تزامنت مع استمرار الهطولات، وتدنى مستوى تساقط الثلوج حيث هطلت زخات مُتقطعة من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر شملت مرتفعات الشمال والوسط بما فيها مرتفعات العاصمة بالإضافة للمرتفعات الجنوبية وامتد تساقط الثلوج لمناطق البادية الجنوبية والشرقية.
 
 
 
19 يناير/كانون ثاني 2021: منخفض جوي من الدرجة الثالثة أيضاً و مترافق بكتلة هوائية قطبية شديدة البرودة
 
تأثرت المملكة يومي الثلاثاء 19 يناير 2021 بمُنخفض جوي من الدرجة الثالثة، واول كتلة هوائية قطبية، مما تسبب بحدوث هبوط حراري حاد وسيادة أجواء شديدة البرودة نهارا مع هبوب الرياح القوية، كما هطلت الأمطار الغزيرة وزخات كثيفة ومتراكمة من البرَد في مناطق عدة من المملكة، كانت تلك الهطولات على هيئة ثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية في شمال ووسط وجنوب المملكة، وتراكمت الثلوج فوق قمم المرتفعات الشمالية والجنوبية، كما تعمق تأثير الكتلة الهوائية القطبية بعد رحيل المُنخفض الجوي، مما تسبب باحداث موجة واسعة النطاق من الجليد والإنجماد عمت مناطق مختلفة من المملكة، وتُبع ذلك بسيطرة المرتفع السيبيري وسيادة اجواء شديدة البرودة مع هبوب الرياح الشرقية.
 
 
 
19 يناير/كانون ثاني 2020: مُنخفض جوي من الدرجة الثانية (اعتيادي) مترافق مع كُتلة هوائية باردة
 
وبالعودة للوراء أكثر لذات اليوم من عام 2020 تأثرت المملكة بمُنخفض جوي من الدرجة الثانية وسادت أجواء باردة بشكل لافت مع هطول زخات من الأمطار شمال ووسط وجنوب وشرق المملكة.
الأردن.. 3 (ثلجات) بمثل هذا اليوم خلال الأعوام الثلاثة الماضية