Wednesday 5th of August 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Jul-2020

أردنيون عالقون في الامارات يطالبون الحكومة باعادتهم: عقودنا أنهيت وكلف المعيشة باهظة
 
 الاردن 24 - خاص - طالب مواطنون أردنيون عالقون في دولة الامارات العربية المتحدة الجهات الرسمية بفتح المجال لعودتهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن، وبشروط مخففة، مشيرين إلى أن الغالبية العظمى منهم قد أنهيت خدماته ويعاني أوضاعا معيشية صعبة للغاية في ظلّ غلاء المعيشة هناك.
 
وجاء في رسائل وصلت الاردن24 إن الأردنيين في الامارات يواجهون عدة مشاكل منها انتهاء الاقامات وانهاء عملهم بشكل نهائي، بالاضافة إلى منح بعضهم اجازات مفتوحة بدون راتب، ويجدون صعوبة بالعيش نظرا لارتفاعها كلف المعيشة، وعدم وجود مصدر رزق لهم.
 
ولفتوا إلى وجود طلبة ثانوية عامة يريدون الالتحاق بالجامعات الأردنية اضافة إلى وجود كبار سن عالقين كانوا في زيارات لأقاربهم وأبنائهم وأصبحوا الآن يدفعون الغرامات.
 
كما طالبوا ايضا باغلاق منصة الإجلاء وإيجاد طريقة بديلة وأرخص وأسهل لعودة الاردنيين لوطنهم وبقيود صحية ملزمة وتحت طائلة المسؤولية، لافتين إلى أهمية الاستفادة من نظام الاسوارة الالكترونية، حيث أنهم لا يجدون قوت يومهم وعملية الحجر بالفندق اصبحت تجاره اكثر منها ناحيه صحية.
 
إلى ذلك، وردت الاردن24 مناشدة من معلمين أردنيين كانوا يعملون في الامارات وأنهيت خدماتهم وتوقفت رواتبهم، مطالبين الحكومة بتأمين عودتهم إلى البلاد في أقرب وقت.
 
وتاليا نص المطالبات والشكاوى كما وردت الاردن24:
 
طلبات وشكاوي التي يواجهه الاردنيين العالقين في دولة الامارات ونطالب الجهات صاحبة القرار في الممكله الاردنيه الهاشميه بفتح مجال العوده للاردنيين العالقين بدولة الامارات وذلك بفتح مطار الملكه علياء والطيران بشكل عام امام الرحلات باسرع مايمكن للأسباب والنقاط التاليه:
 
١. انتهاء خدمات والغاء اقامات العمل نهائيا لعدد كبير من العاملين الاردنيين في الامارات.
٢. عدد كبير من الاردنيين الان (باجازه بدون راتب) وصعوبة الاستمرار في الامارات لارتفاع كلفة المعيشه بدون مصدر رزق لهم.
٣. العالقين من ذوي تأشيرات الزياره ولديهم مهله شهر للمغادره ومنهم انتهت المهله وعليهم دفع غرامات تأخير.
٤. النظر لعدد كبير من طلاب الثانويه العامه الراغبين بالدراسه في الجامعات الاردنيه.
٥. لم الشمل للعائلات المتواجده هنا وباقي العائله بالاردن
٦. شمول الاردنيين من حملة الجوازات المؤقته (بدون رقم وطني) في قرار العوده للاردن.
٧. الغاء احتكار الملكيه الاردنيه للحجز للاردن لارتفاع اسعارها وفتح المجال للحجز على باقي شركات الطيران الموجوده بالمنطقه من باب المنافسه.
٨. هناك عدد لابأس به من الكبار بالسن فوق ٧٠ سنه كانو بزيارة أبنائهم في الامارات وبسبب ازمة كورونا علقوا هنا وانتهت تأشيراتهم و المشكله عدم وجود تأمين صحي لهم في الامارات عدا عن اضافة عبئ اقتصادي على أبنائهم او ذويهم المضيفين لهم وعليهم دفع غرامات تأخير لانتهاء مدة التأشيره
٩٠ فتح المجال لأبناء الاردنيين الموجودين بالامارات للدراسه عن بعد مع المناهج الاردنيه.
١٠. حتى الاردنيين اللذين لم يتأثروا بأزمة كورونا او تأثروا جزئيا يرغبون بالعودة للاردن لقضاء إجازاتهم هناك مع اهلهم وذويهم وعائلاتهم وخصوصا في فترة عيد الأضحى المبارك عدا عن بعض الاشغال التي تستوجب وجودهم بالوطن.
١١. اغلاق منصة الإجلاء وإيجاد طريقه بديله وارخص واسهل لعودة الاردنيين لوطنهم ولكن بقيود صحيه ملزمه .
١٢. التوقف عن الحجر الصحي بالفنادق لانها مكلفه والاستعاضه عنه بنظام الاسواره الالكترونيه او تطبيق الكتروني هاتفي حيث ان الاردنيين العالقين هنا لايجدون قوت يومهم وعملية الحجر بالفندق اصبحت تجاره اكثر منها ناحيه صحية .طالب المواطنون
 
 
** المعلمين المنهية خدماتهم من دولة الامارات العربية والعاملين في وزارة التربية والتعليم الاردنية
 
لقد تقطعت بهم السبل هم وعائلاتهم بعد ان تم الغاء اقاماتهم وهم معرضين لغرامات مرتفعة تصل على الفرد 100 درهم يوميا بسبب تواجدهم بعد الالغاء "الكنسلة" هم وعائلاتهم وجزء كبير قد لا يملك ثمن تذكرة العودة وقد توقفت رواتبهم والوقت يدركهم بسبب الحجر على تسجيل اولادهم بالمدارس واجراءات العودة للعمل بالاردن
الى متى تستمر معاناتهم نرجوا النظر اليهم ومساعدتهم بتعجيل رحلات الاجلاء لهم
وقد تم التواصل مع السفارة وتنظيم قوائم باسماءهم ومعلوماتهم كاملة وارسالها الى خلية الازمة ولا زالوا بانتظار الرد او تحديد موعد لسفرهم
اقبلوا جزيل الاحترام
نحن في دبي والامارات الشمالية
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات