Sunday 5th of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Jan-2023

اتحاد كرة القدم: زيادة عدد مباريات الأندية المشاركة في بطولات المحترفين إلى 34 لقاء لكل فريق
المملكة -
اعتمدت الهيئة التنفيذية للاتحاد الأردني لكرة القدم، الأربعاء، أجندة الموسم المقبل 2023-2024، والذي سيبدأ في 4 أيار/مايو 2023 عبر بطولة درع الاتحاد، ويستمر حتى الشهر ذاته من العام المقبل.
واطلعت الهيئة في اجتماعها، على عدة مقترحات قدمتها الأمانة العامة، استندت في مجملها إلى توصيات لجنة المسابقات واللجنة النسوية، إلى جانب وجهات نظر وملاحظات الأندية التي عقدت سلسلة اجتماعات مع الاتحاد خلال الفترة الماضية، واقتراحات أصحاب الاختصاص، قبل أن تعتمد "التنفيذية" الأجندة الأكثر ملاءمة وتوافقا مع تطلعات المرحلة القادمة للمنتخبات الوطنية والأندية على حد سواء، مع إجراء بعض التعديلات على بطولات المحترفين.
 
ووفقا للأجندة المعتمدة، يبدأ الموسم الجديد مطلع أيار/مايو 2023 عبر بطولة درع الاتحاد، والتي تحظى العام الحالي بنسخة استثنائية وبنظام جديد، تزامنا مع المناسبات الوطنية.
 
كما ستقام مباراة كأس السوبر بنظام الذهاب والإياب للمرة الأولى يومي 21 و28 تموز/يوليو 2023، بين فريقي الفيصلي- بطل الدوري الأردني للمحترفين 2022، والوحدات- حامل لقب كأس الأردن الموسم الماضي، قبل أن تنطلق بطولة الدوري في 3 آب/أغسطس 2023، ويعقبها انطلاق مختلف بطولات الفئات والسيدات والدرجات الأولى والثانية.
 
وأكدت الأمينة العامة للاتحاد، سمر نصار، أن الهيئة التنفيذية اعتمدت مقترح الأجندة الذي يحقق أكبر قدر من الإيجابيات لمنظومة كرة القدم الأردنية، وفي مقدمتها تخفيف الأعباء المالية على الأندية، ومنحها فترة زمنية أطول لتصويب أوضاعها المالية وقضايا منع التسجيل.
 
وأكدت نصار، تعزيز أجندة الموسم المعتمدة، الفائدة الفنية مع زيادة عدد المباريات للأندية المشاركة في بطولات المحترفين إلى 34 لقاء على الأقل لكل فريق، كما تسهم بإتاحة الفرصة أمام المدن الرياضية لصيانة الملاعب وتهيئتها لاستقبال مختلف بطولات الموسم، إلى جانب إتاحة الفرصة أمام عودة اللاعبين المحترفين بالخارج على سبيل الإعارة، مع الأخذ بعين الاعتبار منح الفترات المناسبة أمام إعداد المنتخبات الوطنية للاستحقاقات القادمة.
 
كما أوضحت أن الهيئة التنفيذية أرجأت اعتماد مقترح إقامة بطولة تـ 23 سنة لفرق المحترفين، والتي تهدف لتحقيق العديد من المكتسبات الفنية للاعبي الفئات العمرية والفرق الأولى، بانتظار المزيد من الدراسة، والتشاور مع الأندية المعنية خلال الفترة القادمة.
 
وأضافت: "لا شك أن تحويل أجندة الموسم من النظام السابق، إلى الحالي المتوافق مع أغلب دول القارة الآسيوية والعالم، خلف العديد من التحديات لمختلف أركان المنظومة، في ظل توقف البطولات لنحو 5 أشهر ما بين الموسم الماضي والمقبل"، إلا أننا نتطلع لتجاوز هذه الفترة والمضي قدما نحو تحقيق أهداف وتطلعات المنظومة، والتركيز على المكتسبات الإيجابية ومجابهة الصعوبات المحيطة.
 
كما لفتت إلى أن الاجتماع شهد استعراض المحاور الرئيسة التي ستبنى عليها الخطة الاستراتيجية للاتحاد للسنوات الأربع المقبلة، لتكون خارطة الطريق للارتقاء الشامل بمنظومة كرة القدم الأردنية.
 
وتخلل الاجتماع، عرض مدرب المنتخب الوطني الأول، عدنان حمد، خطة الإعداد للمشاركة في النهائيات الآسيوية 2023، وخوض التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، إلى جانب الاطلاع على المحاور الرئيسة لخطة الاتحاد الفنية لمنتخبات الفئات العمرية للسنوات الأربع المقبلة والتي قدمها مدير الدائرة الفنية للاتحاد، أليكس جيتزي.
 
وسيصدر الاتحاد خلال الأيام المقبلة تفاصيل ومواعيد وتعليمات بطولات الموسم بشكل مفصل.