Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Sep-2017

إجراءات تفصيلية لاستثمار وتأجير الأموال غير المنقولة للبلديات

 

عمان - أكد رئيس لجنة الاستثمار المركزية في وزارة الشؤون البلدية عماد العبداللات ان الإجراءات التفصيلية المتعلقة باستثمار وتأجير الاموال غير المنقولة المملوكة (دليل تفصيلي للبلديات) تم تعميمها على جميع البلديات لتكون بمثابة الدليل لجميع معاملات الاستثمار التي تقدم للبلديات او تنوي اي بلدية السير فيها. واضاف في تصريح صحفي امس، ان الاجراءات شملت جميع الامور التي نص عليها قانون البلديات ونظام اللوازم واشغال البلديات، مشيرا الى ان اللجنة اعدت التفصيلات وتم اقرارها من قبل وزير الشؤون البلدية.
ودعا المجالس البلدية الى الالتزام بمضمون الدليل في سبيل تسهيل سير المعاملات واستكمال الوثائق المطلوبة وارفاقها بالمعاملات، مبينا ان التفصيلات تتضمن تسلسلا تشريعيا في اقرار والموافقة على المشروعات ومجريات الاستثمار.
وفي تفاصيل الدليل، فقد تضمن بمرحلته الاولى الاجراءات التفصيلية الخاصة برغبة البلدية بشكل مبدئي استثمار وتأجير الاموال غير المنقولة للبلدية واعداد الشروط المرجعية وصيغة اعلان مزاد الاستثمار او التأجير ومسودة عقد الاستثمار المنوي ابرامه.
وأكد الدليل، الالتزام بتشكيل لجنة الاسثتمار في البلدية وفقا لاحكام قانون البلديات وتتكون من: رئيس البلدية (رئيسا) وعضوية مدراء: التنفيذي والقانوني والاستثمار ووحدة التنمية المحلية، معتبرا ان اجتماعات اللجنة تكون قانونية بحضور جميع الاعضاء وتقرر بالاغلبية.
وبين ان اللجنة ترفع تنسيباتها الى المجلس البلدي ليقرر، ثم يعد الشروط المرجعية وصيغة اعلان واضحة ومحددة.
وفي الخطة اللاحقة يرفع المجلس القرار الى الوزارة للحصول على الموافقة المبدئية لطرح المزاد في الصحف وفق الاجراءات القانونية المنصوص عليها في نظام اللوازم والاشغال.
واهم الوثائق التي يجب ارفاقها بالمعاملة: كتاب من البلدية وقرار مجلس بلدي بالموافقة، وقرار اللجنة، الشروط المرجعية والوصف التفصيلي لمزاد الاستثمار، صيغة اعلان طرح المزاد، مسودة عقد الاستثمار، وصورة عن سند تسجيل ومخططي اراض وموقع وترسيم (تنظيمي) لقطعة الأرض المقام عليها.
وبالنسبة لاعلان طرح مزاد استثمار او تأجير الأموال غير المنقولة المملوكة للبلديات واحالتها، اشترط الدليل بعد موافقة الوزارة على البلدية تشكيل لجنة مزاد الاستثمار من: ثلاثة من المجلس، المدير التنفيذي، ومدراء الشؤون البلدية في المحافظة او اللواء، الاشغال العامة وفرع بنك تنمية المدن والقرى، مندوب ديوان المحاسبة، ويعين المجلس من بين اعضاء اللجنة رئيسا لها ويعين رئيس البلدية امينا للسر، وترفع اللجنة قراراتها وتنسيباتها للمجلس ليقرر اللازم، وبحال الموافقة ترفع الوثائق الى "الاستثمار المركزية" لدراسته اذا كانت مدة التأجير اكثر من خمسة اعوام.
وتحدث الدليل عن المرحلة الثالثة، مبينا انه بعد موافقة الوزارة توقع البلدية العقد ويرفع للوزارة للمصادقة عليه في حال كانت مدة الاستثمار تزيد على خمسة اعوام.-(بترا)