Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Jan-2020

الزعبــي: هيئــة الاعتمــاد وضعت سياسـات عامــة للإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات

 

عمان - افتتح رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي ورشة عمل متخصصة حول الاطار الوطني للمؤهلات.
وقال الزعبي ان الهيئة وضعت سياسات عامة تحكم عملية الادراج المؤسسي وتسكين المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات، بما يتوافق مع المعايير الوطنية والمستندة على المعايير الدولية، داعيا الى  تضافر جميع الجهود من قبل جميع مانحي المؤهلات سواء أكانت مؤسسات التعليم العالي (الجامعات والكليات التقنية والكليات الجامعية المتوسطة) أم مؤسسات التعليم العام أم مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني لاستكمال تلك السياسات حسب الخطة التشغيلية التي وضعت من قبل الهيئة وبمشاركة الجهات المعنية.
وأشار إلى أن الإطار الوطني للمؤهلات يتضمن عشر مستويات، يتم التركيز في كل واحدة منها على المهارات والمعرفة والكفايات، لضمان جودة نتاجات التعلم.
 
وبين أن الهيئة ستقوم بعقد ورش عمل في الجامعات والمدارس والكليات الجامعية المتوسطة وفي القطاعات الاخرى من اجل نشر مفهوم الإطار الوطني للمؤهلات وأهميته.
وتهدف الورشة التي تستمر أسبوعا، الى إعداد وتدريب موظفي إدارة الإطار الوطني للمؤهلات في هيئة الاعتماد والجهات المشاركة وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتطبيق الإطار الوطني للمؤهلات في جميع مراحله، وتعزيز التعاون ما بين إدارة الإطار والمؤسسات المزودة والمانحة للتعليم والتدريب.
وشارك في الورشة ممثلو وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة العمل والمؤسسات المعنية بالتدريب والتعليم المهني والتقني. واشار نائب عميد شؤون الجودة والتطوير في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية الدكتور مهند الشبول، إلى أنه من المتوقع العمل مع الهيئة على تدريب العاملين الأكاديميين في الجامعات الأردنية على اعتماد معايير الإطار الوطني للمؤهلات والتأكد من الالتزام بها ، لغايات تحقيقها وبالتالي ضمان جودة مخرجات التعليم العالي في الأردن.
وبينت رئيس شعبة الاعتمادات العالمية والمحلية في مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة في جامعة العلوم والتكنولوجيا أمامة الرواشدة، أن الورشة تسهم إلى حد  كبير في تحديد المؤهلات الوطنية اللازم تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي ومعرفة آليات التطبيق وبناء جسر ما بين الفهم النظري والعلمي للمؤهلات.
وبينت المدير التنفيذي في كلية الخوارزمي الجامعية التقنية سوزان القدومي ان التطبيق سيسهم في إيجاد نقلة نوعية لرفع جودة التعليم وإيجاد علاقة مباشرة بين مخرجات التعليم وسوق العمل.
وأوضح المدرب الدكتور جوف  جانكلوفسكي أنه من المتوقع أن يكتسب المشاركون في الورشة المهارات اللازمة، ليصبحوا خبراء في هذا المجال مع مقدرتهم على استخدام مصطلحات الإطار الوطني للمؤهلات بشكل فاعل ، والعمل على نتاجات التعلم.
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من ورش العمل التي تعقدها الهيئة لترسيخ ونشر مفهوم الإطار الوطني للمؤهلات وإبراز أهميته بالتعاون مع وكالة الانماء الالمانية.(بترا)