Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-May-2020

محكمة إسرائيلية تُلزم نتنياهو بحضور أولى جلسات محاكمته بقضايا فساد

 القدس المحتلة - رفضت المحكمة المركزية في القدس المحتلة أمس الأربعاء، طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالسماح له بالتغييب عن الجلسة الافتتاحية لمحاكمته بقضايا فساد، يوم الأحد المقبل، وطالبته بالمثول أمام هيئة القضاة.

 
كما رفضت المحكمة الطلب للسماح بحضور محامي دفاع آخر عن كل متهم، علما بأن القيود المفروضة بموجب أنظمة الطوارئ التي فرضتها الحكومة للحد من فيروس كورونا المستجد، تتيح حضور فرد واحد فقط من طاقم الدفاع عن كل متهم إلى قاعة المحكمة.
 
ورفض القضاة ادعاء نتنياهو بأن حضوره ليس ضروريا في هذه المرحلة، وكتبوا أن «مساهمة مقدم الطلب في جلسة الاستماع هي من خلال التأكيد على أنه قرأ لائحة الاتهام وفهم محتواها». وأضافوا أنه «بحسب نتنياهو، فإنه قرأ لائحة الاتهام عدة مرات وفهم مضمونها، لكن هذه تحديدا ‘المساهمة‘ المطلوبة منه - الحضور إلى جلسة الاستماع وتأكيد الأمور الواردة في لائحة الاتهام».
 
وحول ادعاء نتنياهو بأن حضوره سيستوجب حضور 5 حراس شخصيين ما قد يعتبر انتهاكا لتعليمات وزارة الصحة المتعلقة بفيروس كورونا، أشار القضاة إلى أنه «عند تحديد الحضور الذين سيسمح لهم الدخول إلى قاعة المحكمة، تؤخذ في عين الاعتبار ضرورة حضور حراس الأمن. وحول مسألة الترتيبات، فإن مسؤولي الأمن مسؤولون عن تنسيق الأمر مع الهيئات ذات الصلة في المحكمة».
 
وكان نتنياهو قد تقدم، الثلاثاء، بطلب رسمي للمحكمة، للسماح له بالتغيب عن الجلسة الافتتاحية لمحاكمته بقضايا فساد، حيث توجه إليه تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، على الرغم من معارضة النيابة العامة الإسرائيلية لهذه الخطوة. وادعى نتنياهو في طلبه الذي قدمه للمحكمة أن وجوده في الجلسة الافتتاحية للمحاكمة سيتطلب أيضًا وجود حوالي خمسة من حراسه الشخصيين، الأمر الذي سيحول دون إقامة المحاكمة وفقًا لتعليمات وزارة الصحة المتعلقة بكورونا.
 
وأضاف أن «غياب رئيس الحكومة لن يؤدي إلى تأجيل المحاكمة، ولن يؤثر بأي شكل من الأشكال على الإجراءات القانونية. وادعى نتنياهو أيضًا أن غيابه سيوفر على خزينة الدولة الكثير من المال بسبب تكاليف الأمن.
 
وقالت النيابة في بيان صدر عنها إن لحضور متهم في محاكمته «أهمية في جانب إظهار وجه العدل وثقة الجمهور بنزاهة ومساواة الإجراء الجنائي تجاه جميع المتهمين».
 
وأضافت النيابة في بيانها أن «إظهار وجه العدل يتعاظم أكثر عندما يتعلق بجلسة قراءة (لائحة الاتهام) وهي الجلسة التي تفتتح محاكمة متهم. وجلسة القراءة ليست جلسة تقنية، وتشكل بداية المحاكمة وتوجد لذلك أهمية قضائية ينص عليها القانون».(وكالات)