Monday 22nd of October 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Dec-2017

تقنية بلوك تشين «سلسلة الكتل» - chain Block - د. عميش يوسف عميش

 الراي - هذه التقنية تعني التقنية الالكترونية وهي قاعدة بيانات، ومقياس ومجموعة معلومات تدركها كمبيوترات تقنية تشبه سجلاً لكل التعاملات التي لا يمكن التلاعب بها. كما انها اسلوب جديد لتنظيم البيانات. لكن طريقة التعامل معها مختلفة. وكانت هذه التقنية تعرف بسجل المعاملات في العملة الافتراضية ويدل على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار.

ويتيح تبادلاً امناً للمواد القيمة كالأموال والاسهم او حقوق الوصول الى البيانات. وخلافاً لأنظمة التجارة
التقليدية فلا حاجة لوسيط او نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل. بل تقوم كل الجهات بالتعامل مباشرة مع بعضها البعض. وتعمل (بلوك تشين) على هيئة نظام سجل الكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الاطراف تتبع المعلومات عبر شبكة امنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث.
 
ولقد لفتت (وكالة رويترز) في تقرير خاص الى ان البنوك والمؤسسات الحالية تتبنى تقنية بلوك تشين المعتمدة في العملة الافتراضية (currency presumed hypothetical (اي سجل التعاملات الموحد بوتيرة اسرع مما هو متوقع مع تحول قرابة 15 %من اكبر البنوك العالمية لطرح منتجات بلوك تشين التجارية في العالم وفقاً لما اعلنته (M.B.I (ومن المتوقع أن يكون لدى 65 %من البنوك مشاريع بلوك تشين خلال 3 سنوات، مع تصدر هذا التوجه من قبل البنوك الكبيرة التي لديها أكثر من 100 ألف موظف. اعتمدت (اي.ب.ام)على مسح بيانات شمل 200 بنكاً، وحددت الشركة في النتائج أكثر الجوانب التي تحتاج لابتكارات بلوك تشين وهي التسويات والدفعات الإجمالية والأسهم وإصدار الديون والبيانات المرجعية.
 
كما انه لو أردت استيراد بضاعة من بلد أجنبي، فسوف يقوم البنك بمساعدتك على ضمان تسليمها من خلال ما يسمى كتاب اعتماد( Credit of Letter ،(اي تودع ثمن البضاعة لدى البنك ولا يتم تسديدها للشركة التي ستصدر لك البضاعة إلا بعد أن تستلم تلك البضاعة، وهنا تختصر بلوك تشين هذه العملية من خلال كونها قاعدة بيانات موحدة توثق للأطراف سلامة الإجراءات فيما بينهم. ولقد اطلقت اصطلاح (بلوك تشين) Blockchain لعملية انتاج الكتل المتتالية في عملة (بتكوين) (Coin Bet (الالكترونية الافتراضية الرقمية التي يتم تعديلها بطريقة تسلسلية، وبلوك تشين بمثابة السجل الذي يتم الاحتفاظ فيه بجميع الحركات المالية والأصول والمصاريف وما شابه، أي سجل المحاسبة العام في القطاع المالي، ويجري حاليا استكشاف استخدامات أخرى لها في مجالات وقطاعات عديدة أخرى مثل قطاع اللوجستي ومثل متابعة توصيل البضائع وتتبع سيرها، وتقنية المعلومات في أجهزة إنترنت.
 
وهي عملية معماه ونظام دفع عالمي ويمكن مقارنتها بالعملات الاخرى(الدولار و اليورو) لكن مع عدة فوارق اساسية وهذه العملية هي الكترونية بشكل كامل تتداول عبر الانترنت فقط.. بدأت بنوك عديدة بالعمل على تقنية التعاملات المالية التي تستند على تقنية بلوك تشين–المعتمدة في عملة «بتكوين»، كما انها قاعدة بيانات موزعة لتبسيط التعاملات المالية، وقال بنك (HSBC (إنه طور سبلا لاستخدام تقنية بلوك تشين لتبسيط العمليات المالية، كذلك كان الحال مع بنك (R3 (في سنغافورة الذي أكد أنه يعمل مع سلطة تطوير المعلومات في سنغافورة لتطوير إجراءات -Credit of Letter Documentary) كتب الاعتمادات المستندية)، وهي أكثر الوسائل استخداما لتلقيص المخاطر بين المستوردين والموردين وتضمن هذه الوسيلة صفقات تزيد قيمتها عن تريليوني دولار. وتمثل تقنية دفاتر الحسابات اللامركزية المستخدمة في العملة الرقمية «بتكوين» حلا للتخلص من هذا الإجراء الروتيني الذي يستدعي إنهائه بمستندات ورقية وقتا طويلا. يذكر أنه في عام 2008 ،تم ابتكار تقنية «» Blockchain ، اي برنامج معلوماتي مُشفّر يتولى مهمة سجل موحد للمعاملات على الشبكة.
 
فكل مجموعة من المعاملات مرتبطة بسلسلة، ما يمنح المشاركين صورة شاملة عن كل ما يحصل في المنظومة بأكملها. تصبح بلوك تشين بمثابة ما يسمى دفتر الأستاذ، وهو أحد السجلات المحاسبية الأساسية.
 
تم تصميم البرنامج المعلوماتي بطريقة تتسم باللامركزية، ما يسمح بحصول معاملات بين المستخدمين دون الحاجة إلى تدخل أطراف ثالثة كالمصارف أو أنظمة التداول المركزية من قبيل نظام «سويفت SWIFT المستخدم عالميا على نطاق واسع. هناك إصدارات رئيسية من بلوك تشين ويشار لكل منها بإطار العمل، وهي كل من هايبر ليدجر فابريك Fabric Hyperledger، و(ر3) (R3 ( وكوردا Corda ،وإيثيريوم Ethereum .
 
تتنوع إصدارات بلوك تشين وترغب شركات ومؤسسات عديدة بإصدارات خاصة بها لا تكون متاحة للجمهور على الإنترنت بل لفئات محددة لكن لذلك مخاطر كبيرة إذ أن حمايتها تصبح صعبة، لأن بلوك تشين في عملة «بيتكوين» مثلا، تعتمد على عشرات الآلاف ممن يحمونها من التلاعب بسجلاتهم العديدة التي يصعب التلاعب بها كلها، كما أن بلوك تشين الخاصة لا تتمتع بقوة بلوك تشين المفتوحة حيث يتاح لهذه مئات الآلاف من الكمبيوترات لتوثيق عملها وإنجازه، ولا تقدم حوافز للمشتركين بها لتسخير أجهزتهم للمساهمة بها، وستكون وقتها مجرد قواعد بيانات داخلية.
 
فصياغة كتلة، اي (تعدينها) من خلال آلاف المساهمين في التعدين في عملة «بيتكوين» مثلا، تجعلهم يتنافسون على التعدين وتسجيل التعاملات وتوليد كتل جديدة من خلال حوسبة قيمة الكتلة بأسلوب اكتشافها بالتجريب الخطأ لمعرفة الصواب، وتكلف هذه العملية استهلاك قدر كبير من الطاقة لهذه الأجهزة التي تعادل قوتها في حال «بيتكوين»، (130 (مليار كمبيوتر عادي تعمل بالتوازي! اما أصول بلوك تشين في العملة الافتراضية فقد كانت قاعدة بيانات لتتبع حركة التعدين على الانترنت، لحساب ما جرى صكه من عملة افتراضية لدى كل مستخدم لها.
 
فكان يتم توثيق عملية التعدين واستخراج «البتكوين» في قاعدة البيانات تلك على هيئة سلسلة من عمليات توثيق الكتل أو البلوك المستخرج لدى كل الأطراف على مستوى العالم، وبالتالي يستحيل تزوير كتلة أو إضافة أخرى غير حقيقية للسجل العام أي البلوك تشين، دون أن يتم الموافقة عليها من جميع الاطراف المعنية و العاملة على الإنترنت كما انها تواصل صعودها الصاروخي لأنه لا يوجد سلطة للبنوك عليها.
 
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات